استثمار

تفاصيل أول اتفاقية لطرح شركات القوات المسلحة في البورصة

الاتفاقية تهدف للاستعانة بخبرات كوادر الصندوق لتهيئة بعض الأصول التابعة للجهاز بهدف جذب الاستثمارات من القطاع الخاص محليا ودوليا وتوسيع قاعدة ملكيتها

شارك الخبر مع أصدقائك

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اليوم الإثنين، مراسم توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين صندوق مصر السيادي، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

ووفقا للبيان الرسمي لمجلس الوزراء، فإن الاتفاقية تهدف للاستعانة بخبرات كوادر الصندوق لتهيئة بعض الأصول التابعة للجهاز، بهدف جذب الاستثمارات من القطاع الخاص محليا ودوليا وتوسيع قاعدة ملكيتها وذلك تماشيا مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي وتنفيذا لتكليفه بطرح شركات القوات المسلحة في البورصة.

وقع الاتفاقية أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، واللواء نادر زكي مدير الإدارة المالية والتجارية برئاسة جهاز مشروعات الخدمة الوطنية .

وتم التوقيع بحضور الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، واللواء مصطفى أمين على، مدير جهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

تكليفات الرئيس بطرح شركات القوات المسلحة في البورصة

وفي مؤتمر صحفي عقب التوقيع، أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، أن الاتفاقية تأتي تنفيذاً لتكليفات الرئيس السيسي، وفقا لما أعلنه في أحد الافتتاحات الرئاسية، بطرح شركات القوات المسلحة في البورصة.

وأوضحت أن الاتفاقية ترتكز على قيام الجهاز وصندوق مصر السيادي بانتقاء بعض الشركات والأصول ذات الجدوى الاقتصادية التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التى سيتم وضعها في محفظة للأصول المتاحة للترويج والاستثمار .

اقرأ أيضا  منذ تنفيذ الغرامة الفورية.. ضبط 86.9 ألف شخص غير ملتزمين بالكمامات

وتابعت أن صندوق مصر السيادي سيشرف على عمل دراسات استثمارية لها والعمل على تهيئتها لجذب الاستثمارات من القطاع الخاص محليا ودوليا، وتوسيع قاعدة ملكيتها لتعظيم قيمتها والعائد منها لأجهزة الدولة.

الاتفاقية ضمن خطة الإصلاح وإعادة الهيكلة

وأضافت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن الاتفاقية تأتي ضمن خطة الإصلاح الاقتصادي وإعادة الهيكلة التي تنفذها الدولة المصرية لتعظيم عوائد الاقتصاد.

ولفتت إلى أن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية قام بدور داعم للاقتصاد في أوقات استثنائية، وأن الوقت الحالي مناسب لفتح المجال أمام القطاع الخاص للقيام بدوره الأصيل في زيادة النمو وخلق مزيد من فرص العمل اللائق.

وأكدت الوزارة فى الوقت نفسه أن الصندوق السيادي يسير بخطى ثابتة في اتجاه جذب الاستثمارات بما يتوافق مع استراتيجية التنمية المستدامة، رؤية مصر 2030.

من جهته، أكد أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أن الاتفاقية تعكس الدور الرئيسي للصندوق لإطلاق وتعزيز الشراكات مع القطاع الخاص .

اقرأ أيضا  وزارة قطاع الأعمال توضح جهود تطوير شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير

وأوضح تؤكد دوره في جذب رؤوس الأموال الخاصة للقطاعات الواعدة وخلق واتاحة فرص استثمارية فريد ومتميزة بمجالات جديدة لم تكن متوافرة للقطاع الخاص من قبل. وأضاف أيمن سليمان أن الصندوق سوف يشرف على إعداد الدراسات الاستثمارية بالتعاون مع مستشارين لتحديد آلية الاستغلال الاستثماري الأمثل للأصول المتفق عليها مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

طرح الشركات للقطاع الخاص يصل إلى 100%

وقال سليمان إن الاستثمار بالشركات التي سيتم طرحها لمستثمرين من القطاع الخاص قد يصل إلى 100% في بعض الشركات .

وتابع بأن ذلك مع إمكانية قيام الصندوق بالاستثمار في هذه الأصول مع مستثمرين محتملين أو العمل على دعم الجهاز في خلق شراكات في تلك الأصول بشكل مباشر زمن شأنه أن يعلي من قيمة هذه الأصول. 

تأسس صندوق مصر السيادي عام 2018 لجذب الاستثمارات الخاصة لمصر وتشجيع الاستثمار المشترك بموارد الدولة والأصول المملوكة لزيادة قيمتها وفعاليتها للاقتصاد المصري.

و إدارة الصندوق تتم بشكل مستقل، من خلال مجموعة متميزة من الكوادر المتخصصة من القطاع الخاص.

أهداف صندوق مصر السيادي

ويسعى الصندوق للتواصل مع أجهزة الدولة المختلفة لاختيار الأصول القابلة للاستثمار، للعمل على الترويج لها والاستثمار المشترك بها مع مستثمرين محليين وأجانب متخصصين وشركاء ماليين بهدف خلق قيمة مضافة مرتفعة للاقتصاد المصري، وزيادة دور القطاع الخاص فيه وخلق فرص عمل للشباب في مصر.

اقرأ أيضا  توقيع برنامج المؤسسة الدولية الإسلامية لتقديم حلول تمويلية لمصر بمبلغ 1.1 مليار دولار

ويعمل الصندوق السيادي من خلال قانون خاص يسمح بتكوين شراكات استثمارية تتيح له تقديم فرص فريدة للاستثمار للمستثمرين بشكل داعم للحكومة في سعيها لتطبيق الإصلاحات الهيكلية بقطاعات الدولة المختلفة بما يؤدي لزيادة النمو الاقتصادي المتنوع.

وأكد مجلس الوزراء على أن الصندوق يعمل وفقًا لأفضل الممارسات العالمية من جميع النواحي بدءًا من نظامه الاستثماري الواضح والمرن، مشيرا إلى أنه يسمح بتكوين شراكات مختلفة بهياكل استثمارية متعددة وحتى الحوكمة في الإدارة.

ويشرف على الصندوق مجلس إدارة وجمعية عمومية غالبية أعضائهما من القطاع الخاص.

وتأسس صندوق مصر السيادي بقانون رقم 177 لسنة 2018 وصدر نظامه الأساسي في فبراير بقرار رئيس الوزراء رقم 555 لسنة 2019.

 ويعد الصندوق عضوا في المنتدى العالمي للصناديق السيادية العالمية ( International Forum for Sovereign Wealth Funds ).

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »