اقتصاد وأسواق

تعليمات جديدة من هيئة سلامة الغذاء بشأن استيراد الأرز (مستند)

أعلنت هيئة سلامة الغذاء عن إجراءات جدية لاستيراد الرز

شارك الخبر مع أصدقائك

قررت هيئة سلامة الغذاء ضوابط جديدة على استيراد الأرز وألزمت المستوردين بها بالمنافذ الجمركية المختلفة.

وأشار منشور تعليمات صادر عن الهيئة إلى أنه على مستوردي الأرز أن معدل سحب العينات بنسبة 20% من الرسائل المستوردة.

كما نوهت التعليمات الجديدة بأن يتم سحب عدد 2 عينة من الرسالة على أن ترسل العينة الأولى إلى معامل وزارة الصحة للفحص على المواصفة الخاصة بالصنف دون فحص المبيدات والمعادن الثقيلة.

أما العينة الثانية فيتم إرسالها للمعمل المركزي لمتبقيات المبيدات والمعادن الثقيلة لفحصها دون باقي المواصفة الخاصة بالصنف.

منشور تعليمات هيئة سلامة الغذاء

كان قد قال رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، إن قرارات وقف الاستيراد متضمنة الجانب الحكومي فقط ولكن استيراد السوق الحر للأرز مفتوح لمن يرغب، إلا أن الكميات الكبيرة فى الأسواق أدت إلى وقف أى تعاقدات على الاستيراد ، خاصة أن الأرز المصرى ذات جودة وأسعار أفضل من الأرز العالمى من الصين والهند وهى الدول التى نتعاقد على الاستيراد منها. 

اقرأ أيضا  الحكومة تخفض مصروفات الجامعات للطلاب الوافدين من 15% إلى 35%

وأشار رئيس شعبة الأرز ، في يونيو الماضي إلى أن أسعار الأرز انخفضت بعد شهر رمضان بنحو 15% ليتراوح سعر الطن ما بين 3900 إلى 4 آلاف جنيه، بعد أن كان فى شهر رمضان يباع بقيمة 4750 جنيها للطن.

كما انخفض سعر الكيلو للمستهلك ليتراوح حاليا ما بين 6.5 إلى 7.5 جنيها للكيلو سواء أرز عريض أو رفيع الحبة، ولفت إلى أن هناك حالة ركود شديدة فى الإقبال على شراء الأرز بعد تخزين المستهلكين لكميات كبيرة عند بداية أزمة كورونا والتخوف من رفع الأسعار وتوريد الأرز حاليا يتم بهيئة السلع التموينية لتوزيعه على البطاقات التموينية، أما الأرز فى الأسواق هناك ركود شديد فى حجم مبيعاته. 

اقرأ أيضا  الحكومة توضح حقيقة تغيير مواعيد إغلاق المنافذ التموينية مع المحال التجارية

وتم إنشاء هيئة سلامة الغذاء طبقًا للقانون رقم 1 لسنة 2017، لتكون الجهة الوحيدة المسئولة عن الرسائل المصدرة والمستوردة من الأغذية، وتم التقدم بالعديد من المذكرات التي تؤكد وجود مشكلات في التعامل مع الهيئة الجديدة نتيجة عدم جاهزية النظام الإلكتروني بها حتى الآن وعدم استكمال هيكلها الإداري.

ويشمل القرار 991 لسنة 2015 السلع التي يتم استيرادها بشروط خاصة الألبان ومنتجاتها والمهيأة للبيع بالتجزئة، والفواكه المحفوظة والمجففة والمهيأة للبيع بالتجزئة، والزيوت والدهون والمهيأة للبيع بالتجزئة، والشيكولاتة ومحضرات غذائية تحتوي على كاكاو والمهيأة للبيع بالتجزئة، والمصنوعات السكرية، والعجائن الغذائية والأغذية المحضرة من الحبوب ومنتجات المخابز، وعصائر الفاكهة المهيأة للبيع بالتجزئة، كما يشمل القرار المياه الطبيعية والمعدنية والمياه الغازية.

اقرأ أيضا  هيئة سلامة الغذاء تعلن اشتراطات تصدير الموالح لموسم 2021

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »