تأميـــن

تعرف علي شركات التأمين التكافلي التي رفعت رؤوس أموالها في 2019

تم تمويلها من المساهمين والأرباح المحققة في العام الماضي

شارك الخبر مع أصدقائك

رفع عدد من شركات التأمين التكافلي في مصر، وهما شركتي “مصر للتأمين التكافلي” و”المصرية للتأمين التكافلي”وكلاهما تزاولان نشاط تأمين الممتلكات والمسئوليات، رؤوس أموالهما المدفوعة بقيمة 75 مليون جنيه في العام الحالي 2019، لتصل الي 350 مليون جنيه، مقابل 275 مليون جنيه قبل الزيادة، بنسبة زيادة تصل الي 27.3%.

أهداف زيادة رؤوس أموال شركات التأمين المصرية

وتأتي زيادة رؤوس أموالها شركات التأمين العاملة في السوق المصرية بشكل عام ، سواء العاملة في نشاط تأمين الحياة وتكوين الأموال، أو تأمين الممتلكات والمسئوليات، إما بهدف التوافق مع بنود مشروع قانون التأمين الجديد-الذي رفع الحد الأدني لرؤوس الأموال من 60 الي 150 مليون جنيه، لتصل الي 300 مليون جنيه في شركات الممتلكات التي ستزاول فرعي البترول والطيران ضمن أنشطتها- أو لخدمة التوسعات المستقبلية علي المستويين الفني والإداري ، سواء من خلال طرح منتجات جديدة لجذب شرائح مختلفة أو التوسع الجغرافي في محافظات الجمهورية.

مصر تكافل تضخ 30 مليون جنيه في قاعدتها الرأسمالية

من جانبها رفعت شركة مصر للتأمين التكافلي ممتلكات رأسمالها المدفوع ليصل الي 120 مليون جنيه، مقابل 90 مليون جنيه ، بزيادة قيمتها 30 مليون جنيه، وبنسبة نمو تصل الي 33.3% ، وتم تمويلها من المساهمين.

ويضم هيكل مساهمي الشركة كلاً من مصر القابضة للتأمين بحصة 40٪؛ ومصر لتأمينات الحياة بنسبة 20٪، بجانب مصر لإدارة الأصول العقارية بحصة 20٪؛ إضافة إلى صندوق مصر للاستثمار والتمويل والشركة القابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية بحصة 10٪ لكل منهما.

45 مليون جنيه زيادة في رأسمال المصرية تكافل

في سياق متصل رفعت شركة “المصرية للتأمين التكافلي ممتلكات” رأسمالها المدفوع بقيمة 45 مليون جنيه، ليرتفع من 185 الي 230 مليون جنيه، بنسبة نمو تصل الي 24.3% ممولة بالكامل من الأرباح المحققة.


ويسعي بنك فيصل الإسلامي لزيادة حصته في هيكل ملكية المصرية للتأمين التكافلي، من خلال شراء حصة بنك مصر والبالغة 8%.

ويصل رأس المال المدفوع للمصرية للتأمين التكافلي ممتلكات الي 184 مليون جنيه، ويتوزع هيكل الملكية بواقع 24.75 لبنك فيصل الإسلامي، مقابل 9.5% للمصرفي العربي الدولي، و8.75% لمجموعة الخليج للتأمين، ويستحوذ كل من بنك مصر إيران للتنمية وبنك الشركة المصرفية العربية الدولية ، وبنك البركة، وكامكو للاستثمار، علي 33% بواقع 8.25% لكل منهم، فيما تتوزع النسبة الباقية والبالغة 24% علي كل من شركة الخليج للتأمين وإعادة التأمين، وبنك مصر، وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة التابع للصندوق الإجتماعي للتنمية، بواقع 8% لكل منهم.

فيصل الإسلامي يسعي لشراء حصة بنك مصر في المصرية تكافل

وبعد إتمام صفقة إستحواذ بنك فيصل الإسلامي علي حصة بنك مصر في هيكل ملكية المصرية للتأمين التكافلي، سترتفع حصة الأول الي 32.75%.

علمت”المال” أن السبب في تخارج بنك مصر من هيكل مساهموا المصرية للتأمين التكافلي- رغم تنامي مؤشر ربحيتها-، مرتبط بسعي البنك للتوافق مع مقررات بازل 3.

تعرف علي تعليمات المركزي للبنوك بخصوص بازل 3

وأصدر البنك المركزى، في يوليو 2016، تعليمات رقابية للبنوك بشأن إدارة مخاطر السيولة، وفقاً لمقررات بازل 3، ونسبتى تغطية السيولة وصافى التمويل المستقر.

وشملت التعليمات إلزام البنوك بتغطية نسبة السيولة بشكل تدريجى لكل من العملة المحلية والعملات الأجنبية كل على حدة، ليصل إلى 70% فى 2016، و80% فى 2017 و100% فى 2019.

وسبق للبنك الأهلي المصري ، التخارج من المصرية للتأمين التكافلي، وبيع حصته البالغة حينذاك 8% بهدف التوافق مع مقررات بازل 3.

وكان بنك فيصل الإسلامي قد استحوذ في وقت سابق على حصة شركتى القاهرة لصناعة الكرتون ” كوباك ” والشركة الإسلامية للتجارة الخارجية – التابعتان للبنك –.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »