تقرير: الدينار الكويتى العملة الأقوى فى العالم.. واحتياطيات النفط كلمة السر

تحتل الكويت المرتبة الثالثة بالنسبة لإنتاج النفط في منطقة الخليج

تقرير: الدينار الكويتى العملة الأقوى فى العالم.. واحتياطيات النفط كلمة السر
أحمد فراج

أحمد فراج

11:57 ص, الثلاثاء, 2 أبريل 24

يحافظ الدينار الكويتي منذ سنوات طويلة على مكانته كأغلى عملة في العالم، وسعر صرفه مقابل الدولار حاليا 1 إلى 3.25، فيما يساوي الدينار الكويتي الواحد 3.03 يورو، و2.59 جنيه إسترليني.

وذكرت قناة روسيا اليوم، أن قوة الدينار الكويتي ترجع إلى عدة عوامل منها احتياطات النفط الهائلة التي تقدرها السلطات في الوقت الحالي بحوالي 100 مليار برميل، كما تحتل الكويت المرتبة الثالثة بالنسبة لإنتاج النفط في منطقة الخليج بعد السعودية وإيران، إضافة إلى ثروتها من الغاز الطبيعي التي بلغت الكمية المنتجة منه في العام الماضي ما يقارب 5 مليارات متر مكعب.

علاوة على ذلك، يتميز النفط الكويتي بجودته وتجانسه.

وتمكنت الكويت من المحافظة على استقرار نسبي، وعلى الرغم من الخسائر المادية الفادحة التي نجمت عن غزو العراق لها في 2 أغسطس عام 1990 واحتلالها لها لما يقرب من 7 أشهر، إلا أن عملتها الوطنية لم تتراجع ولم تفقد ميزتها.

وأصدرت الكويت عملتها التي تعد الآن الأقوى في العالم في 1 أبريل عام 1961 وكان ذلك قبل اكتمال استقلالها بالتخلص من الحماية البريطانية رسميا في 19 يونيو عام 1961.

بدأ التحضير لإصدار السلسلة الأولى للعملة الوطنية الكويتية “الدينار” بصدور قانون العملة الكويتي، وتأسيس مجلس النقد الوطني في عام 1960، فيما انطلق تداول أوراق العملة الوطنية لتحل مكان العملة السابقة “روبية الخليج” في الأول من أبريل عام 1961.

بالنسبة لتاريخ الدينار الكويتي، فقد تم في البداية حساب سعر صرف العملة الوطنية الجديدة بالتركيز على الجنيه البريطاني بحكم الأمر الواقع إلى أن تم لاحقا تغيير سعر صرف العملة الوطنية الكويتية في عام 1975، حيث اتخذ مجلس النقد الوطني هذا القرار في أعقاب تخلي البنك البريطاني عن سعر الصرف الثابت للجنيه.