استثمار

تفاصيل انطلاق 17 شركة ناشئة في عالم البيزنس

تخصصت في توصيل الملابس والأطعمة وتقسيط الأجهزة الكهربائية

شارك الخبر مع أصدقائك

5 وزراء شهدوا حفل التخرج ضمن مبادرة ريادة الأعمال

نجح مجموعة من الشباب ورواد الأعمال من الانطلاق فى عالم البيزنس، من خلال ابتكار أفكار تعتمد بالأساس على الاحتياجات الأساسية للمواطنين، بينها خدمات الإصلاح، والتموين للسيارات على الطرق السريعة، وأخرى عبارة عن منصة إلكترونية لرعاية الرياضيين الموهوبين.

كان من بين الشركات إطلاق منصة متخصصة في بيع الأجهزة الإلكترونية تقدم خدمات الضمان والتقسيط والتوصيل للمنزل وأخرى وسيطة لتوصيل الأطعمة.

الكشف عن تلك الأفكار خلال يوم التخرج الذى نظمته فلك للشركات الناشئة بالشراكة مع إى إف جى للتكنولوجيا المالية، التابعين لمبادرة فكرتك شركتك التى أطلقتها وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، إلى 17 شركة ناشئة جديدة، بحضور سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ووزراء التموين والاتصالات وقطاع الأعمال العام والبيئة، ورئيس الجانب السعودي من المنحة المصرية السعودية وقيادات شركة مصر ريادة الأعمال وشركة بيبسيكو مصر.

قال محمد ابوالفتوح، مؤسس شركة «ماي داي Mayday»، إن شركته تقدم خدمات سريعة وآمنة لإصلاح وتموين وتغيير إطارات السيارات، وتغطي الشركة الآن القاهرة والجيزة والطرق الرئيسية للعين السخنة والإسكندرية.

قالت ندى زاهر، الرئيس المؤسس لشركة «باسبورت Passport»، إنها تقدم منصة إلكترونية تربط الرياضيين الموهوبين في مصر بالمنح الدراسية حول العالم، وتنفق 2000 كلية حول العالم 3 مليارات دولار على المنح للرياضيين، ولكن في مصر ليس لديهم المعرفة الكافية بهذه المنح.

ونجحت «باسبورت» بالفعل في توفير منح إلى 14 قصة نجاح، وهناك 295 رياضيًا مصريًا نبحث لهم حاليا عن منح جديدة.

قال محمد رشدى، مؤسس شركة «سوفي Soovi» -أول منصة متخصصة في بيع الأجهزة الإلكترونية- إنها تقدم خدمات الضمان والتقسيط والتوصيل للمنزل، ونقدم أسعار جيدة ونخدم سوق واسعة تضم 18 مليون متسوق مصرى على الإنترنت، ينفقون سنويا 1.6 مليار دولار على أجهزة الحاسب الآلى المستعمل.

ونجحت الشركة بالفعل فى الحصول على مبيعات بمقدار 500 ألف جنيه، ولديها تعاقدات مع عدد من المؤسسات المالية من أهمها البنك الأهلى.

استعرض على عزت، مؤسس «ترند ستار Trendstar» تجربته فى جمع 500 شخصية مؤثرة على مواقع التواصل الاجتماعى فى منصة واحدة، لصناعة محتوى إعلانى رائج، فى ظل الانتشار الواسع للإعلانات على مواقع التواصل، وتهرب المستهلكين منها.

قال عبد الرحمن سعيد، مؤسس شركة «هوود Hood»، إن شركته تقوم بتوصيل جهازها الخاص بسيارات العملاء لتقييم استهلاك السائقين للسيارات، وأسلوب القيادة وإهلاكه للسيارة.

وأشار عبدالرحمن إلى أن مصر شهدت 21 ألف حادثة سير العام الماضى، 75% من تلك الحوادث يكون سببها سلوك السائقين.

أكد أحمد عطا الله، مؤسس «رصيدى Raseedi»، أن التطبيق الخاص بشركته يقوم بتوفير رصيد العملاء، عبر تقديم النصائح بشأن الاستخدام الأمثل ومراقبة استهلاك الرصيد.

وقام مؤسسو شركة «ديجيفايد Digified»، باستعراض خدماتهم فى تسجيل بيانات عملاء البنوك، والتحقق من الهويات عبر الهواتف المحمولة، بدلا من الانتظار فى البنوك، ويساهم التطبيق فى تحقيق الشمول المالى.

قالت فرح شكرى، مؤسسة «نارت N-art» لتسويق وبيع الأعمال الفنية عبر منصة إلكترونية، إنها أتمت التعاقد مع 170 فنانًا و3 معارض، لتسويق أعمالهم محليا وخارجيا.

لفت محمود سعيد، مؤسس «إليجيت Elegate»، إلى أن مؤسسته عبارة عن وسيط متطور لطلب الطعام، والوسطاء الإلكترونيين يحصلون على نسب مرتفعة من الأرباح، بينما هناك صعوبة فى تحميل تطبيق خاص بكل مطعم، وكان الحل هو ابتكار تطبيق مرتبط بصفحات مواقع التواصل الاجتماعى للمطاعم، و%97 من العلامات التجارية للمطاعم فى مصر لديها صفحة على موقع فيس بوك، ونجحت إليجيت فى التعاقد مع 25 علامة تجارية، ولديهم الآن 10 آلاف مستخدم، وتحصل فقط على 5 جنيهات على كل طلب، وهو رقم منخفض مقارنة بالتطبيقات التقليدية، وهدفهم التعاقد مع 700 سلسة مطاعم فى مصر.

أنشأ أحمد حمودة، منصة «جدران Joudran» لتسهيل الاتصال بين ملاك المنازل والمهنيين المحترفين المتخصصين فى أعمال التشطيب، ويقلل التطبيق تكلفة الدعاية الكبيرة لشركات التشطيب، ويقدم خدمة جيدة بسعر مناسب للمستهلك.

أطلقت أميرة حسام، منصة «دارجى Darjee»، التى تختصر عملية شراء فستان جديد إلى يوم واحد، لأن الشركة نفسها تقوم بالإنتاج والبيع والتوصيل، وحتى الآن نجحوا فى بيع 568 فستانًا بإيرادات تجاوزت مليون جنيه، رغم حداثة التأسيس.

أسس أندرو سعد، تطبيق»بايبس Pypa-ss»، الذى يقوم بحفظ بيانات التاريخ المرضى والعلاجى للأفراد، ويصنع رابط بين الصيدليات والمعامل والأطباء من ناحية، والمرضى من ناحية أخرى، ما يسهل التشخيص والعلاج المستقبلى.

أنشأ محمد ابراهيم، منصة «ونت Wint»، التى تعتبر إضافة قوية لقطاع اللوجستيات، حيث تقدم حلول سهلة لعمليات الشحن، وتسليم ثمن البضائع بشكل يومى للموردين، وتمنح المشترى القدرة على تتبع البضائع من وقت خروجها حتى وصولها إليه، والعديد من الخدمات الأخرى.

أوضح سراج موسى، مؤسس شركة «دلتا أويل Delta oil»، أنها تقوم بجمع زيت الطعام المستعمل من المنازل وإعادة تدويره لإنتاج وقود حيوى، وتستهدف الشركة جمع 10 أطنان شهريا الصيف المقبل.

تجمع الشركة بين الهدفين الربحى والبيئى، حيث كل لتر زيت يلقى فى أحواض المطبخ يدمر متر مكعب من المياه الممكن إعادة تدويرها.

قال حسين خفاجى، إن تطبيق «زا موب The mob»، سهل عرض المنتجات اليدوية للأفراد، لأنه يوفر خدمات التصوير المحترف، والتسويق، والتخزين للكميات القليلة المنتجة، والتغليف الجيد، والشحن مناسب التكلفة، وتخدم الشركة حاليا 70 منتجًا مصريًا يقدمون 2300 منتج متنوع.

أسس أحمد ابراهيم منصة «الفجالة Faggala»، التى توفر الأدوات المكتبية ومستلزمات المدارس البسيطة ونادرة الاستخدام، دون الحاجة للسير فى زحام القاهرة، ويوفر التطبيق عروض بيع مباشرة للشركات والمدارس.

أوضح أدهم عبد السلام، أنه استغل خلفيته فى علم النفس لتأسيس «ميركادو Merakido»، وغرض الشركة هو إعادة تنظيم الوقت الموظفين وزيادة ارتباطهم بالشركات، وتقديم الاستشارات والنصائح اللازمة لتحقيق التوازن بين الحياة العملية والشخصية، ما يؤدى فى النهاية إلى زيادة إنتاجية وربحية الشركات.

خلال يوم التخرج؛ أشادت مؤسسات ورجال أعمال بالشركات الناشئة الجديدة، وأكدوا دعمهم لها.

وأشار محمد شلباية، رئيس مجلس إدارة شركة بيبسيكو مصر، إلى أنه حريص على دعم الأفكار المبتكرة للشركات سريعة النمو فى جميع القطاعات بالشراكة مع مؤسسات التمويل الدولية والقطاع الخاص، والتى تنظمها وزارة الاستثمار والتعاون الدولى، فى إطار مبادرة «فكرتك شركتك»، بهدف دعم وتمكين رواد الأعمال المصريين من بناء شركات ناشئة قادرة على المنافسة عالميًا.

قال محمود الزهيرى، المدير التنفيذى لشركة «اى اف جى للتكنولوجيا المالية»، إلى أن شركته هى أول مسرعة أعمال للتكنولوجيا المالية فى مصر، وهى حاليا فى دورتها الثانية وتعمل على الاستثمار وتنمية مشروعات ريادة الأعمال العاملة فى مجال التكنولوجيا المالية، لأن الشركة ترى أن التكنولوجيا المالية هى إحدى الوسائل الرئيسية لتحقيق الشمول المالى.

شهد يوم التخرج، تقديم عروض للمستثمرين عن مجموعة واسعة من الاستثمارات الناشئة القابلة للتطبيق، حيث تعمل الشركات الناشئة فى مجموعة متنوعة من المجالات، مثل التكنولوجيا الصحية والرياضة والخدمات الغذائية والإلكترونية والسيارات.

قالت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، إن الحكومة من واجباتها إتاحة دور جيد للقطاع الخاص، للقيام بدور كبير فى دعم ريادة الأعمال، موضحة أنه خلال زيارتها إلى واشنطن ونيويورك كانت المحادثات مع المؤسسات الدولية حول ريادة الأعمال ودعم الأفكار المبتكرة، وتمكين القطاع الخاص مع التركيز على مشروعات الشباب والمرأة.

ذكر يوسف السماع، المدير التنفيذى لمسرعة الأعمال «فلك»، أنه تلقى أكثر من 2500 فكرة، ومقابلة 700 شخص فى محافظات مصر من خلال أتوبيس فكرتك شركتك، وتم اختيار 17 شركة وتمويلهم حتى 500 ألف جنيه، وحصلوا على برنامج تدريبى لمدة 4 شهور تخرجوا منه اليوم، داعيا المستثمرين إلى دعم هذه الشركات.

أعلنت شركة يبسيكو مصر أنها سترعى لأول مرة مبادرة «فلك» لدعم الأفكار المبتكرة للشركات سريعة النمو فى جميع القطاعات، بالشراكة مع مؤسسات التمويل الدولية والقطاع الخاص.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »