اتصالات وتكنولوجيا

تفاصيل مبادرات وزارة الاتصالات للعثور على المفقودين وتدريب الآلاف وتوظيف المهنيين

مبادرة مشروع العثور على الأطفال المفقودين تعتمد على إنشاء نظام تقنيات التعرف على الوجه  Face Recognition والتعلم العميق Deep Learning  والمطابقة بين الصور

شارك الخبر مع أصدقائك

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعاُ مع الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تم خلاله استعراض الموقف التنفيذي لعدد من مشروعات الوزارة ، وأكد رئيس الوزراء في مستهل الاجتماع على الدور الحيوي الذي تضطلع به وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ولاسيما الجهود المبذولة بملف التحول الرقمي والذي يستهدف بشكل أساسي تيسير الخدمات المقدمة للمواطنين بكافة المجالات.

واستعرض الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات مبادرات التدريب التي تتبناها وزارته لبناء القدرات.

وزارة الاتصالات : مبادرة للتدريب المتخصص بالتعاون مع شركة “هواوي” سيتم خلالها تدريب 10 آلاف متدرب

ومن بينها مبادرة التدريب المتخصص وهي بالتعاون مع شركة “هواوي” وسيتم خلالها تدريب 10 آلاف متدرب على عدد من الموضوعات.


وتتمثل موضوعات التدريب في إنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي، والحوسبة السحابية، والتخزين، والجيل الخامس، والألياف الضوئية.

وثاني المبادرات التي عرضها وزير الاتصالات على رئيس الوزراء هي مبادرة تدريب وتوظيف المهنيين المستقلين، (Freelancers) والذين يعملون لصالح عدد من الشركات على مشروعات مختلفة.


وتشترط المبادرة  ألا يكون المهنى المستقل موظفا بالشركة ولكن مجرد شخص منوط به إنهاء مهمة معينة في مقابل مبلغ مادى محدد مسبقا.

ولفت الوزير إلى أنه مستهدف التحاق ١٠٠ ألف متدرب بالمبادرة في خلال سنتين، وأن يتم تعزيز ترتيب مصر عالميا لتكون ضمن الخمسة الأوائل بهذا المجال. 

مبادرة التدريب على اللغات للمتخصصين بمجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وعرض وزير الاتصالات لإحدى مبادرات وزارة الاتصالات المهمة أيضا وهي مبادرة التدريب على اللغات للمتخصصين بمجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتشمل المبادرة اللغات الانجليزية والألمانية والفرنسية والإيطالية والإسبانية، ومستهدف فيها تدريب من 60 إلى 80 ألف متدرب على كل هذه اللغات بحلول 2023.

برامج تدريب في مراكز الشباب

 وعرض وزير الاتصالات لمبادرة أخرى تتمثل في برامج تدريب في مراكز الشباب ومن خلال 20 ألف متدرب بنهاية يونيو 2020 ويكون من بينهم 10 % على الأقل من ذوي القدرات الخاصة، وسيتم تحديد أعداد المتدربين وفقا لمتطلبات سوق العمل. 

وعرض الوزير على رئيس الوزراء  الموقف الإنشائي لمجمعات الإبداع بكل من المنصورة والمنوفية وإلمنيا وسوهاج وجنوب الوادي وأسوان، ومركز الإبداع فب جامعة القاهرة.

إضافة لموقف جامعة تكنولوجيا المعلومات، وقال أن هناك مناقشات متقدمة تجري مع 4 جامعات في الولايات المتحدة وكندا.

وعرض كذلك لموقف منصة البريد مول للتجارة الرقمية وأشار الوزير لإطلاق المنصة مطلع الشهر الجاري؛ حتى تكون منصة تجارة إلكترونية B2C باستخدام تقنيات SAP Hybris ، وهي تتيح عرض المنتجات وإدارة عمليات العرض والبيع online. 

كما تضم مبادرات وزارة الاتصالات ، مبادرة التشخيص عن بعد وهي بالتعاون مع وزارتي الصحة والتعليم العالي ، وفيها تم ربط 130 وحدة صحية بكابلات الألياف الضوئية..

وزارة الاتصالات : مبادرة للعثور على الأطفال المفقودين

بالإضافة إلى مبادرة مشروع العثور على الأطفال المفقودين، وتعتمد على إنشاء نظام يستخدم تقنيات التعرف على الوجه  Face Recognition والتعلم العميق Deep Learning  والمطابقة بين الصور التى يتم تصويرها للأطفال في الملاجئ والصور التى يتم إدخالها إلى النظام من أهالى الأطفال التائهين للبحث عن أطفالهم.

وقال وزير الاتصالات أنه يتم إنشاء بوابة على الانترنت وهي تدار بواسطة وزارة التضامن الاجتماعى وتحتوى على محرك البحث لتمكين المستخدمين من تسجيل الدخول، وتحميل صور الطفل الذى يبحثون عنه، وتتضمن الحصول على إشعار عند حدوث المطابقة. 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »