تفاصيل مبادرات البنك المركزى للصناعة وإسكان متوسطى الدخل..«21 سؤال وجواب»

أعلن عنها البنك المركزي اليوم خلال مؤتمر صحفي

تفاصيل مبادرات البنك المركزى للصناعة وإسكان متوسطى الدخل..«21 سؤال وجواب»
سيد بدر

سيد بدر

4:01 م, الأثنين, 9 ديسمبر 19

ما هى المبادرة الجديدة التى أطلقها البنك المركزى لقطاع الصناعة ؟

أعلن طارق عامر محافظ البنك المركزى المصرى خلال مؤتمر صحفى ب عن إطلاق مبادرة جديدة لتمويل قطاع الصناعة المحلى بقيمة 100 مليار جنيه .

ما سعر الفائدة على القروض التى تقدمها المبادرة ؟

ومن المقرر أن يبلغ سعر الفائدة على قروض المبادرة الجديدة 10% متناقصة (أى يتم حسابها على الرصيد القائم من القرض) ويرى مصرفيون ومسؤولو شركات أنه معدل جيد ومتميز نظرا لأن سعر الفائدة الحالى لدى البنوك يتراوح بين 14 و 15%.

هل يمكن لكل الشركات الاستفادة من القرض التى تقدمها مبادرة المركزى ؟

أعلن جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى مجموعة من الضوابط للعملاء الذين يمكنهم الحصول على قروض ضمن المبادرة هى :
أن يتراوح حجم مبيعاتهم بين 50 مليونا وحتى 1 مليار جنيه
أن تكون الشركة تابعة للقطاع الخاص
الالتزام بعدم استخدام القرض فى سداد أية أرصدة تمويلات

ما عدد الشركات المرشحة للاستفادة من المبادرة ؟

قال طارق عامر محافظ البنك المركزى المصرى ، إن المبادرة ستخدم قرابة 96 ألف منشأة وأن الأولوية للصناعات التصديرية والبديلة للواردات

ما هدف البنك المركزى من هذه المبادرة ؟

يهدف المركزى إلى تقليل الواردات ودعم التصدير وتعزيز نمو وقال جمال نجم نائب المحافظ إن ضخ القيمة الكاملة للمبادرة سيرفع مساهمة الصناعة فى نمو الناتج المحلى من 16.5% حاليا لنحو 24.5% ، كما يدفع القطاع لتحقيق معدل نمو بنسبة 7.5% من 5.2% حاليا.

متى يتم العمل بالمبادرة ؟

قال جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى إن الشروط والتفاصيل الكاملة ستكون جاهزة قبل نهاية العام الحالى لمراعاة بعض الملاحظات التى قدمتها البنوك.

في حالة ارتفاع مبيعات العميل المستفيد من المبادرة عن مليار جنيه هل يمكن الاستفادة مرة أخرى؟

قال نائب المحافظ، إن العميل المستفيد من المبادرة في حالة ارتفاع مبيعاته عن مليار جنيه سنويًا يستفيد من التمويل القائم فقط، ولا يمكنه الحصول على تمويل جديد .

ماذا عن مبادرة المصانع المتعثرة ؟

هى مبادرة ثانية أطلقها المركزى لمساعدة ما يزيد على 5 آلاف مصنع فى العودة للعمل ، وتستمر 6 أشهر فقط حتى 30 يونيو 2020.

وقال جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى المصرى ، إن المبادرة تتعلق بالمديونية التى تقل عن 10 ملايين جنيه، وتخص الديون الرديئة والمشكوك فى تحصيلها وهما أكثر أنواع الديون المتعثرة سوءا.

ما هو شرط الاستفادة من مبادرة المتعثرين ؟

أن تقوم الشركة الراغبة فى الاستفادة بسداد 50% من أصل الدين دفعة واحدة.
أن تكون قيمة المديونية أقل من 10 ملايين جنيه .

ما أوجه الاستفادة؟

بمجرد سداد العميل 50% من أصل المديونية يتم إلغاء إدراجه فى القوائم السلبية لشركة آى سكور، ويصبح بمقدوره التعامل مع البنوك مرة أخرى، كما تسقط جميع الفوائد المتراكمة عليه، ويتفق مع البنك على سداد الـ50% المتبقية من أصل المديونية وفق جدول سداد .

تفاصيل المبادرة الجديدة لإسكان متوسطى الدخل

ما مبادرة الإسكان الجديدة لمتوسطى الدخل؟

قال جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، في مؤتمر صحفي اليوم، إن المبادرة الجديدة تستهدف توفير الوحدات السكنية للشباب والأسرة متوسطى الدخل، بعدما تم إلغاء المبادرة التي كانت تعمل حتى نهاية العام الماضي، وتخصيصها فقط لمحدودي الدخل .

من هم متوسطو الدخل؟

حسب تصريحات نائب محافظ البنك المركزي فإن الحد الأقصى للدخل الشهرى للأسرة متوسطة الدخل يجب ألا يزيد على 50 ألف جنيه، بينما الحد الأقصى للفرد الأعزب يجب ألا يزيد على 40 ألف جنيه .

يشار إلى أن مجلس إدارة صندوق التمويل العقارى عرف محدودى الدخل بأنهم أصحاب الدخل الشهرى الذى يبلغ قيمته 3500 جنيها للأعزب و 4750 جنيها للأسرة ، وبالتالي فإن متوسطي الدخل هم أصحاب الدخل أعلى من المحدد ضمن شروط صندوق التمويل العقارى .

هل يمكن لأى فرد متوسط الدخل الاستفادة من المبادرة؟

أكد نائب محافظ البنك المركزي أن المستفيدين من المبادرة هم مصريو الجنسية الذين لم يسبق لهم الاستفادة من أي مبادرة حكومية للإسكان وبالتالى فإن المستفيدين من مبادرة الإسكان الاجتماعى لمحدودى ومتوسطى الدخل التى تعمل منذ 4 سنوات لن يكون لهم الحق فى الاستفادة من هذه المبادرة.

كم تبلغ قيمة الوحدة ضمن المبادرة والفائدة عليها؟

حددت مبادرة البنك المركزي الثمن الأقصى الوحدة ضمن مبادرة الإسكان متوسطي الدخل بـ2.25 مليون جنيه.

وفي ظل تحديد سعر وحدة الإسكان لمحدودي الدخل بـ240 ألف جنيه ضمن إعلانات صندوق الإسكان الاجتماعي، فإن الوحدات التي تتراوح قيمتها بين 241 ألف جنيه حتى 2.25 مليون جنيه تدخل ضمن المبادرة.

وحدد البنك المركزي الفائدة بنسبة 10% متناقصة أي تنخفض مع كل عام يبدأ العميل سداد أقساطه، وفترة السداد القصوى 20 عامًا تختلف حسب سن العميل وملاءته المالية .

ما مواصفات الوحدة؟

اشترط البنك المركزي ألا تتجاوز مساحة الوحدة 150 مترًا وأن تكون كاملة التشطيب ليسكن العميل فور الاستلام ومسجلة في الشهر العقاري، وأكد نائب المحافظ أن تحديد المساحة والسعر جاء وفق دراسات واستطلاعات دقيقة لمعرفة احتياجات فئة متوسطي الدخل .

هل هناك محافظات معينة مستفيدة من المبادرة؟

المبادرة مفتوحة لكل المحافظات حسب تصريحات نائب المحافظ، الذى أكد أنه يمكن للعميل التقدم بمستندات التقدم لشراء أي وحدة في أي محافظة بشرط أن تتوافر شروط ودوافع السكن، فليس من المنطقى أن يتقدم مواطن يقطن في محافظة الجيزة بطلب لشراء وحدة سكنية في الساحل الشمالي على سبيل المثال ولا يشترط أن تكون الوحدة في المناطق العمرانية الجديدة .

كم تبلغ نسبة المقدم المطلوب دفعه ؟

حدد المركزي 20% حدا أدنى من ثمن الوحدة يدفع مقدما للبنك حتى يكون ضمانا لجدية العميل، فإذا كان ثمن الوحدة 500 ألف جنيه يسدد العميل مقدما قيمته 100 ألف جنيه .

هل يجوز للعميل بيع الوحدة بعد استلامها؟

حذر البنك المركزي من بيع الوحدة قبل مرور خمس سنوات من استلام الوحدة لأنه يعرض العميل لسحبها، وفي حالة البيع بعد مرور 5 سنوات يلتزم العميل برد فروق الفائدة المدعومة التي تمتع بها، ويتعامل المشترى بأسعار فائدة السوق وليس الفائدة المدعمة .

ماذا لو قرر العميل سداد ثمن الوحدة بالكامل بعد فترة وجيزة؟

قال نائب محافظ البنك المركزي إن اتجاه العميل للسداد المعجل بعد مرور خمس سنوات يلزمه بدفع فروق الفائدة التى تمتع بها منذ استلام الوحدة.

هل هناك تفاصيل أخرى؟

من المقرر أن يعلن البنك المركزى التفاصيل كاملة فور الأخذ بملاحظات البنوك التي ستعمل عليها.

ما هى البنوك التى تعمل عليها؟

خلال أيام سيعلن البنك المركزي تفاصيل المبادرة كاملة والبنوك التى سيتم التعامل معها لتقديم الأوراق المطلوبة من العملاء .