طاقة

تفاصيل فوز التحالف الإنجليزى بمشروع رياح خليج السويس

تفاصيل فوز التحالف الإنجليزى بمشروع رياح خليج السويس

شارك الخبر مع أصدقائك

العرض تضمن 3 توربينات ومفاوضات مع بنوك لتمويل المشروع

عادل البهنساوى: 

حصلت «المال» على تفاصيل خطوات قام بها التحالف الانجليزى للفوز بمناقصة محطة رياح خليج السويس.

حسب المصادر، فإن شركة RES «ريس» الإنجليزية تأهلت للمناقصة فى 2009 عن طريق شركتها الفرنسية RES Méditerranée SAS «ريس البحر المتوسط»، مع تسعة تحالفات أخرى من بين 34 تقدمت لطلب التأهل الذى طرحته الشركة المصرية لنقل الكهرباء فى 14 مايو 2009.

وأشارت المصادر إلى أن  بداية 2015 شهدت قيام صندوق استثمار Actis أكتيس الإنجليزى، بالمشاركة بنسبة %60 مع شركة Mainstream Renewable Power مانستريم للطاقة المتجددة الإنجليزية، بنسبة %40 فى تأسيس شركة تحمل اسم Lekela Power «ليكيلا باور» لإدارة واستثمار 1.9 مليار دولار فى حوالى 1000 ميجاوات من مشروعات الطاقة المتجددة فى أفريقيا خلال خمس سنوات.

وجاءت باكورة أنشطة «ليكيلا» فى التحالف مع «ريس» لمناقصة مشروع رياح خليج السويس بقدرة 250 ميجاوات، وتؤكد المصادر حيازة «ليكيلا» نسبة تصل إلى %70، كما قامت بإدارة وتحضير العرض المقدم بالكامل، ونظراً لأنها كانت قيد التأسيس فى بداية العام، فقد ظهرت شركتها الأم (أكتيس) فى التحالف مع شركة (ريس).

وتضمن العرض المقدم من تحالف (ريس- أكتيس) ثلاث توربينات رياح محتملة، وتعد توربينة شركة سيمنس المصنعة بالدنمارك أقربها للفوز بعقد المشروع. 

وكانت اكتيس مصر للاستثمار المباشر قد اجرت مفاوضات مع بنوك محلية وأجنبية تعمل بالسوق المصرية لتوفير تمويلات المشروع.

شارك الخبر مع أصدقائك