عقـــارات

تعرف على شروط “الرقابة المالية” لمزاولة نشاط التمويل العقاري

تعرف على شروط "الرقابة المالية" لمزاولة نشاط التمويل العقاري

شارك الخبر مع أصدقائك


نيرمين عباس

أصدرت الهيئة العامة للرقابة المالية، القرار رقم (64) لسنة 2015، والخاص بالشروط والمتطلبات الواجب توافرها للترخيص بمزاولة نشاط التمويل العقاري أو إعادة التمويل.

وتضمنت الشروط، ألا يقل رأسمال الشركة المصدر عن 50 مليون جنيه، والمدفوع منه عند التأسيس عن الربع نقداً، وأن تلتزم الشركة باستكماله خلال سنة على الأكثر من تاريخ قيدها بالسجل التجاري، وألا يقل رأس مال شركة إعادة التمويل العقاري عن 250 مليون جنيه، ولا يقل المدفوع منه عند التأسيس عن النصف نقداً وأن تلتزم الشركة باستكماله خلال ثلاث سنوات على الأكثر. 

ويشترط ألا تقل نسبة مساهمة الأشخاص الاعتبارية في شركات إعادة التمويل عن 75% من رأس المال، وألا تقل نسبة مساهمة المؤسسات المالية عن 50% من رأس المال، وتضمنت الشروط أن يتوافر في رئيس وغالبية أعضاء مجلس الإدارة خبرة عملية في أحد مجالات العمل التمويلي أو المصرفي أو المالي أو القانوني أو التأميني لا تقل عن خمس سنوات، وأن يتضمن تشكيل مجلس الإدارة عضوين على الأقل من المستقلين.

وعرف القرار عضو مجلس الإدارة المستقل، بأنه الشخص الطبيعي الذي لا يعمل ولم يسبق له العمل بأي صفة لدى الشركة أو شركة شقيقة أو تابعة خلال السنوات الثلاث الأخيرة السابقة لتاريخ ترشحه لعضوية المجلس، كذلك لا يتلقى مكافآت أو بدلات أو أي مقابل نقدي أو عيني من الشركة أو أي شركة شقيقة أو تابعة غير تلك التي يتلقاها بصفته عضو مجلس إدارة غير تنفيذي.

كما اشترط القرار، ألا يملك هو وزوجه وأولاده القصر وأقاربه حتى الدرجة الثالثة عدد من الأسهم يزيد عن 1% من رأس مال الشركة، وألا يكون له صلة قرابة حتى الدرجة الرابعة مع أي من أعضاء مجلس الإدارة أو المساهمين بنسبة 10% أو أكثر. 

شارك الخبر مع أصدقائك