تفاصيل المعرض الدولي للتصميمات المسرحية الطليعية بالمهرجان التجريبي

تم اختيار أكثر من 55 تصميماً مسرحياً متنوعاً مابين (سينوجرافيا ،ديكور ، أزياء ،إضاءة ، إسقاط ضوئي) لمصممين من : مصر ، الكويت ، سوريا ، السعودية ، المغرب ،لبنان ، البحرين ،العراق، الولايات المتحدة الأمريكية ، المكسيك ، الهند ،المجر ، اليابان ، الصين ، تايوان ،الدنمارك ،صربيا ، البرازيل ، جمهورية التشيك

تفاصيل المعرض الدولي للتصميمات المسرحية الطليعية بالمهرجان التجريبي
سلوى عثمان

سلوى عثمان

6:14 م, الجمعة, 10 ديسمبر 21

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي برئاسة الدكتور جمال ياقوت عن القائمة النهائية للمشاركين بالمعرض الدولي للتصميمات المسرحية الطليعية غير التقليدية، وكشف مصمم الديكور المهندس حازم شبل، عضو مجلس إدارة المهرجان ورئيس لجنة المعارض عن تفاصيل المعرض قائلا : “المعرض سيقام بقاعة آدم حنين بمركز الهناجر للفنون بدار الأوبرا المصرية يوم الثلاثاء القادم”.

وأضاف “شبل” أنه تم اختيار أكثر من 55 تصميما مسرحيا متنوعا مابين ( سينوجرافيا ،ديكور ، أزياء ،إضاءة ، إسقاط ضوئي) لمصممين من : مصر ، الكويت ، سوريا ، السعودية ، المغرب ،لبنان ، البحرين ،العراق، الولايات المتحدة الأمريكية ، المكسيك ، الهند ،المجر ، اليابان ، الصين ، تايوان ،الدنمارك ،صربيا ، البرازيل ، جمهورية التشيك . 

وأشار إلى أنه تم اختيار أفضل الأعمال للعرض من بين أكثر من 100 عمل تم تقديمهم للجنة الفرز التي شاركت فيها وتشكلت من:  م. عمرو عبد الله و د. محمد سعد ، حيث تقدم للمعرض 24  تصميما من مصر، و 10 تصميمات من البلاد العربية و 71 تصميما من البلاد الأجنبية .

جريدة المال

الأولوية في المشاركة بمعرض «التصميمات المسرحية الطليعية » للتصميمات المبتكرة

وأوضح “شبل” أن الأولوية في المشاركة والاختيار كانت من خلال استخدام أفكار وتشكيلات وخامات وعلاقات تشكيلية درامية جمالية مبتكرة ، و تصميمات تقدم في أماكن تم تطويعها للعرض المسرحي بعلاقات مبتكرة- بين منطقة العرض والجمهور – مختلفة عن الشكل التقليدي لمسرح البروسينيو، كما أن التصميمات المختارة كانت لعروض مسرحية تم تنفيذها وعرضها جماهيريا بالفعل وغير محددة بسنة إنتاج معينة.

وسوف يتنوع المعرض ما بين صور التصميمات المقبولة للعرض وشاشات تليفزيونية لعرض مقاطع الفيديو المرسلة من العروض المشاركة، كما سيتم إصدار كتيب المعرض الذي سيضم صور وبيانات كل التصميمات المعروضة باللغة العربية والإنجليزية.