تفعيل برنامج ضمان مخاطر عدم السداد بين cis والمصرف الزراعى

مروة عبد النبى: كشف أنور ذكرى، العضو المنتدب للجمعية المصرية للتأمين التعاونى «cis»، عن بدء تفعيل أولى برامج العمل مع البنك الزرعى - بنك التنمية والإئتمان الزراعى سابقا- من بين 4 برامج لضمان مخاطر عدم السداد تم الإتفاق عليها، عقب التصالح الذى تم بينهما قبل 3 شهور. وأضاف أن الجمعية بدأت

تفعيل برنامج ضمان مخاطر عدم السداد بين cis والمصرف الزراعى
جريدة المال

المال - خاص

10:05 ص, الثلاثاء, 13 ديسمبر 16

مروة عبد النبى:

كشف أنور ذكرى، العضو المنتدب للجمعية المصرية للتأمين التعاونى «cis»، عن بدء تفعيل أولى برامج العمل مع البنك الزرعى – بنك التنمية والإئتمان الزراعى سابقا- من بين 4 برامج لضمان مخاطر عدم السداد تم الإتفاق عليها، عقب التصالح الذى تم بينهما قبل 3 شهور.

وأضاف أن الجمعية بدأت ببرنامج القروض الممنوحة من الصندوق الإجتماعى للتنمية، عبر البنك الزراعى بقيمة 25 مليون جنيه، والذى تقوم فيه بضمان مخاطر عدم السداد للمقترضين للمشروعات الصغيرة.

وأشار «ذكرى» إلى أن البرامج الـ3 الأخرين المتفق عليها، هى إسناد ضمان مخاطر عدم السداد للجمعية فى مبادرة «مشروعك» التى أطلقها عدد من البنوك، ومباردة البنك المركزى للتمويل العقارى لمحدودى الدخل، ومشروع «توصيل الغاز للمنازل»، وسيتم تفعيلها تباعاً خلال الفترة القليلة المقبلة.

وأكد أن اللجنة المشتركة بين الطرفين لا زالت قائمة، للقيام بحل جميع المشكلات المتنازع عليها، والتى تتضمن 4 محاور هامة، الأول يتضمن إلتزام الجمعية بجميع الأحكام النهائية التى صدرت ضدها، وينص المحور الثانى على حفظ الأحكام التى صدرت لصالح الجمعية، والمحور الثالث يقضى بتشكيل لجنة لتسوية القضايا المتداولة قضائياً ودياً، حفاظاً على العلاقات الودية بين الطرفين، ويهدف المحور الأخير لإنهاء النزاعات التى لم تعرض على القضاء، دون الكشف عن تفاصيل أى من هذه النزاعات.

والجدير بالذكر أن الجمعية المصرية للتأمين التعاونى اختلفت مع عدد من البنوك على أرصدة الديون المستحقة، وأبرزها بنك التنمية والائتمان الزراعى والبركة والتجارى الدولى CIB، والاستثمار العربى، وتم تسوية الخلاف مع الأول عقب سداد 10 ملايين جنيه مديونية مستحقة على الجمعية.

وقال ذكرى إن الجمعية خاطبت بنوك البركة، والتجارى الدولى «CIB»، والاستثمار العربى، لإنهاء المشكلات العالقة بينهما، مؤكداً أن البنك الأخير استجاب فعلياً، وهو مؤشر على إعادة التعامل بينهما مجدداً.

وأوضح أن بنك الإستثمار العربى، سوف يبدأ فى التعامل مع «جمعية التعاونى» عبر برنامج ضمان مخاطر التوقف عن السداد للتعثر، بأفضل الشروط والأسعار، للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

وأضاف أن بنكى «البركة» و«CIB» مستمرين فى بحث جدوى التصالح على مستحقاتهما، لافتاً إلى وجود بوادر طيبة منهما لحل الأزمة، وإنهاء جميع المشكلات العالقة، وتجديد الثقة فى الجمعية، ووضعها على ساحة المنافسة مع جميع شركات التأمين العامة.

كانت «cis» قد عقدت جمعيتها العمومية مطلع الشهر الجارى، لاعتماد الحساب الختامى، وأظهرت النتائج تحقيق 84 مليون جنيه أقساط بنهاية العام المالى الماضى 2016/2015، مقابل 48 مليون جنيه فى العام المالى السابق، فيما بلغت التعويضات المسددة 28.4 مليون جنيه، و36.7 مليون جنيه، خلال عامى المقارنة، بإنخفاض قيمته 8.2 مليون جنيه.

جريدة المال

المال - خاص

10:05 ص, الثلاثاء, 13 ديسمبر 16