اقتصاد وأسواق

تعرف على متوسط أسعار الشحن البحري للحاويات خلال الفترة من أكتوبر وحتى ديسمبر

الخاص بمؤشرات النوالين البحرية

شارك الخبر مع أصدقائك

أصدرت مصلحة الجمارك منشور تعريفات رقم 51 لسنة 2021 والخاص بمؤشرات النوالين البحرية، خلال الثلاثة أشهر المقبلة، وذلك بناء على المؤشرات الصادرة عن السوق الملاحية.

وتشمل المؤشرات التي أعلنت عنها مصلحة الجمارك 3 أشهر تضم شهر أكتوبر الجاري ونوفمبر وديسمبر، والتي أظهرت زيادة ملحوظة في أسعار النوالين، خاصة فيما بين الصين ومصر، والتي تعد سوق الاستيراد الرئيسي للتجارة المصرية.

ويتم وضع تلك المؤشرات بناءا على اجتماع للجنة المشكلة بالقرار رقم 373 لسنة 2020 بشأن مراجعة أسعار النولون البحري على السلع المعفاة مؤخرا، لتحديد متوسط سعر النوالين البحرية لمختلف البضائع ، وذلك في إطار البرتوكول الذي وقعته غرفة ملاحة الإسكندرية مع مصلحتي الضرائب المصرية والجمارك، لتحديد آلية تطبيق ضريبة القيمة المضافة على خدمة النولون البحرى.

اقرأ أيضا  مصر توقف صادرات الأسماك إلى الاتحاد الأوروبي مؤقتا (مستند)

وأشار محللون إلى أن أسعار الشحن البحري زادت خلال الثلاثة أشهر الراهنة، بنسب تاريخية، خاصة إذا تم مقارنة تلك الأسعار التي كانت في الربع الثاني من العام الجاري، والتي شملت شهور ابريل ومايو و يونيه، فمثلا كانت أسعار الشحن البحري من شرق أسيا (سنغافورة – إندونيسيا – ماليزيا – الفلبين  – تايلاند – ميانمار ) الى ميناء الإسكندرية، في “أبريل وحتى يونيه” إلى  3200 دولار للحاوية 20 ومن 8500 دولار للحاوية 40 قدمًا ليصل الى 3600 دولار لتصل خلال الفترة الراهنة ( أكتوبر – نوفمبر – ديسمبر ) إلى 5750 دولار للحاوية 20 قدم، و11 ألف دولار للحاوية 40 قدم.

اقرأ أيضا  معيط : الانتهاء من تطوير 80% من المديريات المالية لرفع كفاءة الإنفاق العام ‎‎

وفيما يلي جدول يوضح متوسط أسعار النوالين البحرية من معظم دول العالم إلى مصر خلال الثلاثة أشهر الحالية، والتي تضم مناطق جنوب وشرق اسيا، والخليج العربي، وموانئ البحر الأحمر وشمال أوربا، ودول شرق البحر المتوسط والبحر الأسود، وأمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية.

متوسط أسعار الشحن البحري من ابريل وحتى يونيه من العام الجاري
متوسط أسعار النوالين البحرية خلال الفترة من أكتوبر وحتى ديسمبر

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »