بنـــوك

تفعيل الاستعلام الإلكتروني عن السيارات الممولة من البنوك.. أكتوبر المقبل

بهدف تسهيل ترخيصها لأول مرة أو عند التجديد

شارك الخبر مع أصدقائك

تستعد الشركة المصرية للاستعلام الائتماني «آي سكور» لبدء تشغيل نظام تكنولوجي لميكنة منظومة خطابات حظر ورفع حظر السيارات التي يتم تمويلها من البنوك وجهات التمويل الأخرى، بهدف إتاحة الاستعلام الفوري والإلكتروني عنها، وتسهيل عمليات ترخيصها للمرة الأولى وعند التجديد.

قال محمد كفافي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، إنه تم الاتفاق مع البنوك والجهات الممولة والإدارة العامة لنظم معلومات المرور وشركة التكنولوجيا التي تتولى تنفيذ النظام الإلكتروني على البدء في تفعيل الخدمة مطلع شهر أكتوبر المقبل.

وأضاف، في تصريحات خاصة لـ«المال»، أن «آي سكور» تعكف على استيفاء كل البيانات الخاصة بنحو 200 ألف سيارة تتعلق بنوعها والعلامة التجارية والوصف ورقم الشاسيه وغيرها من البيانات الضرورية عند الترخيص تمهيدا لربطها بقاعدة بيانات المرور على مستوى الجمهورية لإتاحة الاستعلام عنها بشكل فوري عند تجديد ترخيصها.

وأوضح أن إجمالي محفظة قروض السيارات بالبنوك المصرية تصل إلى نحو 22.5 مليار جنيه بمتوسط 112 ألفا للقرض وفى طريقها للزيادة.

ولفت إلى أن الإفصاح عن أي قرض جديد ضمن قاعدة بيانات «آي سكور» سيتضمن تفاصيل السيارة التي يتم تمويلها شاملة خطابات حظر البيع بما يسهل متابعة عملية ترخيصها.

كفافي: تمويل 200 ألف مركبة بإجمالي 22.5 مليار جنيه عبر القطاع المصرفي المحلي

ووقعت «آي سكور» نهاية الشهر الماضي اتفاقية تعاون مع البنوك المحلية والإدارة العامة للمرور للبدء في تدشين الآلية الجديدة التي تأتي في إطار رؤية مصر 2030 ومستهدفات المجلس القومي للمدفوعات وتحت رعاية كل من وزارة الداخلية والبنك المركزي المصري.

وذكر بيان للبنك المركزي أنه بموجب الاتفاقية سيتم إحلال نظام حظر بيع السيارات المتبع حاليا ليكون إليكترونيا بدلا من الخطابات الورقية التي يتم فيها استيفاء التوقيعات من البنوك والتصديق من خلال البنك المركزي المصري ويتم ربط النظام الجديد مع البنوك والإدارة العامة لنظم معلومات المرور ليتيح للجهات الدائنة تسجيل بيانات السيارات محل الحظر ومن ثم إتاحتها آلياً.

وستتم إتاحة المعلومات إلكترونياً من طرف البنك أو الجهة الممولة مباشرة على النظام وإتاحتها للإدارة العامة لنظم معلومات المرور حيث تستغرق الدورة المستندية لإصدار الخطابات الورقية حالياً ما لا يقل عن 10 أيام، أما بعد تفعيل النظام ستكون التحديثات بشكل لحظي، إضافة إلى الحد من حالات التزوير والاحتيال.

يذكر أن قاعدة بيانات «آي سكور» تضم نحو 16.25 مليون عميل فرد و375 ألف شركة صغيرة ومتوسطة.

كما تصل معدلات الاستعلام السنوية عبر بوابتها إلى 10 ملايين استعلام، وتطمح الشركة إلى مضاعفة عمليات الاستعلام مع تطبيق وإطلاق المزيد من الخدمات.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »