تأميـــن

السيرة الذاتية لرئيسي “مصر للتأمين” و”مصر للأصول العقارية”

عقدت مجموعة مصر القابضة للتأمين – التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام- برئاسة باسل الحينى، صباح اليوم الاثنين اجتماعات للجمعيات العمومية للشركات التابعة الثلاث برئاسة باسل الحيني رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة القابضة للتأمين-والتى تضم مصر للممتلكات ومصر للحياة ومصر…

شارك الخبر مع أصدقائك

عقدت مجموعة مصر القابضة للتأمين – التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام- برئاسة باسل الحينى، صباح اليوم الاثنين اجتماعات للجمعيات العمومية للشركات التابعة الثلاث برئاسة باسل الحيني رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة القابضة للتأمين-والتى تضم مصر للممتلكات ومصر للحياة ومصر للأصول العقارية.

وحضر الاجتماعات أعضاء الجمعية العامة، ومجلس إدارة القابضة للتأمين وممثلو الهيئة العامة للرقابـة المالية والجهاز المركزى للمحاسبات.

وتم خلالها اعتماد لموازنة التقديرية للشركات التابعة الثلاث عن العام المالى المقبل (2019/2020) ، بالإضافة الي اعتماد التشكيلات الجديدة لمجالس إدارات التوابع الثلاث.

ووافقت الجمعية العمومية لشركتي مصر للتأمين ومصر لإدارة الأصول العقارية علي تعيين رئيسًا جديدًا لمجلس إدارة كل شركة، فتم تعيين مؤمن مختار رئيسًا لمجلس إدارة مصر للتأمين وعضوًا منتدبًا لها، فيما تم تعيين عبد الناصر طه رئيسًا لمجلس إدارة مصر لإدارة الأصول العقارية.

في السطور التالية سنعرض السيرة الذاتية لكلِ من مؤمن مختار وعبد الناصر طه.

مختار من إخصائي ثالث لرئيس أكبر شركة تأمين حكومية

مؤمن-مختار-رئيس-شركة-مصر-للتأمين

مؤمن محمد مختار محمود حسن، ولد في 31 ديسمبر 1961 ، بدأ عمله في شركة مصر للتأمين كإخصائي ثالث بإدارة تأمينات الطيران بشركة مصر للتأمين في 1986 وظل فيها حتي 1989.

وكانت له ثلاث مهام رئيسية، أولاها إعداد الإحصائيات وتحليل البيانات الضرورية لتجديد التأمينات الخاصة بكبار العملاء، وثانيتها المساعدة في إصدار وثائق التأمين المختلفة، مثل وثائق الأجسام والمسؤوليات، وثائق أخطار الحروب، وثائق الحوادث الشخصية وفقد تراخيص الطيران، وكذلك إصدار وتسجيل جميع ملاحق الإضافة والتعديل والحذف.

فيما تضمنت المهمة الثالثة إعداد الحسابات الفنية لمعيدي التأمين وسماسرة إعادة التأمين ومطابقة الأرصدة ومتابعة عمليات السداد والتحصيل.

خمسة شهور في المهندس للتأمين

وفي مارس 1989 انتقل مختار للعمل بشركة المهندس للتأمين كإخصائي لإعادة التأمين، وظل في الشركة خمسة شهور فقط حتي أغسطس من العام نفسه.

وكانت مهامه في هذا التوقيت مراجعة ملفات الأخطار المطلوب إعادة تأمينها إختياريا وترتيب التغطيات اللازمة مع معيدي تأمين ذوي سمعة طيبة ومركز مالي قوي، بالإضافة إلى إعداد الإحصائيات الخاصة بالأخطار المعاد تأمينها إختياريا وتزويد معيدي التأمين بتلك النتائج تمهيدا لتجديدها لعام آخر مع الأخذ في الأعتبار التعديلات التي طرأت على الخطر( مثل مبلغ التأمين ، التغطية المطلوبة).

علاوة علي إعداد إحصائيات دورية عن حجم ونتائج الأعمال مع شركات إعادة التأمين وسماسرة إعادة التأمين ومتابعة سداد وتحصيل الأرصدة ومراقبة تركز المخاطر مع كل معيد تأمين على حدة.

التعاونية للتأمين المحطة الأولي في السوق السعودية

المحطة الثالثة كانت في الشركة التعاونية للتأمين بالمملكة العربية السعودية، بدأ العمل فيها سبتمبر 1989 كمحاسب أول لإعادة التأمين وظل في هذا المنصب حتى يونيو 1998.

ومن بين مهامه دراسة اتفاقيات إعادة التأمين المبرمة للتعرف على المتطلبات المحاسبية وشروط إعداد الحسابات الفنية لمعيدي التأمين، ومراجعة سجلات الأقساط والتعويضات من جهة الإسناد لإتفاقيات إعادة التأمين والتأكد من أن عمليات الإسناد تمت بالشكل الصحيح حسب شروط كل إتفاقية على حدة.

مديرًا لإعادة التأمين بالتعاونية السعودية

في شهر يوليو 1998 ، رُقي مؤمن مختار ليشغل منصب مدير إعادة التأمين بنفس الشركة وظل في هذا المنصب حتي مايو 2011.

ومن بين مهامه المشاركة في صياغة استراتيجية إعادة التأمين الخاصة بالشركة، وترتيب برامج إعادة التأمين والتفاوض مع معيدي التأمين بغرض الحصول على أفضل الشروط.

إدارة الممتلكات والحوادث في عام الثورة

وفي يناير 2011 تم تعيين مؤمن مختار مديرًا عامًا لتأمينات الممتلكات والحوادث، وظل في المنصب حتي فبراير 2013.

وشارك خلال تلك الفترة في صياغة استراتيجية الشركة التعاونية للتأمين بالسعودية وتحديد الأهداف لقطاع تأمينات الممتلكات والحوادث وقيادة فريق العمل لإنجاز تلك الأهداف.

بالإضافة إلى توجيه فريق العمل نحو تحديد وصياغة محددات رغبة الشركة في التعرض للمخاطر في قطاع تأمينات الممتلكات والحوادث وتقييم المخاطر الناشئة عن عمليات القطاع وغيرها من المهام.

عودة لإعادة التأمين

ورُقي مختار في فبراير 2013 ليشغل منصب مدير عام إعادة التأمين والدعم الفني بالتعاونية للتأمين، وظل في هذا المنصب حتي مايو 2015.

وتركزت مهامه حينها في صياغة إستراتيجية إعادة التأمين الخاصة بالشركة لكافة فروع التأمين، وترتيب برامج إعادة التأمين لكافة فروع التأمين )الممتلكات، الهندسي، البترول، الطيران، الطبي، السيارات، إلخ، بالشكل
الذي يساعد الشركة على تحقيق أهدافها والتفاوض مع معيدي التأمين بغرض الحصول على أفضل الشروط ، وغيرها من المهام.

السعودية للإعادة تنتظره في 2015

وفي مايو 2015 انتقل مختار للعمل بشركة أخري في المملكة العربية السعودية وهي “الشركة السعودية لإعادة التأمين التعاوني”.

وكانت له خمس مهام رئيسية أبرزها صياغة استراتيجية الشركة في اكتتاب الأخطار واعتمادها من مجلس الإدارة ، وإعداد الموازنة التخطيطة للشركة وقيادة فريق العمل لإنجازها ومتابعة مؤشرات الأداء وعرض النتائج على مجلس الإدارة ، و تحديد مجموعة المخاطر المعرضة لها الشركة بسبب العمليات التشغيلية وتقديم الحلول للحد من أثار تلك المخاطر.

وفي 19 مايو 2019 وافقت الجمعية العمومية لشركة مصر للتأمين علي تعيين مؤمن مختار رئيسًا لمجلس إدارتها وعضوها المنتدب.

عبد الناصر محمد طه يقود مصر للأصول العقارية قادمًا من “نيوكونسبت” للاستثمار العقاري

عبد-الناصر-محمد-طه-رئيس-مجلس-إدارة-شركة-مصر-لإدارة-الأصول-العقارية
  • رئيس مؤسس لمكتب الاتحاد الدولى للعقار بمصر.
  • استشارى معمارى بخبرة تزيد عن 30 عاما متخصصا فى مجال التنمية والتطوير العقارى.
  • عمل رئيسا و مدير أول تطوير فى إعمار المغرب وإعمار مصر و مدينة الملك عبد الله الاقتصادية بالسعودية.
  • مدير أول للتطوير فى مكتب حاكم دبى الشيخ محمد بن راشد.
  • مستشارا للتطوير فى المنطقة الاقتصادة لقناة السويس ومديرا للتطوير فى العاصمة الإدارية بعد تأسيسها.
  • محاضر فى برنامج برنامج التطوير العقارى بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.
  • مدير تطوير ببيت التمويل الخليجى بالبحرين.
  • مديرا تنفيذيا لشركة سى اف ال دى مصر أثناء فترة التفاوض لتاسيس مدينة صناعية على مساحة 60 كم,
عبد-الناصر-محمد-طه-رئيس-مجلس-إدارة-شركة-مصر-لإدارة-الأصول-العقارية
  • مشارك ضمن مجموعة عمل الاستدامة بين الأمم المتحدة و الاتحاد الدولى على مدى 3 سنوات.
  • ضيف شرف و محاضر خارج مصر عن مستقبل تنمية المدن (الهند – دبى).
  • عضو مجلس تنظيم مؤتمر سيتى سكيب وأغلب المؤتمرات المتخصصة فى التنمية العمرانية بمصر.
  • مدير مؤسس لشركة استشارات التنمية “نيو كونسبت للاستثمار العقارى”.

استراتيجية مصر القابضة للتأمين

باسل-الحيني-رئيس-مجلس-إدارة-مجموعة-مصر-القابضة-للتأمين

وقال باسل الحينى، رئيس مجلس إدارة القابضة للتأمين، فى تصريح سابق لـ”المال” إن مجلس إدارة الشركة أعد إستراتيجية شاملة تستهدف تعظيم موارد القابضة للتأمين وشركاتها التابعة من خلال التطوير الذى سيشملها بتنوع أنشطتها وتعدد أغراضها.

وتنقسم الاستراتيجية إلى ثلاثة محاور رئيسية أولها: له علاقة بالتأمين باعتباره النشاط الرئيسى للقابضة وسيتم التعامل معه من خلال نقاط ثلاث، أولاها يركز على العنصر البشرى، وثانيتها : مرتبط بالهيكل أو التطوير المؤسسى، وثالثتها له علاقة بالتكنولوجيا.

أما المحور الثانى فيركز على ملف الاستثمارات، والتى تتجاوز 64.7 مليار جنيه، أغلبها ودائع وأدوات دخل ثابت، مع وجود محفظة استثمارات مباشرة داخل وخارج البورصة، وستتولى شركة مصر للاستثمارات المالية «MAM»- التابعة للقابضة- إدارة تلك الاستثمارات مع احتفاظ التوابع بملكيتها وضم عوائدها ضمن ميزانياتها السنوية، بالإضافة إلى الاستعانة بمديرى محافظ لإدارة جزء من محفظة الاستثمارات الموجهة للبورصة.

وفيما يتعلق بالمحور الثالث والمرتبط بالأصول العقارية، أكد «الحينى» أن التعامل مع هذا الملف سيخضع لبعض الضوابط منها تخصص شركة مصر لإدارة الأصول العقارية فى تنمية الأصول مقابل الشراكة مع مطورين عقاريين لتطوير الأراضى التى تملكها المجموعة وتصل إلى 13 قطعة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »