Loading...

تفاصيل لقاء وزير الري مع المسئول عن تنسيق مشاركة البنك الدولي في مؤتمر المناخ

Loading...

لتنسيق مشاركة البنك في مؤتمر المناخ

تفاصيل لقاء وزير الري مع المسئول عن تنسيق مشاركة البنك الدولي في مؤتمر المناخ
اسلام شريف

اسلام شريف

1:36 ص, الجمعة, 16 سبتمبر 22

استقبل دكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، ستيفن هامر مستشار الشراكات العالمية والاستراتيجية المسئول عن تنسيق مشاركة البنك الدولي في مؤتمر المناخ COP27، والوفد المرافق له، حيث تم التباحث حول مجالات التعاون بين الوزارة و”البنك”، والتنسيق المشترك بينه وبين الدولة المصرية خلال فعاليات مؤتمر المناخ المقبل.

وأشار سويلم لما تعانيه العديد من دول العالم نتيجة للتأثيرات المتزايدة والواضحة للتغيرات المناخية على قطاع المياه والتي أصبحت واقعاً نشهده في العديد من الظواهر المناخية المتطرفة في العديد من دول العالم، مؤكدا ضرورة التكيف مع هذه الآثار.

واستعرض الترتيبات الحالية لتنظيم فعاليات المياه ضمن مؤتمر المناخ COP27، كما استعرض محاور المبادرة الدولية للتكيف بقطاع المياه مع آثار التغيرات المناخية والتي ستطلقها مصر خلال مؤتمر المناخ القادم بالتعاون مع العديد من الشركاء الدوليين.

وتتضمن المبادرة عدد من المحاور المعنية بربط سياسات الموارد المائية بالعمل المناخي على المستوى الوطني لكل دولة، والعمل على تحسين نظم الإنذار المبكر تجاه الأزمات والكوارث.

وعن فعاليات “يوم المياه” الجاري الإعداد لعقده ضمن مؤتمر المناخ، أشار إلى أنه سيتم خلال يوم المياه تنظيم عدد من الجلسات تتضمن جلسة لإطلاق مبادرة المياه والمناخ، وجلسة عن الأمن المائي والتنمية المستدامة.

كذلك جلسة عن التكيف المناخي لقطاع المياه في أفريقيا، وجلسة عن الآثار الناتجة عن ارتفاع منسوب سطح البحر وسبل التعامل معها، وأخرى لإعداد مدخلات لمؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة الشاملة لعقد العمل في مجال المياه.

كما وضح فعاليات “جناح المياه” الجاري إعداده ضمن مؤتمر المناخ، مشيرا إلى وجود لجنة توجيهية لتنظيم فعاليات الجناح تضم ممثلين عن العديد من الدول والمنظمات مثل منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، وغيرها من الشركاء، كما تقوم عدة مجموعات عمل من الوزارة والشركاء بصياغة برنامج لفعاليات جناح المياه.

وقد توجه وزير الري، بدعوة لممثلى البنك الدولى للمشاركة بوفد رفيع المستوى في فعاليات جناح المياه ويوم المياه لإثراء المناقشات وصولاً لأفضل نتائج تخدم قضايا المياه والمناخ حول العالم.

وبين جهود وزارة الموارد المائية والري فيما يتعلق بإجراءات التكيف مع التغيرات المناخية لإدراجها ضمن “تقرير المناخ والتنمية” الجاري إعداده من قبل البنك الدولي، حيث يتم تنفيذ مشروعات كبرى في مجال معالجة وتدوير المياه مثل محطات معالجة المياه في بحر البقر والحمام، ومشروعات الحماية من أخطار السيول، ومشروعات حماية الشواطئ المصرية.