Loading...

تفاصيل إنهاء الخلاف بين «صميم» والإدارة التنفيذية لـ«برايم»

«صميم» تسير حاليًا فى إجراءات التنازل عن الدعويين القضائيتين

تفاصيل إنهاء الخلاف بين «صميم» والإدارة التنفيذية لـ«برايم»
المال - خاص

المال - خاص

9:36 ص, الأحد, 31 مارس 19

راشد: انضمام ممثل لنا بمجلس الإدارة ونسعى للتوسع بالخدمات غير المصرفية

ماهر: 6 مليارات جنيه حجم الأصول المدارة وخطة لزيادتها تزامناً مع تنشيط السمسرة

شريف عمر وأسماء السيد:

وأخيراً.. حسم الخلاف بين الإدارة التنفيذية لشركة برايم القابضة وأكبر مساهميها صميم للاستثمارات، بالتصالح وتنازل الأخيرة عن الدعاوى القضائية المطالبة بإلغاء قرارات الجمعية العمومية السابقة للأولى، وتعديل مجلس الإدارة.

وشهدت أزمة «صميم وبرايم» العديد من الجولات، بدأت بسيطرة الأولى على نحو %25.6 من «برايم» تم شراؤها من أسهم التداول الحر فى البورصة خلال عام 2017 بهدف الانضمام لمجلس الإدارة والمشاركة فى تطوير الأعمال، إلا أن محاولات «صميم» اصطدمت باتجاه مجلس إدارة «برايم» والمساهمين الرئيسيين بالسعى لتفتيت حصصهم عبر نقل جزء من مساهمتهم لأفراد مرتبطين، كسلاح مهم للتصويت فى الجمعيات العمومية، ما أدى فى شهر مارس 2018 لعدم دخول «صميم» فى مجلس الإدارة.

وتواصلت حدة الخلاف بعد ذلك، ما ظهر فى تقدم صميم بتظلم أمام هيئة الرقابة المالية لإلغاء العمومية، وهو ما رفضته لجنة التظلمات بالهيئة، وأخيرًا أقامت صميم دعويين أمام المحكمة الاقتصادية للطعن على قرار اللجنة، والمطالبة ببطلان عمومية «برايم».

قال خالد راشد، رئيس مجلس إدارة صميم إن مفاوضات الوصول إلى حلول بين الطرفين بدأت منذ فترة، وتم الاتفاق على التصالح النهائى خلال الجمعية العمومية المنعقدة الخميس الماضى، مقابل انضمام فهد الطرزى ممثلا لشركته فى مجلس برايم، مع عضويته باللجنة التنفيذية للأخيرة.

وأشار راشد لـ«المال» إلى أن «صميم» تسير حاليًا فى إجراءات التنازل عن الدعويين القضائيتين المنظورتين أمام محكمة القاهرة الاقتصادية لإلغاء عمومية برايم المنعقدة فى مارس 2018، تفعيلاً لاتفاق التصالح الشفهى بين الأطراف كافة، لافتاً إلى أن قرار انضمام صميم لعضوية الإدارة جاء بإجماع المساهمين.

وأكد أن الإدارة التنفيذية الحالية ستركز على التوسع الاستراتيجى لبرايم القابضة خلال العام الحالى، بهدف إضافة أنشطة جديدة بالخدمات المالية غير المصرفية، بجانب زيادة فعالية الأذرع الحالية مثل إدارة الأصول والسمسرة.
وفيما يتعلق بالخطة المستقبلية، قال محمد ماهر، الرئيس التنفيذى لبرايم، إن الشركة تركز خلال العام الجارى على إضافة نشاط التأجير التمويلى، عبر تأسيس ذراع جديدة، بجانب انتظار صدور اللائحة التنفيذية لقانون التمويل الاستهلاكى بغرض التقدم للحصول على رخصة من هيئة الرقابة المالية.

وتابع ماهر لـ»المال» أن تأسيس كيانات جديدة سيكون السيناريو الأقرب لاختراق القطاعات الحديثة خلال 2019، مع البحث عن فريق إدارى كفء لها ، موضحا أنه خلال الفترة الماضية عُرض على برايم الاستحواذ على عديد من الشركات، ولكن المفاوضات لم تصل للمراحل النهائية.

وأكد استمرار دعم الشركة لذراع السمسرة عبر إنشاء فرعين خلال العام الماضى، بجانب دراسة إضافة أخرى خلال 2019، ورخص تداول كالشورت سيلينج وصانع السوق، لافتًا إلى أن حجم الأصول المدارة لمجموعته قارب 6 مليارات جنيه بنهاية 2018، وهناك مساع لرفعها عبر التقدم للمنافسة على إدارة محافظ تابعة لهيئات حكومية، وصناديق بنكية.

ونصّ أبرز مطالب «صميم» السابقة من إدارة «برايم» على تطبيق مبدأ التمثيل النسبى فى مجلس الإدارة، والسعى لتحسين النتائج والتأكد من وجود من يعمل لتحقيق الخطة الاستراتيجية، وتحديد أهداف للنمو عبر الاستحواذ على كيانات مكملة بمجالات التأجير التمويلى والتمويل متناهى الصغر، وزيادة رأسمال الشركة، والعمل على دخول مساهمين جدد ذوى طابع مؤسسى، وتوسيع قاعدة الملكية.

وأظهرت نتائج أعمال برايم القابضة خلال العام الماضى تحقيق 32.2 مليون جنيه صافى ربح، مقابل 30.8 مليون فى 2017، بنمو %4 نتيجة التحسن فى إيرادات الأنشطة والذى بلغ 99.1 مليون جنيه مقابل 84.3 مليون بنسبة نمو %18 فيما بينت القوائم المالية زيادة قيمة أتعاب الإدارة فى برايم انفستمنتس لتصل إلى 41.9 مليون جنيه مقابل 34.3 مليون، بنسبة نمو قدرها %22.

ويبلغ رأسمال برايم القابضة 364.153 مليون جنيه، موزعاً على 72.83 مليون سهم، بقيمة 5 جنيهات للسهم، ويتوزع هيكل ملكيتها – وفقاً لآخر إفصاح- بين صميم للاستثمارات بنسبة ملكية %25.6 وميرفت عزت عبدالوهاب نحو %12.8 وشركة تى واى كومينيكيشن للتوكيلات وخدمات المحمول %11.3، ومحمد ماهر %10.3 وإيجبشيان جلف القابضة للاستثمارات المالية %9.85، وكاش لإدارة الأصول المحدودة %5.06 وهشام حسن أحمد إبراهيم %0.015 وشيرين القاضى %0.0069 والباقى أسهم حرة التداول.

المال - خاص

المال - خاص

9:36 ص, الأحد, 31 مارس 19