تعرف علي حصة شركات التأمين الحكومية والخاصة من أذون الخزانة (جراف)

خلال الخمس شهور الأولي من العام الحالي

تعرف علي حصة شركات التأمين الحكومية والخاصة من أذون الخزانة  (جراف)
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

1:21 ص, الأربعاء, 5 أغسطس 20

شهدت حصص شركات التأمين الحكومية – التابعة لقطاع والخاصة، من استثمارات القطاع الموجهة لشراء أذون الخزانة ، تغييرات دراماتيكية، خلال الشهور الخمس الأولي من العام الجاري 2020 ، حيث تصاعدت حصة القطاع الخاص في الشهور الخمسة، باستثناء شهر فبراير الذي تصاعدت فيه، حصة شركات التأمين الحكومية.

33.1 مليار جنيه استثمارات التأمين في أذون الخزانة في يناير

ووفقا للبيانات الصادرة من البنك المركزي المصري، بلغت استثمارات قطاع التأمين، بكافة وحداته، سواء الحكومية أو الخاصة، 33.1 مليار جنيه، في شهر يناير الماضي، توزعت بواقع 27.2 مليار جنيه تقريبًا لشركات التأمين الحكومية، فيما كانت النسبة الباقية من نصيب، شركات التأمين الخاصة.

وحدد قانون الإشراف والرقابة علي رقم 10 لسنة 1981 وتعديلاته بالقانون 118 لسنة 2008 ، قواعد ونسب توظيف أموال شركات التأمين ، وإعادة التأمين الواجب تخصيصها ، فبالنسبة لشركات تأمينات الأشخاص وتكوين الأموال ، 25٪ على الأقل لشراء أوراق مالية حكومية أو شهادات مضمونة منها ، 20٪ على الأكثر فى سندات وبشرط ألا تزيد قيمة المستثمر فى سندات صادرة عن جهة واحدة علي 5٪ من جملة الاموال الواجب تخصيصها او 20٪ من رأسمال الجهة المصدرة للسندات او 25٪ من رأس المال المدفوع لشركة التأمين او اعادة التأمين ايهما أقل.

27.3 نصيب شركات التأمين الحكومية من أذون الخزانة في فبراير

وبلغت حصيلة استثمارات خلال فبراير، في أذون الخزانة 32.9 مليار جنيه، منها 27.3 مليار جنيه لصالح الشركات الحكومية، وبلغ اجمالي استثمارات القطاع في أذون الخزانة خلال مارس 32.1 مليار جنيه،منها 26.3 مليار جنيه للشركات الحكومية.

ومن بين النسب التي حددها قانون الإشراف والرقابة علي ، لاستثمار الأموال المخصصة لحقوق حملة الوثائق، 25٪ على الأكثر يمكن استثمارها في اسهم وثائق صناديق الاستثمار ، وبشرط ألا تزيد قيمة المستثمر في اسهم ، أو وثائق صناديق استثمار عن جهة واحدة ، على 5٪ من جملة الأموال الواجب تحصيصها ، أو 20٪ من رأسمال الجهة المصدرة للأسهم ، أو وثائق صناديق الاستثمار ، أو 10٪ من رأس المال المدفوع لشركة أو إعادة التأمين أيهما أقل ، و20٪على الأكثر ، فى تملك عقارات موجودة داخل البلاد ، ومشهرة بالتسجيل ، أو بالقيد بمصلحة الشهر العقارى، بشرط ألا تزيد قيمة أى عقار على 5٪ من جملة الأموال الواجب تخصيصها ، أو10% من رأس المال المدفوع، لشركة او اعادة التأمين أيهما أقل .

28.1 مليار جنيه اجمالي استثمارات التأمين في أذون الخزانة خلال مايو

وبلغت حصيلة استثمارات خلال أبريل، في أذون الخزانة 31.8 مليار جنيه، منها 25.5 مليار جنيه لصالح الشركات الحكومية، وبلغ اجمالي استثمارات القطاع في أذون الخزانة خلال مايو 28.1 مليار جنيه،منها 21.6 مليار جنيه للشركات الحكومية.

الجراف التالي، يوضح حصة شركات التأمين الحكومية والخاصة ، من استثمارات القطاع الموجهة لشراء أذون الخزانة في يناير الماضي.

الجراف التالي، يوضح حصة شركات التأمين الحكومية والخاصة ، من استثمارات القطاع الموجهة لشراء أذون الخزانة في فبراير الماضي.

الجراف التالي، يوضح حصة شركات التأمين الحكومية والخاصة ، من استثمارات القطاع الموجهة لشراء أذون الخزانة في مارس الماضي.

الجراف التالي، يوضح حصة شركات التأمين الحكومية والخاصة ، من استثمارات القطاع الموجهة لشراء أذون الخزانة في أبريل الماضي.

الجراف التالي، يوضح حصة شركات التأمين الحكومية والخاصة ، من استثمارات القطاع الموجهة لشراء أذون الخزانة في مايو الماضي.