ثقافة وفنون

تفاصيل الدورة الـ 30 لـ مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية

يقدم بالمهرجان 33 حفل موسيقى عربية على 6 مسارح بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور ، كما سيشارك بهذه الدورة مايزيد عن 100 فنان من 10 دول

شارك الخبر مع أصدقائك

عقد بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية اليوم ، المؤتمر الصحفي لإعلان تفاصيل الدورة لـ 30 لـ مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية .

ويشهد المهرجان 33 حفل موسيقى عربية على 6 مسارح بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور.

كما سيشارك بهذه الدورة مايزيد عن 100 فنان من 10 دول ، وأيضا 50 باحثا عربيا وأجنبيا ، وسيتم تكريم 18 شخصية آثرت في الساحة الفنية .

حضر المؤتمر الصحفي الدكتور مجدى صابر رئيس الاوبرا والمهرجان ، الفنانة جيهان مرسى مدير المهرجان والمؤتمر ، وأعضاء اللجنة التحضرية الموسيقار حلمي بكر ، الدكتور  رضا رجب ، الدكتور حسن شرارة ، الدكتور عماد عاشور ، الموسيقار يحيى الموجي.

كما حضر الموسيقار زياد الطويل ، الشاعر  هاني عبد الكريم ، الموسيقار محمد رحيم ، الدكتور ماجد سرور ، الإعلامي امجد مصطفي ، الفنان أمجد العطافي ، والدكتورة رشا طموم رئيس اللجنة العلمية.

وقدم المؤتمر الإعلامى محمد منير ، عضو اللجنة التحضيرية و المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة ، والعديد من الموسيقيين الكبار والإعلاميين والصحفيين .

وتنطلق فاعليات الدورة 30 لـ مهرجان الموسيقى العربية على مدار 15 يوما في الفترة من 1 إلي 15 نوفمبر ، والدول المشاركة هي مصر و لبنان والمغرب و السعودية و العراق وسوريا وتونس وفلسطين و الأردن وعمان ، وتقام على 6 مسارح وهي بالقاهرة النافورة والمسرح الصغير و مسرح الجمهورية ومعهد الموسيقي العربية ، ومحافظة البحيرة فى أوبرا دمنهور ، ومحافظة الإسكندرية بمكتبة الإسكندرية .

الدكتور مجدي صابر : إهداء هذه الدورة لروح جمال سلامة وعبده داغر

أوضح الدكتور مجدي صابر ، رئيس المهرجان ورئيس دار الأوبرا المصرية ، أن هذه الدورة سيتم إهدائها لروح اثنين من الموسيقيين الكبار وهما الموسيقار جمال سلامة ، والموسيقار عبده داغر ، لما لهم من آثر كبير على الحركة الموسيقية .

اقرأ أيضا  إعلان تفاصيل الدورة 28 لـ «مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبي»

كما تحدث صابر عن استضافة الدكتور مصطفي الفقي لحفلات المهرجان بمكتبة الإسكندرية والتي تسع لـ 2000 متفرج ، مما جعل هناك إمكانية لإستضافة كبار النجوم بالإسكندرية ، نظرا لأن مسرح سيد درويش ـــ الذي كان يقام عليه الفاعليات في السابق بالإسكندرية ــ حجمه أقل كثيرا من مسرح المكتبة ، مما يجعل تذاكر هذه الحفلات تغطي تكاليفها نظرا لأن المهرجان ليس هدفه الربح في الأساس .

لمسة وفاء من الدكتورة إيناس عبد الدايم للموسيقار الراحل جمال سلامة

وأعلنت الفنانة جيهان مرسي ، مدير المهرجان ، أن هذه الدورة ستكرم 18 اسما من الأسماء الموسيقية البارزة بمصر والوطن العربي وهم من مصر ، مدحت العدل ، و صلاح محمد على ، و محمد ضياء ، هشام نزيه ، محمد مصطفي ، والباحث الموسيقي الدكتور محمد عمران ، و غازف الناي الدكتور محمود كمال ، و فنان الخط العربي إبراهيم أحمد إبراهيم ، وفرقة سداسي شرارة ،ومن السعودية عبادي الجوهر ، مروان خورى من لبنان ، و الموسيقار محمد الأمين من السودان ، وعازف القانون العراقي فرات قدوري ، والباحث الموسيقي التونسي الدكتور محمد المصمودي .

والمكرمون الراحلون هذا العام بـ مهرجان ومؤتمر الموسيقي العربية من مصر الدكتور جمال سلامة ، والدكتور أشرف هيكل والفنان عبده داغر .

اقرأ أيضا  أرسيليا راميريز تحصل على تنويه خاص عن دورها بفيلم «المدني» في مهرجان القاهرة

كما أعلنت مرسي أن مفاجئة الإفتتاح تقديم لمسة وفاء من الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم للموسيقار جمال سلامة ، حيث تشارك بالعزف على آله الفلوت في مجموعة من مؤلفاته مع الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو ناير ناجي .  

وعن المسابقة المقامة ضمن فاعليات المهرجان ووضعت ضمن شروطها غناء أغنية جديدة تقدم لأول مرة أكدت مرسي على أن هذه الجائزة قيمتها 150 ألف جنيه مقدمة من دار الأوبرا المصرية.

أما مسابقة الدكتورة رتيبة الحفني في الغناء العربي للشباب والأطفال وذوي القدرات الخاصة فكل قسم منها له جائزته فالمتنافسون من 17 إلى 35 عاما ستكون إجمالى جوائزهم تصل إلى 90 ألف جنيه ، والأطفال 60 ألفا ، ومسابقة العزف المنفرد على آلات التخت الشرقي 60 ألفا أيضا.

اللجنة العلمية تقدم أربعة محاور رئيسية

أعدت اللجنة العلمية لـ مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية برئاسة الدكتورة رشا طموم أربعة محاور رئيسية لهذه الدورة تأتى تحت العنوان الرئيسى “الآلات الموسيقية فى الإبداع الموسيقي العربي المعاصر” .

وجاءت محاور المؤتمر على النحو التالي المحور الأول خصوصية الأداء على الآلات الموسيقية العربية ، و المحور الثاني إبداع الموسيقى العربية بين التخت والأوركسترا و المحور الثالث تعليم آلات الموسيقى العربية وصناعتها ، واخر المحاور دور الآلات الشعبية فى الإبداع الموسيقي العربي.

وتلقت اللجنة الأبحاث للباحثين الراغبين بالمشاركة حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي ، ليشارك هذا العام 50 باحثا عربيا وأجنبيا بأبحاثهم في هذه المحاور الهامة ، من دول عربية  وأجنبية منها مصر وسوريا وألمانيا وتونس والبحرين والأردن ولبنان وإيطاليا .. وغيرها من الدول ، وجميع الأبحاث متاحة للدارسين والمهتمين على موقع دار الأوبرا المصرية .

اقرأ أيضا  «من القاهرة» يفوز بجائزة أحسن فيلم غير روائي بمسابقة آفاق السينما العربية

لجان تحكيم المسابقة الكبري والعزف المنفرد على آلات التخت الشرقي ومسابقة رتيبة الحفني

تتشكل لجان تحكيم مسابقات مهرجان ومؤتمر الموسيقي العربية ( عددها أربعة مسابقات ) من مجموعة من الموسيقيين الكبار ، فلجنة تحكيم المسابقة الكبري هي الفنانة جيهان مرسي ، والموسيقار حلمي بكر ، و الموزع محمد مصطفي ، والملحن محمد ضياء ، و الشاعر جمال بخيت والشاعر هاني عبد الكريم .

أما لجنة تحكيم مسبقة العزف المنفرد على آلات التخت الشرقي فهم الفنانة جيهان مرسي والدكتور حسن شرارة ، و  الدكتور رضا رجب ، و الدكتور هشام العربي ، و الدكتور عماد عاشور والدكتور ماجد سرور ، و الدكتور محمود كامل .

ولجنة مسابقة الدكتورة رتيبة الحفني للغناء العربي للشباب وذوي القدرات الخاصة الفنانة جيهان مرسي ، و الموسيقار حلمي بكر ، و الدكتورة عفاف راضي ، و الدكتورة إيمان مصطفي ، الفنان محمد رحيم والملحن زياد الطويلة .

وآخر لجنة تحكيم هى لمسابقة الدكتورة رتيبة الحفني للفناة العربي للأطفال وذوي القدرات الخاصة وهم الفنانة جيهان مرسي ، والدكتورة تحية شمس الدين ، ومن لبنان الدكتورة مني الصائغ ، و الفنان عبد الوهاب السيد ، و الفنانة نادية مصطفي ، و الفنان أمجد العطافي .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »