اقتصاد وأسواق

تعرف على قيمة إيجار وحدات الطعام بشارع 306

صندوق تحيا مصر يتولى تجهيز البنية الأساسية للمشروع بداية من توفير الأرض مرورًا بتوصيل المرافق

شارك الخبر مع أصدقائك

يتعامل صندوق تحيا مصر مع الشباب الحاصلين على وحدات الطعام بشارع 306 بنظام الحد الأدنى للضمانات، وذلك عن طريق الحصول على 2000 جنيه قيمة إيجار الوحدة أو 15% من المبيعات أيهما أعلى، وذلك بهدف متابعة الشباب لضمان استمرارية المشروع.

وقال أحمد مصطفى حسين، مدير عام شركة أسواق مصر إكسبريس للتطوير والإدارة، الذراع الاستثمارية لصندوق تحيا مصر، فى تصريحات سابقة لـ «المال»، إن صندوق تحيا مصر يتولى تجهيز البنية الأساسية للمشروع بداية من توفير الأرض مرورًا بتوصيل المرافق «غاز، مياه، كهرباء، صرف صحي»، أما تمويل تجهيز عربات الطعام فيكون عبر الشباب الحاصلين على الوحدات أو جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وقدر مدير عام شركة أسواق مصر إكسبريس للتطوير والإدارة، الذراع الاستثمارية لصندوق تحيا مصر، حجم تكلفة 150 فرعًا من مشروع شارع 306 في المحافظات بنحو 200 مليون جنيه.

ويعد «شارع 306» المشروع الرئيسي لشركة «أسواق مصر إكسبريس للتطوير والإدارة»، التابعة لصندوق تحيا مصر، وهو عبارة عن مجمع وحدات ثابتة ومتنقلة تقدم الأغذية والمشروبات وبعض الحرف اليدوية والتراثية.

ومخطط أن يتم إنشاء 150 شارعا منه ليكون خلال الفترة المقبلة أكبر ملتقى لمقدمي الأغذية والمشروبات في مصر والشرق الأوسط.

قال مدير الشركة إن تكلفة الفرع الواحد من الشارع تتراوح بين 2 و3 ملايين جنيه وفقًا لمساحته، لافتًا إلى أن مساحته متفاوتة من 2500 إلى 3000 متر مربع.

وأشار إلى أن الشركة افتتحت حتى الآن 3 فروع «ألماظة، طنطا، مساكن شيراتون»، وتخطط لافتتاح فروع دمياط والدقي والسويس والإسكندرية والفيوم خلال الفترة المقبلة.

وأكد أن الشركة تستهدف توزيع الفروع على جميع محافظات الجمهورية، بحسب القوة الشرائية ومعدل البطالة الموجود بكل مدينة.

وذكر أن المشروع يستهدف توفير 15 ألف فرصة عمل مباشرة و30 ألفا غير مباشرة، الأمر الذى يسهم في مواجهة شبح البطالة، وفتح أسواق جديدة تكفل حياة كريمة للشباب المصريين.

وأوضح أن الصندوق لا يهدف للربح من المشروع بقدر اهتمامه بتشغيل الشباب.

ولفت إلى أن تكلفة تجهيز عربات الأطعمة تبدأ من 20 ألف جنيه وحتى مليون، بحسب نشاط الشاب وتجهيز المعدات.

ويستهدف شارع 306 دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتوفير فرص عمل للشباب، وخلق متنزه حضارى أمام المواطنين، وتقنين أوضاع عربات المأكولات المنتشرة ببعض الشوارع، والرقابة عليها حفاظًا على صحة المترددين عليها.

ويتوزع هيكل ملكية شركة أسواق مصر بين 98% لصندوق تحيا مصر، و1% لشركة تابعة لوزارة الاستثمار، و1% لصندوق العاملين بالبنك التجارى الدولى.

ويبلغ رأسمالها المرخص به 500 مليون جنيه، والمدفوع 200 مليون.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »