اتصالات وتكنولوجيا

تعرف على حصاد الدورة الـ 15 فى برنامج تمويل المشروعات البحثية

محمود جمال :

وقع المهندس حسين الجريتلى الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" عقود تمويل 4 مشروعات بحثية جديدة، لتصل عدد المشروعات البحثية الفائزة بتمويل الهيئة إلى 10 من بين 38 مشروعا تمثل إجمالي المشروعات البحثية التي شاركت في فعاليات الدورة الخامسة عشر لبرنامج دعم التعاون بين الشركات والجهات البحثية ITAC.

شارك الخبر مع أصدقائك

محمود جمال :

وقع المهندس حسين الجريتلى الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” عقود تمويل 4 مشروعات بحثية جديدة، لتصل عدد المشروعات البحثية الفائزة بتمويل الهيئة إلى 10 من بين 38 مشروعا تمثل إجمالي المشروعات البحثية التي شاركت في فعاليات الدورة الخامسة عشر لبرنامج دعم التعاون بين الشركات والجهات البحثية ITAC.

ويستهدف البرنامج تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المصرية من خلال تمويل المشروعات البحثية التي تأتى نتيجة للتعاون بين الباحثين في الجامعات والمراكز البحثية وشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وهو ما يساعد على الربط بين البحث العلمي وصناعة تكنولوجيا المعلومات من ناحية واحتياجات السوق من ناحية أخرى.

ويشتمل على ثلاثة مجالات بحثية رئيسية، القسم الأول وهو مخصص للمجالات البحثية الإستراتيجية ويضم 9 مجالات من أبرزها البحوث المتعلقة بأمن الشبكات، التصميم الإلكتروني، وتطبيقات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مجالات الأمن والمواصلات والصحة والزراعة والطاقة والتعليم ومساعدة المعاقين.

ويضم القسم الثاني 6 مجالات بحثية تمثل أحدث التكنولوجيات والاهتمامات البحثية والتوجهات في السوق العالمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وتشمل تطبيقات وحوسبة الهاتف المحمول، والحوسبة السحابية، والتطبيقات الخاصة بتحليلات المحتوى والشبكات الاجتماعية والأعمال، وتواصل الأشياء على شبكة الانترنت، وتحليل البيانات، والحوسبة التفاعلية، وتطبيق “الألعاب” في المجالات المختلفة. بينما يتضمن القسم الثالث نقاط بحثية محددة حسب طلب جهات حكومية أو وزارات أو محافظات.

ومن أبرز المشروعات التي حصلت على تمويل الهيئة مشروع “إنشاء منظومة آمنه و مستقلة ذاتياً لاستشعار تلوث المياه بحساسات مطوره بتقنية النانو”. بجانب مشروع التصوير الطبى  ، وأخيرا ابتكار “رقائق الكترونية متكاملة تعمل كمحطة طقس للهواتف الذكية والحواسب اللوحية”.

يذكر أن البرنامج قام بتمويل 84 مشروعا بحثيا مشتركاً بين الشركات والجهات البحثية منذ انطلاقه عام 2006 وحتى الدورة الخامسة عشر التي تم توقيع عقود تمويلها اليوم

 

شارك الخبر مع أصدقائك