تقارير: «أرامكو» تخطط لطرح أسهمها للاكتتاب العام فى نوفمبر

تتطلع أرامكو إلى طرح ما يتراوح من 1% إلى 2% من أسهمها في سوق الأسهم المحلية

تقارير: «أرامكو» تخطط لطرح أسهمها للاكتتاب العام فى نوفمبر
محمد عبد السند

محمد عبد السند

2:04 م, الثلاثاء, 29 أكتوبر 19

تستهدف “أرامكو”، عملاقة النفط السعودية الإعلان عن بدء طرح أسهمها للاكتتاب العام في الثالث من نوفمبر المقبل، وفقا لما أكده ثلاثة أشخاص على اطلاع مباشر بمجريات الأمور لوكالة “رويترز”.

وذكرت المصادر أيضا أن أمين ناصر الرئيس التنفيذي لـ “أرامكو” لم يكن حاضرا في المؤتمر الذي انعقد اليوم الثلاثاء، حيث كان يجتمع بالمستثمرين بالخارج قبيل بدء الطرح العام المبدئي.

وتتطلع “أرامكو” طرح ما يتراوح من 1% إلى 2% من أسهمها في سوق الأسهم السعودية “تداول”، فى واحدة من أكبر عمليات الطرح العام الأولي للأسهم على الإطلاق، بقيمة تصل إلى 20 مليار دولار.

وذكرت “أرامكو”، في معرض ردها على أسئلة طرحتها عليها “رويترز”، اليوم الثلاثاء أنها ” لا ترد على شائعات أو تكهنات”. وتواصل الشركة العمل مع حاملي الأسهم على الأنشطة الخاصة بالاستعدادات للاكتتاب.

وأشارت “رويترز” إلى أن الشركة النفطية مستعدة تماما، ويتوقف التوقيت على ظروف السوق.

وسيكون لدى الشركة قريبا عددا أكبر من المستثمرين المؤسسين، وفقا لما ذكره ياسر رئيس صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادي للمملكة والذي يشغل أيضا منصب محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، ورئيس مجلس إدارة “أرامكو”.

وستبدأ الشركة في عملية تسجيل المستثمرين في طرحها العام الأولي في الرابع من ديسمبر المقبل، وفقا لما بثته قناة العربية السعودية اليوم الثلاثاء.

على صعيد متصل تخطط “أرامكو” أيضا للإعلان عن سعر معاملاتها وذلك السابع عشر من يناير المقبل، على أن يبدأ التداول في سوق الأسهم المحلية “تداول” في الحادي عشر من ديسمبر الماضي، وفقا لـ “رويترز”.

جدير بالذكر أن الشركة تشرف على ثاني أكبر احتياطي للنفط في العالم، وخلال السنوات السابقة قامت بضخ حوالي 10 ملايين برميل يومياً، مما جعلها أحد أكبر الشركات في العالم، وتقدر إيراداتها في العام 2018 بـ 388 مليار دولار (352 مليار يورو)، بمتوسط مليار دولار يومياً.