الإسكندرية

تعرف على تفاصيل مشروع «مترو أبوقير المُعلق» بالإسكندرية ومحطاته الـ 18

محافظ الإسكندرية: الاستفادة بالأراضي الموجودة أسفل المسار في أعمال تجارية

شارك الخبر مع أصدقائك

تلقى مواطنو الإسكندرية خبر البدء في تنفيذ مشروع مترو أبو قير “العلوي” بفرحة بالغة، في حين ما يعانيه طريق سكة حديد قطار أبو قير من تزاحم فج على طول مساره السطحي، حيث أعلن وزير النقل المهندس كامل الوزير أمس عن تنفيذ المسار العلوي للقطار ليصبح “مترو أبو قير السريع”، ولم تكن تلك المعلومة جديدة في ظل الدراسات التي أجرتها الوزارة منذ شهور بشأن خلق سكة حديد مطور وسريع بالعاصمة الثانية، والتي تضمنت 3 مراحل أولها التي أعلن عنها وزير النقل أمس، ولكن التأكيد على تنفيذها هو الخبر المُنتظر لمواطني الثغر.

ووفقاً لما نشرته “المال” في مطلع العام الجاري، سيتم تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل، الأولى “خلال أكتوبر المقبل” تتضمن الاعتماد على مسار خط سكة حديد أبوقير الحالي في المسافة من أبوقير إلى محطة مصر بطول حوالي 22 كيلومترًا، وتشمل 18 محطة سطحية وعلوية، هي أبوقير، وطوسون، والمعمورة، والصلاح، والمنتزه، والمندرة، والعصافرة، وميامي، وسيدي بشر، وفيكتوريا، والسوق، والظاهرية، وسيدي جابر، وسبورتنج، والحضرة، وغبريال، وباب شرق، ومحطة مصر، إضافة إلى ورشة عَمرة القطارات، وتبلغ سرعة القطارات 80 كيلومترًا في الساعة.

اقرأ أيضا  ارتفاع أمواج البحر إلى 5 أمتار ووصول سرعة الرياح إلى 56 كيلومترًا في الإسكندرية
مسار خط قطار ابو قير السطحي

من جانبه؛ أوضح الفريق كامل الوزير، أنه يتم إزالة التعديات علي أراضى الدولة الممثلة في هيئة السكة الحديدية المصرية بمنطقة محرم بك ضمن مسار المشروع، مؤكدا أنه لن يُسمح بأي تعديات علي أملاك الدولة وسيتم العمل علي إرجاع هيبة الدولة، مع الحفاظ علي سلامة وأمن المواطنين، مشيراً إلى أن بعد إزالة التعديات سيتم استخدام الأرض لإنشاء المحطة النهائية لمسار القطار السريع بالإسكندرية.

أما عن المرحلة الثانية فتبدأ من محطة مصر إلى المكس بطول حوالي 8 كيلومترات، بينما تستكمل المرحلة الثالثة والأخيرة المسار من منطقة المكس إلى نهاية الخط بمنطقة برج العرب بطول حوالي 15.5 كيلومتر، ولكن كما تم الإعلان عنه “تنفيذياً” حتى الآن هو المرحلة الأولى.

اقرأ أيضا  وزير النقل يبحث مع سفير كوريا تصنيع 40 قطارا لمترو الأنفاق

ووفقًا للخطة التى وضعتها وزارة النقل، فإن تكلفة مشروع مترو أبوقير- برج العرب، تصل إلى حوالي مليار ونصف المليار دولار، ويربط بين ربوع مدينة الإسكندرية، من أبوقير شرقًا حتى برج العرب غربًا؛ لتخفيف الزحام المروري في شوارع المدينة الساحلية، ويمتد بطول 43 كيلومترًا.

وكان قد أعلن “الوزير” عن بشري لأهالي الإسكندرية أنه بعد التشاور مع اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية الذي نقل للوزير مطالب أهالي الإسكندرية، فقد تقرر جعل مسار مترو أبو قير علي كوبري علوي لمنع أي تزاحم بالمحافظة واستغلال الجزء الأسفل من الكوبري في إقامة جراجات وغيرها من الأعمال التجارية لخدمة المواطنين، بالإضافة إلى الاستفادة بالأراضي الموجودة أسفل المسار في أعمال تجارية واقتصادية تخدم أهالي الإسكندرية.

اقرأ أيضا  انتهاء النسخة السادسة لمعرض «هانديكرافيت إيجبت» للحرف اليدوية بالإسكندرية

وباشر اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية والفريق كامل الوزير وزير النقل، صباح أمس، عملية إزالة التعديات بحرم السكة الحديدية بمنطقة محرم بك، وذلك فى إطار تنفيذ مشروع القطار السريع. 

وأشار المحافظ إلى أنه تم التنسيق الكامل بين وزارة النقل وهيئة السكة الحديدية ووزارة الداخلية، لتنفيذ قرارات الإزالة الصادرة منذ سنوات، مؤكداً أنه سيتم إزالة كل التعديات والتجاوزات التي تعرض حياة المواطنين للخطر.

وعلى جانب آخر تحدث الوزير عن المشروعات الجديدة التي تنفذ علي أرض الإسكندرية في ظل الجمهورية الجديدة، كمشروع تطوير محطة مصر، ومشروعات تطوير النقل السككي الكهربائي بالإسكندرية وعلي رأسها مشروع مترو أبو قير “مترو عالي الكثافة بالمسار من أبو قير وحتي محطة مصر” بطول 21.7 كم كمرحلة أولي، ومشروع “تأهيل وتطوير ترام الرمل”، ومن المقرر العمل بهما من بداية أكتوبر القادم، بالإضافة إلى القطار السريع.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »