تفاصيل مؤشر "البورصة المصرية للتنمية المستدامة"

تفاصيل مؤشر "البورصة المصرية للتنمية المستدامة"

تفاصيل مؤشر "البورصة المصرية للتنمية المستدامة"
جريدة المال

المال - خاص

10:17 ص, الأحد, 25 أكتوبر 15

أطلق فى 2007 بالتعاون بين “ستاندرز آند بورز” و”المديرين المصريين”

يقيس أداء أفضل 30 شركة تلتزم بمراعاة البيئة والمسئولية الاجتماعية والحوكمة

المؤشر يفقد 500 نقطة منذ مايو 2014

المال ـ خاص

أطلقت إدارة البورصة المصرية فى يونيو 2007، بالتعاون مع مركز المديرين المصريين ومؤسسة ستاندرد آند بورز، مؤشر S&P/EGX ESG، لقياس التزام الشركات المدرَجة فى البورصة على معايير التنمية المستدامة.

ويعد مؤشر البورصة المصرية للتنمية المستدامة، ثانى مؤشرات هذه النوعية بأسواق المال الناشئة، إذ صدر أول مؤشر فى الهند فى 2006.

ويشير الموقع الإلكترونى للبورصة المصرية إلى أن تدشين المؤشر يأتى فى إطار الاتجاهات العالمية الحديثة فى مؤشرات أسواق المال، والتى بدأت التركيز على معايير التنمية المستدامة، خاصة مع توجه المستثمرين للربط بين المعايير المالية ومعايير الأنشطة غير التقليدية للشركة، كالحفاظ على مستويات أداء بيئى جيد، ومسئولية اجتماعية متميزة للشركات، واتباعها معايير الحوكمة الجيدة.

وأكدت البورصة أن الاتجاهات العالمية باتت على يقين بأن الشركات عليها التركيز على أهمية تلك المسئولية فى كونها إحدى الأدوات التى يمكن للشركات أن تستخدمها فى إدارتها للمخاطر التى تواجهها.

وتعتمد منهجية اختيار الشركات فى المؤشر على أفضل الشركات أداءً، وفقًا لمعايير البيئة والتنمية الاجتماعية والحوكمة، من بين أنشط 100 شركة مقيدة بالبورصة، ويتم اختبار أفضل 30 شركة مقيدة، مع الأخذ فى الاعتبار معايير السيولة ورأس المال السوقى.

ويعتمد تحليل أداء الشركات على إفصاحاتها فى البورصة، بالإضافة إلى قوائمها المالية والكتاب السنوى، فيما يرتبط بكل جوانب البيئة، والمسئولية الاجتماعية، والحوكمة.

وعند إعلان أى شركة عن أحداث ذات مردود إيجابى فى قضايا البيئة والمسئولية الاجتماعية، تحصل على نقطة واحدة، وفى حالة الإفصاح عن أى أحداث سلبية لا تحصل على أى نقاط.

وتتم المراجعة الدورية للمؤشر مرة واحدة فى أغسطس من كل عام، ويتم كل 3 أشهر مراجعة أهم الأخبار والأحداث الجوهرية على الشركات المدرَجة بالمؤشر، مع الإشارة إلى إمكانية استبعاد الشركات إذا كانت سلوكياتها سيئة.

وعن الشركات المدرَجة حاليًا فى المؤشر، فمنها “العربية للأسمنت”، و”دلتا للإنشاء والتعمير”، ومجموعة عامر جروب، و”السويدى إليكتريك”، ومجموعة طلعت مصطفى القابضة، و”حديد عز”، و”المصرية للمنتجعات السياحية”، و”جلوبال تليكوم” القباضة، و”المصرية لخدمات النقل” (إيجترانس)، والبنك التجارى الدولى، و”النعيم” القابضة، و”بالم هيلز للتعمير”، و”ماريدايف”، و”المصرية للاتصالات”، و”المصرية لخدمات التليفون المحمول”.

وبقية الشركات هى: “أسيك للتعدين”، و”سيدى كرير للبتروكيماويات”، و”راية القابضة”، و”جى بى أوتو”، و”الإسكندرية للزيوت المعدنية” (أموك)، و”النساجون الشرقيون”، و”السويس للأسمنت”، والمجموعة المالية “هيرمس”، و”القابضة المصرية الكويتية”، و”مدينة نصر للإسكان”، و”سوديك”، و”المصريين فى الخارج” للاستثمار والتنمية، و”الحديد والصلب”، و”القناة للتوكيلات البحرية”، و”القلعة للاستشارات المالية”.

ووفقًا لتحليل البورصة وستاندرز أند بورز، فإن مؤشر التنمية المستدامة يسير فى اتجاه هابط منذ مايو 2014، والذى كان يسجل خلاله مستوى 1512 نقطة، فى حين أغلق المؤشر بنهاية الأسبوع الماضى، عند مستوى 1091 نقطة.

جريدة المال

المال - خاص

10:17 ص, الأحد, 25 أكتوبر 15