استثمار

تعقيبًا على ارتفاع الرسوم.. وزيرة البيئة: لا توجد محمية في العالم تفتح أبوابها مجانًا للزوار

ستوجه الإيرادات المتوقعة من المحميات إلى تطوير البنية التحتيه لها وإعادة تأهيلها لإستقبال السائح لتنشيط قطاع السياحة البيئية

شارك الخبر مع أصدقائك

قالت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، إن رفع أسعار دخول المحميات بالبحر الأحمر أمر طبيعي، لافته إلى أنه لا توجد محمية فى العالم تفتح أبوابها مجانا للزوار، أو تقدم خدمات دون مقابل.

وأضافت في تصريحات صحفية على هامش الحفل الختامي لمهرجان الطبيعة والثقافات المحلية في محمية وادي دجلة، أمس، أن الإيرادات المتوقعة من المحميات ستوجه إلى تطوير البنية التحتيه لها، وإعادة تأهيلها لاستقبال السائح، لتنشيط قطاع السياحة البيئية والحفاظ على الموارد الطبيعية.

الاهتمام بالمساكن المجاورة للمحميات

وذكرت الوزيرة أنه تم رصد نمو فى الزيارات بلغ 460% في محمية وادى الجمال، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة زيارات منطقة الفيوم ووشلالات وادى الريان، وبلغت 146 %، لافتة إلى أنه سيتم الاهتمام بالمساكن المجاورة للمحميات، وتوفير فرص عمل لهم، والعمل على تدريبهم للاستخدام الحرف اليدوية.

المنظومة الجديدة وأسعارها

وقررت وزارة البيئة، مطلع الشهر الحالي، تطبيق منظومة جديدة لإدارة محميات جنوب سيناء والبحر الأحمر، منها فرض رسوم جديدة، وتعميمها على تلك المحميات، تبدأ من 5 دولارات إلى 60 دولارًا على السائح الأجنبي، و25 جنيهًا للمواطن المصري.

وقال الدكتور محمد سالم، رئيس قطاع المحميات بوزارة البيئة، فى وقت سابق لـ”المال”، إن القرار يشمل 9 محميات طبيعية، منها رأس محمد ونبق وأبو جالوم وطابا وسانت كاترين، والجزر الشمالية، ووادى الجمال وعلبة والجزر البعيدة، وذلك لتمويل تكلفة إدارة المحميات، وتوفير أطر السلامة، ورفع مستوى الخدمات المقدة للزوار.

وأضاف “سالم”، أن محميات جنوب سيناء والبحر الأحمر تشهد 10 ملايين زائر سنويا، ونعمل على تطبيق المعايير العالمية لإدارة المحميات الطبيعية وتطبيقها؛ للارتقاء بمستوى السياحة البيئية.

وكانت وزيرة البيئة أصدرت قرارا رقم 204 لسنة 2019، بمواعيد تحصيل رسوم الزيارات اليومية تبدأ من شروق الشمس إلى المساء، ورسم زيارة الفرد الأجنبي 5 دولارات، ويُعفى الأطفال دون السابعة، ورسم دخول السيارة الصغيرة حمولة 5 أفراد بصحبة أجنبي 5 دولارات، والسيارة الكبيرة 10 دولارات بصحبة الأجانب، ومضاعفة الرسوم في المساء.

وتضمن القرار فرض رسوم قيمتها دولار واحد للمصريين والأجانب عند زيارة المنشآت ذات القاع والجوانب الزجاجية.

ويشمل القرار فرض رسوم زيارة على كامل مسطح المنطقة المعلنة كمحمية طبيعة برأس محمد، ومناطق الغوص بالممر الملاحي بمضيق تيران، وساحل شرم الشيخ بنفس القيمة.

وتم تحديد رسم زيارة المواطن المصري بقيمة 25 جنيها، ويُعفى الأطفال أقل من 7 سنوات، ورسم دخول السيارة الصغيرة للمصريين 25 جنيهًا، والكبيرة 50 جنيها.

كما يشمل القرار فرض رسوم على يخوت الغوص والسنوركلنج التى يبلغ طولها برسوم تبدأ من 10 دولارات، وتصل إلى 60 دولارا، لليخوت التي يبلغ طولها أكثر من 30 مترا.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »