الإسكندرية

تفاؤل حذر لدى تجار مطروح بشأن موسم الصيف بعد رفع الحظر

ناك حالة من الخوف لدى بعض الناس ، نتيجة تداعيات فيروس كورونا المستجد ، حيث أن المرض لايزال موجود وقائماً ولم ينته رغم قرارات تخفيف القيود التى كانت مفروضة فى الفترات الماضية . ورغم ذلك فقد يوجد بعض التجار الذين بدءوا الاستعداد لفصل الصيف، حتى تكون فى حالة جاهزية بعد أن تم استئناف الأنشطة.

شارك الخبر مع أصدقائك

تسود حالة من التفاؤل الحذر بين عدد من تجار وأعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية فى مطروح بشأن النشاط فى عدد من القطاعات والأنشطة الاقتصادية بمحافظة مطروح خلال موسم الصيف السياحى لهذا العام ، والذى يأتي عقب تخفيف الإجراءات الاحترازية التى  قامت الدولة باتخاذها، مؤخراً فى ظل تداعيات أزمة انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد.

واعتبر البعض أن هناك حالة من الخوف لدى بعض الناس ، نتيجة تداعيات فيروس كورونا ، حيث إن المرض  لايزال موجودا وقائماً ولم ينته رغم قرارات تخفيف القيود التى كانت مفروضة فى الفترات الماضية . ورغم ذلك فقد يوجد بعض التجار الذين بدأوا الاستعداد لفصل الصيف، حتى تكون فى حالة جاهزية بعد أن  تم استئناف الأنشطة.

وفى البداية قال مختار جبريل، عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بمطروح، إن العامل النفسى لدى قطاعات من المواطنين أصبح هو العامل المهم فى هذا الوقت  ..

وأضاف جبريل أنه فى الفترة الماضية هناك حركة  ونسب إقبال على زيارة المحافظة تتراوح من 30 – 40% من المحافظات الأخرى ، لافتاً إلى أن  النشاط الاقتصادى فى مطروح، يعتمد بشكل رئيسى على أشهر الصيف، وتفتح بعض المحلات من ثلاث لأربع أشهر خلال العام.

ولفت جبريل إلى أن حجوزات موسم الصيف الحالى  التى كانت قد تمت قبيل  التداعيات الحالية لانتشار جائحة فيروس كورونا بعضها بدأ يستأنف مع قرارات الدولة رفع الحظر.

وأشار عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بمطروح، إلى أن المواعيد الخاصة بغلق المحلات فى التاسعة أو العاشرة مساء قد تتضرر منها بعض المحلات ، حيث إن الزائر حينما يعود من الشاطئ فى السابعة مساء وعند النزول مرة أخرى لتدبير احتياجاته مساء قد لا يكون الوقت متاحاً له لذلك  .

اقرأ أيضا  قروض مبادرة «مشروعك» تصل إلى 1.8 مليار جنيه بالبحيرة

وأوضح جبريل أن بعض أصحاب المحلات بدأوا التجهيز وشراء البضائع والاستعداد لبداية موسم الصيف مع القرارات الأخيرة والتى تم تخفيف فيها الإجراءات الاحترازية وإلغاء الحظر الذى كان معمول به فى الفترة الماضية .

واستبعد عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بمطروح، حدوث مشكلة فى مياه الشرب على غرار الموسم الماضى ، نتيجة تراجع حركة زائرى المحافظة على خلفية تداعيات فيروس كورونا وبالتلى تراتجع الاستهلاك من المياه .

ويرى بعض  التجار أن تراجع القدرة الشرائية، انعكست على حركة البيع، لافتا إلى أن بعض التجار حالتهم ليست جيدة.

وتجدر الإشارة إلى أن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، ترأس قبل أسبوع ، اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا، لمتابعة عدد من الملفات من بينها خطة وإجراءات عودة السياحة إلى مصر التى ناقشتها وزيرة الصحة مع وزيرى السياحة والطيران، وتفعيل العمل بإجراءات الحجر الصحى فى جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية فى محافظات جنوب سيناء والبحر الأحمر ومطروح وكارت متابعة للحالة الصحية للقادم.

وأسفر الاجتماع عن إعادة فتح المطاعم والمقاهى اعتبارا من السبت الماضى بطاقة 25% ، مع منع الشيشة، غلق المحال والمولات من التاسعة مساءً بدلاً من السادسة، وغلق المطاعم والمقاهى فى العاشرة مساءً، مع استمرار غلق الحدائق والمتنزهات والشواطئ، استمرار عمل وسائل النقل الجماعى حتى منتصف الليل، عودة الصلوات الخمس بالمساجد اعتبارًا من السبت مع تعليق الصلوات الرئيسية.

ومن جانبه، أكد ربيع محمد يونس، أمين صندوق الغرفة التجارية بمطروح أن هناك بعض التفاؤل بين البعض ، إلا أن حالة السوق لم تعد كما كانت عليه من قبل ، وهناك محلات لاتزال قائمة .

وأضاف يونس  أن هناك حالة من الخوف لدى بعض الناس ، نتيجة تداعيات فيروس كورونا المستجد ، لافتاً إلى أن المرض  لايزال موجودا وقائماً ولم ينته رغم قرارات تخفيف القيود التى كانت مفروضة فى الفترات الماضية .

اقرأ أيضا  تعرض الإسكندرية لموجة صقيع حادة وأمطار متوسطة

 وأوضح أمين صندوق الغرفة التجارية بمطروح ، أن التأثيرات على الأسواق شملت  أغلب القطاعات ومنها المواد الغذائية التى لم تسلم من التأثر ، لافتاً إلى أن الناس فتحت بالفعل لكن لا يوجد تغيير.

وتابع : نحن  فى وضع اقتصادى حرج والعالم كله تأثر ، لافتاً إلى ضرورة اتخاذ قرارات تساعد على  تنشيط السوق .

قرار فتح الشواطئ ينعكس على الموسم الصيفى

واعتبر يونس أنه فى حالة  اتخاذ قرار فتح الشواطئ فإن ذلك سينعكس على موسم الصيف السياحى فى المحافظة وسيساهم فى تنشيط الحركة ، معتبراً أنه من الضرورى اتخاذ تيسيرات لتسهيل الاقتصاد.

وأكد أمين صندوق الغرفة التجارية بمطروح ، أن مطروح واقتصادها يعتمد على أشهر موسم الصيف ، لافتاً إلى وجود مخاطر على أصحاب الدخول الضعيفة من العمالة الموسمية .

وفى السياق ذاته، قام اللواء أشرف إراهيم سكرتير عام المحافظة يرافقه وجيه عبد الرازق رئيس مدينة مرسى مطروح وممثلو الشعبة الهندسية بالمنطقة الغربية العسكرية بتفقد كافة المشروعات والمنشآت بعدد من مناطق مدينة مرسى مطروح والتى قامت الشعبة بتنفيذها خلال هذا العام للإعداد لافتتاحها قريبا فى إطار أعمال التطوير والتجميل التى تقوم بها محافظة مطروح للحفاظ على الشكل السياحى والحضارى بناء على توجيهات اللواء خالد شعيب محافظ مطروح بالمتابعة المستمرة لكافة الأعمال والمشروعات التى يتم تنفيذها حاليا ً والإعداد لإفتتاح عدد منها قريباً .

وشملت الجولة المرور على أعمال تطوير شاطئ الغرام للتأكد من انتهاء جميع الأعمال الإنشائية والجمالية ، موجهاً بعمل يافطة تعريف بالشاطئ بجانب تمثال ليلى مراد مع تكثيف أعمال النظافة بالشاليهات وكافتيريات الشاطئ ، مع استكمال أعمال إنشاء منطقة ملاعب شاطئية ونجيلة صناعية وممشى بحري وألعاب أطفال وذلك فى المرحلة الثانية لتطوير الشاطئ.

اقرأ أيضا  محافظ البحيرة : مليار و140 مليون قيمة الرسوم والمتحصلات الخاصة بطلبات التصالح

كما تم تفقد شاطئ حمام كليوباترا والتأكد من انتهاء الممشى الخرسانى وأعمدة الإنارة والممشى الزجاجى والكافتريات ، ووجه سكرتير عام المحافظة بالإسراع فى الانتهاء من تركيب زجاج الممشى مع الالتزام برفعه مع بدء موسم الشتاء حفاظا عليه ، وكذلك رفع كفاءة جميع أعمدة الإنارة داخل وخارج الشاطى.

كما تم المرور على كورنيش الأبيض الجديد والذى يبلغ طوله 8 كيلو متر تم الانتهاء من أعمال الرصف و تركيب أعمدة الكهرباء وممشى الدراجات وجار الانتهاء من مشروع ممشى مصر.

كما قام بالمرور على محور طريق الشهيد مفتاح العشيبى والذى يبلغ طوله 3.200 كيلو متر والتاكد من انتهاء كافة اعمال الرصف والكهرباء والدهانات.


وقام سكرتير عام المحافظة بالمرور على حديقة منتزه كليوباترا حيث تم رفع كفاءة ملعب كرة القدم وصالة الجيم وقاعة المناسبات والمؤتمرات، موجهاً بعمل جدارية جمالية على سور المنتزة ليليق بالوجه الحضاري مع توسعة وتنسيق المدخل.

كما تم المرور على أعمال تطوير عمارات حى الزهور بالكيلو 4 والتى تتكون من 37 عمارة حيث جار الانتهاء من مرحلة الترميمات الخرسانية لــعدد 10 عمارات بالمرحلة الأولى والعمل فى التشطيبات الداخلية و تركيب عازل الأسطح ، موجها بإزالة مخلفات البناء وعمل اختبار لضخ المياه بشبكة المواسير قبل التسليم.


كما تم تفقد أعمال تطوير غراب توزيع المياه بالكيلو 8 بعد عمل طبقة خرسانية لحجب المياه ومنع وصولها إلى الطريق الدولى بعد الانتهاء من الخزان الأرضى، وتم المرور على أعمال تطوير وتوسعة طريق سملا علم الروم بالمدخل الشرقى لمدينة مرسى مطروح والذى يبلغ طوله8 كيلو متر مزدوج حيث تم الانتهاء من أحد الاتجاهين وبدء العمل فى الاتجاه الاخر مع تطوير الجزيرة الوسطى.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »