استثمار

تفاصيل استعدادت مصر سياحياً للأمم الإفريقية

الاستعانة بصور اللاعبين للترويج عبر السوشيال ميديا.. و«السياحة» تتفق مع «الكاف» على رعاية البطولة

شارك الخبر مع أصدقائك

■ لوحات إعلانية بالمقاصد المصرية داخل الملاعب وخارجها

■ حملة توعية للمشاركة الجماهيرية الإيجابية فى نجاح البطولة

■ تنظيم برامج للاعبين لزيارة المنتجعات والتسويق المنتجات السياحة الثقافية

■ «مصر للطيران» تطلق حملة «ناقل واحد.. جهة واحدة.. كأس واحد»

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق بطولة كأس الأمم الإفريقية لعام 2019 فى نسختها الثانية والثلاثين، وتستضيف مصر هذا الحدث الأكبر والأهم الذى ينتظره عشاق كرة القدم بالقارة السمراء، ويلفت أنظار العالم للمقصد السياحى المصرى، بعد غياب عن تنظيمه لمدة 13 عاماً.

أكد ممثلو القطاع السياحى على أهمية دعم البطولات الرياضية الدولية، التى تجذب ملايين المشجعين من كل حدب وصوب، وتلفت أنظار العالم للدولة المقام بها فعاليات البطولة، مشيرين إلى أهمية استغلال الحدث لزيادة تدفق الحركة السياحية الوافدة.

وقعت وزارة السياحة ممثلة فى الهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة، عقداً مع الاتحاد الإفريقى لكرة القدم «الكاف» لتكون راعياً إقليمياً رسمياً لبطولة كأس الأمم الافريقية لكرة القدم لعام 2019، وذلك فى ضوء استضافة مصر لهذه البطولة خلال الفترة من 21 يونيو – 19 يوليو المقبل.

وأكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، أن جزءاً من حقوق الوزارة وفقاً للبروتوكول الموقع مع «الكاف» هو استخدام صور اللاعبين وفيديوهات زيارتهم للمناطق السياحية والأثرية على منصات الترويج المختلفة الخاصة بالوزارة، ما سيكون له أثر كبير فى الدعاية لمصر، لما يتمتع به نجوم كرة القدم من حب الجمهور والمشجعين من كل الجنسيات والأعمار.

رانيا المشاط
رانيا المشاط وزيرة السياحة

ولفتت إلى أهمية استضافة مصر لهذا الحدث الرياضى الهام على أرضها، خاصة أن آخر مرة استضافت فيها البطولة كانت فى عام 2006، لافتة إلى أن هذا يعكس ثقة العالم فى قدرة الدولة المصرية على استضافة وتنظيم الفعاليات الكبرى، ويأتى تزامنا مع توليها رئاسة الاتحاد الأفريقى لعام 2019.

وأضافت أن وزارة السياحة لا تدخر جهداً لاستغلال الفاعليات الرياضية العالمية سياحياً، قائلة: تواجدنا فى الملاعب واستغلال نجوم الكرة العالميين دعاية مميزة لمصر.

وضع شعار Egypt where it all begin على موقع الاتحاد الإفريقي

من جانبه قال المهندس أحمد يوسف، رئيس الهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة، إنه طبقا لهذا البروتوكول سيكون للوزارة الحق فى وضع شعار Egypt where it all begins، ورابط موقع الهيئة على موقع الكاف، كما سيكون لها الحق فى استخدام شعار الكاف على جميع وسائل الدعاية الخاصة بها.

وأضاف أنه تم الاتفاق على وضع شعار الهيئة فى المؤتمرات الصحفية الخاصة بالمباريات وأى أحداث مصاحبة للبطولة، بالإضافة إلى استخدام لوحات الإعلانات فى الملاعب التى ستقام فيها المباريات كمنصات إعلانية للهيئة، بهدف عرض المواد الترويجية للتسويق لمصر لمدة دقيقة ونصف فى كل شوط.

وأشار رئيس الهيئة إلى اهتمام الوزارة بمنتج السياحة الرياضية، الذى يعد من الأنماط السياحية الهامة التى تجذب شرائح مختلفة من السائحين، خاصة الشباب من مختلف الجنسيات، مشيراً إلى حرص الوزارة على دعم البطولات الدولية الرياضية، والتى يتابعها ملايين المشاهدين من مختلف الشرائح العمرية حول العالم، ومنها بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019، للترويج لمصر دولياً.

برامج شاملة مخصصة للترويج للمقصد المصري

وقال كامل أبو على، رئيس لجنة الأنشطة السياحية باللجنة المنظمة لبطولة أمم أفريقيا 2019، إن اللجنة أعدت برنامجاً شاملاً للترويج للمناطق السياحية المصرية المميزة، متعهداً بنجاح سياحى باهر خلال فترة البطولة.

كامل أبو على

وأضاف أن لجنة السياحة بالبطولة لا تهتم فقط بالأماكن السياحية بل تسعى لتغيير ثقافة استقبال الضيوف، وأن يصبح كل مواطن مرشداً سياحياً يروج لمصر التى تستحق أن يشاهدها العالم كله بأفضل ما يمكن، مشدداً على أن البطولة تعد فرصة ذهبية لجذب جميع أنواع السياحة.

كانت لجنة الأنشطة السياحية ببطولة كأس الأمم الأفريقية، قد أطلقت حملة توعية على السوشيال ميديا لتشجيع الجماهير المصرية على المشاركة بايجابية فى إنجاح البطولة، ونشر السلوكيات الإيجابية بداية من استقبال السياح بابتسامة لحظة وصولهم المطارات المصرية، مرورا بالسلوكيات مثل نظافة الأماكن السياحية، والالتزام بالتشجيع المثالى لمنتخب مصر والمنتخبات المشاركة، ودعم فكرة بطاقة تعريف المشجع.

لجنة التسويق بالأقصر تطلق مبادرة للترويج للسياحة الثقافية

أكد محمد عثمان، رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية، ونائب رئيس غرفة شركات السياحة بالأقصر، أن مصر لم تحصل بعد على نصيب عادل من حجم حركة السياحة الأفريقية، مشيراً إلى أن وجود نجوم كرة القدم الأفارقة والمحترفين فى المسابقات الأوربية فرصة هامة للجذب للمقاصد السياحية المصرية بشكل عام ومنتجها الفريد وهو السياحة الثقافية.

وأضاف أن لجنة التسويق من ذلك المنطلق لديها مبادرة لترويج منتج السياحة الثقافية، الذى يستهدف تنظيم برامج سياحية للاعبين العالميين المشاركين فى بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019، موضحاً أنه يقوم بإجراء مجموعة من الاتصالات مع المسئولين والجهات المعنية لبحث سبل تنفيذ المبادرة، بالرغم من ضيق الوقت .

وأشار إلى أن تميمة البطولة وهى «توت»، التى ترمز إلى الملك الشاب توت عنخ أمون، تثير الشغف لدى ضيوف البطولة وتجعل لديهم رغبة فى زيارة مقاصد الحضارة الفرعونية.

ووجه عثمان الدعوة إلى اللاعب العالمى محمد صلاح،  لزيارة مدينة الأقصر مهد الحضارة، قائلاً: الأقصر تنتظرك أنت وأسرتك لمشاهدة عظمة بلادك. مشيراً إلى أن الدعوة لزيارة الأقصر مفتوحة للاعب الدولى.

وأكد نائب رئيس غرفة شركات السياحة بالأقصر، أنه من الضرورى استثمار تواجد كل هؤلاء النجوم فى مصر، داعياً إلى أهمية العمل للحصول على أفضل محتوى بصرى ( فوتوغرافيا و فيديو) فى مختلف المقاصد السياحية، ونشرها بشكل احترافى على صفحات التواصل الاجتماعى، بحيث يتم إدارة ذلك المحتوى بما يتوافق مع كل سوق يصدر حركة سياحية إلى المقصد المصري .

و لفت إلى أن مصر تعد بوابة أفريقيا وقلبها النابض، وفرص العمل المشترك كبيرة ومبشره، خاصة أن مؤشرات البنك الدولى للتنمية العالمية لعام 2018، أكدت أن نسبة السياحة الوافدة للقارة الإفريقية تضاعفت بين عامى 2000 و2016، كما ارتفع معدل الإنفاق السياحى بنسبة 150% خلال تلك الفترة .

وقال إن هناك فرصاً حقيقية لتقديم برامج سياحية مشتركة للضيوف الوافدين من أسواق بعيدة ترغب فى برامج تجمع بين المغامرة والترفيه، ومنتج السياحة الثقافية .

السائح الإفريقي يفضل السياحة الدينية والعلاجية

وفى سياق متصل، توقع عاطف بكر عجلان، عضو غرفة شركات السياحة، ارتفاع معدلات تدفق السياحة الإفريقية لمصر خلال الفترة المقبلة، مضيفاً أن السائح الإفريقى بشكل عام يفضل أنواع السياحة الدينية والعلاجية والاستشفائية وسياحة الشواطئ.

وأشار إلى ضرورة استثمار تنظيم بطولة الأمم الإفريقية فى القاهرة من خلال إعداد حملات دعائية وتسويقية للسوق الإفريقى، وخطة عمل قائمة على دراسة هذا السوق، مطالباً المواطنين بحسن المعاملة والترحاب بالسائح الإفريقى، وهى سمات يتميز بها كل المصريين وذلك لإعطاء انطباع قوى بأن مصر بلده الثانى.

ولفت إلى أهمية تنظيم زيارات لنجوم كرة القدم من القارة الإفريقية لمعالم مصر السياحية، والتقاط الصور والفيديوهات وقيام كل نجم أو لاعب إفريقى بوضع تلك الصور على صفحاته بالسوشيال ميديا، ما سيكون له تأثير كبير على زيادة معدلات السياحة الإفريقية لمصر.

وطالب بأهمية التنسيق بين وزارتى السياحة والطيران فى تحديد الدول المستهدف جذب سياحة منها لمصر، حتى يتم توفير خطوط ورحلات طيران بين مصر وتلك الدول.

وأضاف أن السياحة الإفريقية لمصر كانت ضعيفة خلال الفترة الماضية، مقارنة بأعداد السائحين الذين يزورون جنوب إفريقيا على سبيل المثال، مشيراً إلى أن تسليط وسائل الإعلام العالمية والمحلية على تنظيم البطولة فى مصر، بالإضافة إلى الجولات التى يقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسى لدول القارة، سيؤدى لزيادة التدفق السياحى.

مطالب باستثمار تواجد نجوم الكرة العالميين للترويج لمصر

من جانبه دعا الدكتور عاطف عبد اللطيف، عضو جمعيتى مستثمرى مرسى علم وجنوب سيناء، إلى ضرورة استثمار تواجد النجم العالمى محمد صلاح، ونجوم القارة السمراء فى كرة القدم بالدوريات الأوروبية ومشاركتهم فى بطولة الأمم الإفريقية لكرة القدم، فى التسويق للسياحة المصرية، من خلال إعداد برامج سياحية وترفيهية لهم بمقاصد مصر السياحية، وتسليط الضوء إعلاميا على تلك الزيارات.

وأضاف أن نجم نادى ليفربول والمنتخب المصرى محمد صلاح يحظى بشعبية عالمية كبيرة، وله ملايين المتابعين والعشاق عبر دول العالم المختلفة، ونشر صور له عبر وسائل التواصل الاجتماعى خلال تواجده بالمقاصد السياحية المصرية، فرصة كبيرة لتسليط الضوء عليها عالمياً، ودعاية قوية لجذب مزيد من السائحين.

واقترح ضرورة استثمار تواجد النجم العالمى محمد صلاح فى مصر لقضاء اجازته، والاستعداد لبطولة أمم إفريقيا خلال الشهر الجارى، لإطلاق حملة دعائية وتسويقى يكون هو بطلها.

وأضاف أن وضع منشور واحد عبر صفحات اللاعب سيشاهده ملايين المتابعين له حول العالم، مضيفاً أن زيارته لمعالم بلده السياحية لا تقل أهمية بأى حال من الأحوال عن دعوة نجوم العالم فى الفن والرياضة، وغيرها لزيارة مصر والتقاط الصور بها بل هى أكبر من ذلك.

مصر للطيران تضع شعار البطولة على طائراتها

فى السياق ذاته، وضعت مصر للطيران شعار بطولة كأس الأمم الإفريقية مصر 2019 على طائراتها، وذلك احتفالًا بهذه المناسبة، وفى إطار حملتها التسويقية والدعائية التى بدأتها كونها الناقل الرسمى للبطولة.

وأطلقت مصر للطيران مؤخراً حملة تسويقية تحت شعار ناقل واحد وجهة واحدة كأس واحد، لرعاية بطولة كأس الأمم الإفريقية، تحت رعاية ودعم الفريق يونس المصرى، وزير الطيران المدنى، والطيار أحمد عادل، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، وبدأت الشركة فى تنفيذ عدد من البنود للترويج لاستضافة مصر للحدث الكروى الكبير.

وكانت وزارة الطيران المدنى وشركاتها التابعة، قد أعلنت فى وقت سابق عن تقديم جميع التسهيلات والدعم اللازم للقائمين على تنظيم البطولة، لضمان خروجها بالشكل اللائق لمكانة مصر، وتم تخصيص صالة 4 بمطار القاهرة لاستقبال الوفود والمشجعين وإطلاق اسم البطولة عليها.

تخفيض رسوم الدخول للمتاحف والمناطق الأثرية

ومن جانبها، أعلنت وزارة الآثار، عن اتخاذ عدة خطوات لتعزيز العلاقات المصرية الإفريقية، من بينها خفض قيمة رسوم الدخول للمتاحف والمناطق الأثرية للأشقاء الأفارقة، خلال العام الجارى، بمناسبة رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى.

وأشارت الوزارة، إلى حرصها الدائم على دعوة جميع سفراء الدول الإفريقية فى مصر لحضور جميع الاحتفاليات، والأحداث، والاكتشافات الأثرية التى تنظمها فى مختلف المحافظات.

«البرلمان» يناقش مقترحات للتسويق

يشار إلى أن النائبة سحر طلعت مصطفى، عضو مجلس النواب، ناقشت وزير الآثار الأسبوع الماضى، فى مقترحات للترويج للمواقع الأثرية والسياحية خلال فترة كأس الأمم الإفريقية، وذلك خلال مشاركتها فى اجتماع لجنة الشئون الإفريقية المنعقد بالبرلمان، مؤكدة أن البطولة فرصة كبيرة أمام مؤسسات الدولة لتقديم مصر بشكل مختلف، بالتزامن مع رئاستها للاتحاد الإفريقى.

واقترحت استغلال نافورة قصر النيل، بوضع مسلة أو تمثال أثرى بشكل حضارى كتمثال الحرية فى الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرة إلى أن مصر لديها من الآثار ما هو غير موجود فى أى مكان فى العالم، مشددة فى الوقت ذاته على ضرورة الرقابة على اللوحات الإرشادية للطرق المؤدية للمواقع الأثرية المختلفة، والتأكد من وجودها بالشكل المنضبط.

وأكدت على ضرورة أن تكون الهدايا التذكارية المعروضة أمام مشجعى كأس الأمم مُعبرة عن الهوية المصرية، ومصنوعة بأيادى مصرية.

وطالب المهندس أمين مسعود، عضو مجلس النواب، حكومة الدكتور مصطفى مدبولى، خاصة السياحة والآثار والثقافة والشباب والرياضة، باستغلال استضافة مصر لبطولة كأس الأمم الإفريقية، فى تنشيط السياحة المصرية، وتوفير آليات جذب للجماهير القادمة للمشاركة.

وقال فى بيان له، إن هناك عدداً كبيراً من اللاعبين الأفارقة من النجوم الكبار بالمنتخبات الأوروبية والعالمية، مطالباً بتخصيص برامج ترفيهية وسياحية للجماهير، والوفود القادمة إلى مصر لمتابعة البطولة، على أن تكون تلك البرامج مخفضة لتمثل عنصر جذب.

وأكد على أهمية استغلال هذا الحدث الرياضى الكبير فى الترويج للسياحة المصرية عربياً وإفريقياً ودولياً، مشيراً إلى ضرورة وضع خطة لهذا الغرض، تتضمن تنظيم زيارات ولقاءات للاعبين والجماهير لمختلف المواقع السياحية والأثرية، مع توزيع كتيبات سياحية وأثرية مترجمة لعدة لغات على اللاعبين والجماهير بالمجان، لأن البطولة فرصة تاريخية للجذب السياحي.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »