اقتصاد وأسواق

تفعيل البورصة السلعية خلال النصف الثانى من 2021

تضم القمح والزيت والسكر والأرز والحديد والذهب

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلن الدكتور إبراهيم عشماوى، مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن المرحلة الأولى من طرح السلع بالبورصة السلعية ستضم مجموعة غذائية مثل «القمح والزيت والسكر والأرز»، وغير غذائية كـ«الحديد والذهب»، على أن يتم تفعيلها خلال النصف الثانى من 2021.

وكان الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، قد أعلن عن تأسيس شركة البورصة المصرية للسلع، برأسمال 91 مليون جنيه، موزعة على كل من: البورصة المصرية، وجهاز تنمية التجارة الداخلية، والشركة القابضة للصوامع والتخزين، وهيئة السلع التموينية، وعدد من البنوك التجارية والاستثمارية، وشركتى «مصر القابضة للتأمين»، و«مصر للمقاصة».

اقرأ أيضا  أسعار الكتاكيت البيضاء اليوم الأحد 28-11-2021

وأوضح عشماوى أن الوزارة تدرس حاليًا دورة كل سلعة وعدد التجار المتداولين عليها وشروط العضوية.

وكان عشماوى قد لفت فى تصريحات سابقة إلى أن إنشاء البورصة السلعية سيوفر قدراً من الحماية لصغار المزارعين والمنتجين عن طريق جمع إنتاجهم وتصنيفه وإتاحته أمام كل المتعاملين فى سوق منظمة على النحو الذى يساهم فى زيادة القدرة التنافسية.

اقرأ أيضا  البورصة المصرية تواصل الأداء المتباين بمنتصف التعاملات بدفع مبيعات العرب والأجانب

وذكر أن البورصة السلعية تعد جزءا من البنية التحتية لمنظومة التجارة الداخلية، كما أنها ستشجع صغار التجار بدخولهم ضمن منظومة التجارة المنظمة، مما سينعكس على أسعار السلع لصالح المستهلك والمنتج، خاصة مع تقليل حلقات التداول بين الوسطاء.

يشار إلى أن عشماوى أعلن قبل أيام عن طرح مشروع إنشاء وإدارة المستودعات الإستراتيجية فى 7 محافظات باستثمارات 30 مليار جنيه، وتقدمت 7 من كبرى الشركات العالمية للتنفيذ.

اقرأ أيضا  رئيس جمعية موزعي الأسمدة: الإبقاء على سعرين بالسوق يتسبب في أزمة والحل في تحرير المنظومة

وتسعى الحكومة من خلال مشروع المستودعات الاستراتيجية إلى توفير احتياطى آمن من السلع الغذائية الأساسية وغيرها، وتخزين وتدبير احتياجات الاستهلاك الحالى والمستقبلى للبلاد.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »