تعرف على قاطرات «مصاحب» الخاصة بشد السفن العملاقة بقناة السويس

تستعرض سلسلة القاطرة مصاحب التي تسعين بها هيئة قناة السويس والقوات البحرية.

تعرف على قاطرات «مصاحب» الخاصة بشد السفن العملاقة بقناة السويس
نادية سلام

نادية سلام

1:47 م, الجمعة, 10 يناير 20

دشنت ترسانة بورسعيد 3 قاطرات طراز ” مصاحب” بقوة شد 70 طنًا، خلال الربع الأخير من عام 2019،   لصالح هيئة قناة السويس والقوات البحرية، وجارٍ بناء الرابعة تمهيدًا لتسليمها في مارس المقبل.

 وتستعرض “المال” قصة بناء سلسلة “مصاحب”، ويرجع التصمیم الأول لتلك القاطرات إلى عام 2008، بترسانة بورسعید البحریة التابعة لإدارة الترسانات -إحدي إدارات ھیئة قناة السویس- وذلك باستخدام أحدث برامج تصمیم السفن في العالم “AVEVA marine”.

واعتمدت هيئة قناة السويس التصمیم حینھا من ھیئة الإشراف الألمانیة  “GL”، مع اندماج بین ھیئة الإشراف الألمانیة والنرویجیة لتصبحا كيانًا واحدًا “DNVGL”.

معنى “القاطرة”

القاطرات ھى وحدات بحریة ذات أبعاد صغیرة، ولكن بقدارت عالیة تستهدف جرأو شد أو دفع ومساعدة السفن العملاقة أثناء المرور بقناة السویس والدخول أو الخروج من الموانى مع القدرة على إطفاء الحریق بإستخدام الماء والرغوى مما یستلزم بدن ونظام دفع مناسب لحجم السفن التى یتعامل، إضافة إلى ونش شد ذو قدرة مناسبة لحجم السفن، وتضم 2 مدفع حریق عملاق مربوط بـ2 طلمبة حریق مناسبة.

وینص القانون على أن أى وحدة بحریة عند بناءھا یجب أن یتم اعتماد الرسومات من أحد ھیئات الإشراف الدولیة المتخصصة فى مجال بناء السفن، ومتابعة البناء من أحد ھیئات الإشراف الدولیة.

رفاصات ألمانية

وتتمیز تلك القاطرات بكفاءة عالیة في المناورة والدفع والإتزان، وذلك نتیجة التصمیم واستخدام رفاصات “فويث” الالمانيه الرأسیة، والتي یتم تركیبھا فى مقدم القاطرات (التى تستخدم رفاصات بالأمام).

وبناء 4 قاطرات مصاحب 1,2،3، 4 بترسانة بورسعید البحریة، وتسلیمھم خلال الفتر من 2013 حتي 2015  لصالح إدارة التحركات التابعة لھیئة قناة السویس والمسئولة عن حركة الملاحة بالقناة.

 عمل تحسينات

وأكدت مصادر مطلعه لـ”المال “، أن القاطرات عملت  بكفاءة عالیة ولاقت استحسان جمیع المشغلین لها، مما أدي الي التوجه لبناء أربعة قاطرات أخرى مع المطالبة بوضع بعض التحسینات على التصمیم.

واستكملت المصادر أنه خلال عام 2015 تم عمل التحسینات المطلوبة على التصمیم طبقاً لإفادة المشغل، والتى انحسرت فى الجزء العلوى للقاطرة، واعتماد التصمیم الجدید من خلال ھیئة الإشراف الإنجلیزیة.

ودشنت القاطرات مصاحب 5 و6 و7 والتي أطلق عليهم  أسماء  المهندسيين  عبد الحمید یوسف وعلى شلبى لصالح إدارة التحركات بهيئة قناة السويس، بينما القاطرة رقم 7 أطلق عليها شهيد القوات البحريه مصطفى محمود، وتم بنائها لصالح القوات البحریة.

مصاحب 8

 وكشف المصدر علي أنه جارٍ الانتھاء من بناء القاطرة “مصاحب 8” لصالح القوات البحریة، ومتوقع التدشین خلال مارس 2020.

مواصفات “مصاحب”

تتميز قاطرات طراز “مصاحب” الأربع الأخيرة بطول ۳٥٫۸۷ متر، ويصل عرضها إلى 12.5 متر و70 طنًا قوة الشد بجانب أن تعمل بعمق يصل إلى 4.5 متر وغاطس 3 مترات.

يذكر أن “مصاحب ” مزوده بعدد 2 ماكینة رئیسیة قدرة كل منھا 2640 كيلو وات (تصنیع شركة دایھاتسو الیابانیة)، مزودة بعدد3 ماكینات تولید أساسیة قدرة كل منھا 120 كيلو وات وماكینة واحده تولید طوارئ بقدرة ۳۲ ك وات ” تجميع شركة “دي بي أر ” الھولندیة)، إضافة إلى أن مصاحب مزودة بـ 2 رفاص من طراز “فویث شنایدر الألماني”، وونش شد قدرة ۷۰ طن (تصنیع شركة رولز رویس).

 وتبلغ سرعة مصاحب 13 عقدة، وتكلفه القاطر الواحد تصل إلى 200 ملیون جنیه.

75% خامات مستوردة

 وأفادت المصادر: أنه طبقًا للقانون فإن أى معدة أو خامة یتم تركیبھا فى القاطرة یجب أن تكون حاصلة على شھادة من ھیئة الإشراف التابعة لھا، فإن معظم معدات القاطرة یتم إستیرادھا من الخارج، لتصل نسب الخامات المستوردة إلى 75%.

حديد “أبو زعبل “

 وتقوم ترسانة بورسعيد بالاستعانة بالألواح الحدیدية والقاعات، ویتم بناء القاطرة منھا ( 700 طن) من مصنع “أبو زعبل”، وحاصل على شھادة من ھیئة الإشراف الإنجلیزیة یفید أن الحدید المنتج حدید بحرى یصلح لبناء السفن.

وتعتبر ترسانة بورسعید البحریة متخصصة في بناء القاطرات، وخلال السنوات القلیلة السابقة قامت ببناء 16 قاطرة بحریة من أبرزھم القاطرتین العملاقتین بركة وعزت عادل بقوة شد 160 طنًا.