نقل وملاحة

تفاصيل لقاء مميش ووفد ألماني برئاسة وزير الاقتصاد والطاقة

تفاصيل لقاء مميش ووفد ألماني برئاسة وزير الاقتصاد والطاقة

شارك الخبر مع أصدقائك

نادية صابر:
استقبل الفريق مُهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، الأحد، أوفا بيكماير وزير الدولة لوزارة الاقتصاد والطاقة الألمانية، والدكتورة دوروثيا شوتس رئيس قسم تنمية الشرق الأقصى والأوسط وأفريقيا، يرافقهم وفد رفيع المستوى من أعضاء الغرفة العربية الألمانية للتجارة والصناعة، لبحث سُبل التعاون المشترك بين الجانبين،وذلك بمركز المحاكاة والتدريب البحري التابع للهيئة. 

حضر اللقاء عدد من أعضاء مجلس إدارة هيئة قناة السويس وهم المهندس أحمد عبد العزيز مدير إدارة الكراكات، والمهندسة إنتصار خليل مدير الإدارة الهندسية، محمود بشارى مدير شئون العاملين، المهندس ناجى أمين مدير إدارة البحوث والتخطيط، مجدى المغازى مدير إدارة الشركات، المهندس إبراهيم عبد الجواد رئيس مجلس إدارة شركة القناة للإنشاءات البحرية. 

رحب الفريق في بداية اللقاء بالسيد أوفا بيكماير وزير الدولة لوزارة الاقتصاد والطاقة الألمانية،والوفد المصاحب له من رجال الأعمال الألمان، وممثلو الغرفة العربية الألمانية بالقاهرة، معرباً عن سعادته بالتعاون المثمر بين الجانبين المصري والألماني، متمنياً مزيداً من الازدهار في العلاقات المصرية الألمانية. وأشار إلى أن اللقاء الحالي يمثل فرصة جيدة لتبادل الخبرات بين الجانبين، والاستفادة من التكنولوجيا الألمانية التي تعد الأفضل عالمياً.

 ثم قدّم الفريق مميش عرضاً تقديمياً عن كلاً من مشروع إنشاء قناة السويس الجديدة، ومشروع التنمية بمنطقة قناة السويس، أوضح فيه أبرز الفرص الاستثمارية بالمنطقة ومدى استفادة الاقتصاد المصري من القناة الجديدة. 

وفي سياق أخر أوضح رئيس الهيئة أن الهيئة تضم تحت رايتها 7 شركات تابعة يتركز نشاطها بصورة أساسية حول الصناعات البحرية، ويبلغ إجمالي رؤوس أموالها 520 مليون جنيه، وتوفر 8 آلاف فرصة عمل، كاشفاً عن أن الهيئة تتبنى إستراتيجية طموحة لتطوير وإعادة هيكلة الشركات من خلال الارتقاء بمستوى منتجاتها، وإضافة نشاطات استثمارية جديدة، فضلاً عن إبرام شراكات واتفاقيات تعاون وأشار مجدى المغازى مدير إدارة الشركات إلى أن الفريق مُهاب مميش كان أطلق على عام 2016 عام شركات الهيئة،بهدف تطويرها وإعادة هيكلتها خاصة وأن شركات الهيئة تمتلك المقومات اللازمة للنجاح علاوة على الموقع العبقرى الذي تمتلكها. 

وأكد المغازى على جهود الهيئة في تطوير الشركات والتي أسفرت عن توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين شركة القناة للإنشاءات البحرية و ترسانة دوسكتا بالسويد بهدف إنتاج اللنشات السريعة، والزوارق الألومونيوم المتعددة الاستخدام، علاوة على الاشتراك في التدريب المهني للعاملين بشركة القناة للارتقاء بمستواهم الفني ولفت مدير إدارة الشركات إلى أن مثل هذه اللقاءات تعد أساساً لإبرام شراكات واتفاقات تعاون، وتنفيذ مشروعات مشتركة بما يعود بالنفع على الطرفين. 

ومن جانبه، شكر أوفا بيكماير الفريق مُهاب مميش على إتاحة الفرصة له بالتواجد في هيئة قناة السويس، مشيراً إلى أن مشروع القناة الجديدة منح جميع المصريين دفعة معنوية هائلة، وأكد على أن مشروع حفر قناة السويس الجديدة يعد مشروع عملاق مكّن السفن من الإبحار في كلاً الإتجاهين، واعتبره إنجازاً بكل المقاييس تحقق في وقت قصير سيعمل على رفع تصنيف القناة، ليكون بذلك أقصر وأسرع طريق ملاحي في العالم يربط بين قارتي أوروبا وأسيا. 

وأضاف أن قناة السويس بحق هى هدية مصر للعالم، معرباً عن امتنانه لوجودها حيث تعد قناة السويس ممر استراتيجي للشركات المصدرة من ألمانيا، وأكد على أنه تلقى العديد من الإشادات من الشركات الألمانية بالقناة الجديدة. وأشار إلى أن الحكومة الألمانية على أتم استعداد لتقديم خبراتها ومساعدتها الفنية لمصر، ولعل الزيارة الحالية لوفد رجال الأعمال الألماني خير دليل على ذلك، لافتاً إلى أن السوق المصرية سوقاً واعدة للغاية وجاذبة للاستثمارات. 

وفي نهاية اللقاء أهدى الفريق مُهاب مميش درع القناة الجديدة للسيد أو?ا بيكماير وزير الدولة لوزارة الاقتصاد والطاقة الألمانية، تقديراً للتعاون البنّاء بين الهيئة والجانب الألماني، ثم دعا الفريق مميش الحضور لمشاهدة محاكاة واقعية لطرق تدريب المرشدين، وذلك بقاعة المحاكاة التابعة للهيئة، أعقبها قيامهم بجولة بحرية بالقناة الجديدة لرؤية الإنجاز على أرض الواقع.

شارك الخبر مع أصدقائك