استثمار

تعرف على تفاصيل “حزمة مشاريع” بين مصر وفرنسا

تعرف على تفاصيل "حزمة مشاريع" بين مصر وفرنسا

شارك الخبر مع أصدقائك

فريق المال

قالت السفارة الفرنسية بالقاهرة إنه تم توقيع عدد من إعلانات النوايا فى اليومين الأول والثاني لزيارة الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند إلى مصر، رفقة وفد من رجال الأعمال  في مجالات  النقل والطاقة والتدريب المهنى والرعاية الاجتماعية والثقافة.

وذكرت السفارة أنه تم توقيع إعلان نوايا للتعاون في مجال الطاقة المتجددة (محطات لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بقدرة 1000 ميجاواط في إطار مقررات قمة باريس للمناخCOP 21  الخاصة بإفريقيا، وآخر فى مجال الغاز لتسهيل التعاون بين شركتي Engie وإيجاس Egas للتغذية بالغاز في مصر.

كما تم توقيع إعلان نوايا للتعاون في مجال التدريب المهني لتقديم الدعم لبرامج عديدة لشركة سانوفي مع وزراة الصحة.

وأشار بيان السفارة الفرنسية إلى أنه تم توقيع إعلان نوايا للتعاون في مجال الرعاية الاجتماعية  لوضع منظومة تأمين صحي يغطي جميع المصريين وأخرى للتعاون في مجال السياحة، لاسيما بخصوص تسهيل الحركة السياحة ودعم البنية التحتية والخبرة القطاعية.
 
كما تم توقيع إعلان نوايا بين وزيرى الثقافة المصرى والفرنسى للتعاون في مجال التعاون بين وزارتي الثقافة بالبلدين لتعميق المبادلات الثقافية والتعاون بين المتاحف، بالإضافة إلى اتفاق آخر بين معهد العالم العربي والوزارات المصرية المعنية من أجل تحضير معرض عن قناة السويس في 2018.

وأضاف البيان أنه تم توقيع إعلان نوايا للتعاون في المجال العسكري (مجال الفضاء)، كما وقعت الوكالة الفرنسية على خمس اتفاقيات الاولى لتمويل محطة توليد كهرباء بطاقة الرياح بقدرة 200 ميجاواط-خليج السويس 1 بقرض سيادي من الوكالة الفرنسية للتنمية يبلغ 50 مليون يورو لتنفيذ المشروع من جانب هيئة الطاقة المتجددة.

ووقعت الوكالة أيضاً اتفاق مبسط لتمويل مركز التحكم الكهربائي بقرض سيادي من الوكالة الفرنسية للتنمية يبلغ 50 مليون يوروللشركة المصرية لنقل وتوزيع الكهرباءمن أجل تجديد المركز (إدارة آلية)

وأضاف بيان السفارة الفرنسية أنه تم توقيع اتفاقية من أجل توصيل الغاز للأحياء العشوائية-إيجااس من خلال قرض مقدم من الوكالة الفرنسية للتنمية قوامه 70 يورو وتدعمه منحة من الاتحاد الأوروبي.

وتم توقيع إعلان مشترك لتجديد مترو رمسيس-مصر الجديدة بالقاهرة بمساهمه من الوكالة الفرنسية للتنمية  قدرها 80 مليون يورو لتجديد هذا الخط بطول 12 كم.

وجرى توقيع إعلان مشترك لإنشاء وحدة معالجة مياه بالإسكندرية  من خلال قرض من الوكالة الفرنسية للتنمية لإنشاء وحدة معالجة الترسيبات الطينية بمحطة تنقية المياه بشرق الإسكندرية، وهي الوحدة الأولى من نوعها خارج القاهرة.

كما تم توقيع 3 اتفاقيات تجارية الأولى فى مترو القاهرة لإنشاء  أعمال الهندسة المدنية بالمرحلة 3 من الخط الثالث بقيمة 1.2 مليار يورو وهو اتفاق موقع بين كونسورتيوم شركتيفنسي/بويج والهيئة القومية للأنفاق للمرحلة 3 من الخط 3 (17.7 كم-15 محطة) تمويل الوكالة الفرنسية للتنمية يبلغ 300 مليون يورو وتمويل المصرف الأوروبي للاستثمار يبلغ 600 مليون يورو.
 
كما وقع اتفاق تدعيم شبكة توزيع الكهرباء و  شركة GE Grid Solutions بقيمة للعقد 250 مليون يورو بجانب اتفاق إقامة قمر صناعى للتصالات المدنية والعسكرية بين وزارتا دفاع البلدين.

كما وقعت شركة شنايدر الكتريك ومحافظة جنوب-سيناء إعلان نوايا لإنشاء محطة توليد بالطاقة الشمسية 50 ميجاواط بشرم الشيخ بجانب إعلان آخر إعلان نوايا بين شركةMorpho (سفران Safran) والشركة المصرية لخدمات االتعقب وتكنولوجيا المعلومات من أجل توريد بطاقات ذكية بالبصمة الضوئية بقيمة 218 مليون يورو.

كما تمثلت الاتفاقيات الموقعة خلال اليوم الثانى من اعمال منتدى الأعمال الاقتصادى تتمثل فى 16 اتفاققية ، وتتمثل الافتاقية الاولى فى مجال الهندسة المدنية بين شركة فيكات سيناء للاسمنت والهيئة الهندسية للقوات المسلحة بقيمة 168 مليون جنيه لتنمية منطقة قناة السويس.

كما تم توقيع اعلان نوايا بين شركة ايترون  والمعصرة لتصنيع عدادات مياه مركبة ، بجانب مذكرة تفاهم بين شركة كهرباء فرنسا والسويدى المصرية لتطوير محطتين لتوليد الكهرباء بسعة 50 ميجاوات، وإعلان نوايا للهيئة العامة للبترول وايجى غاز.

وتم توقيع اتفاق  نوايا مشترك بين شركة كهرباء فرنسا وكهرباء مصر فى التعاون الفنى بجانب مذكرة تفاهم بين شركة كهرباء فرنساوهيئة الطاقة المتجددة للتعاون الفنى وإعلان نوايا بين شركة إنجى وهيئة الطاقة المتجددة وشركة توزيع الكهرباء فى مجال الطاقة المتجددة للتعاون فى مشروعات لتطوير محطات توليد الكهرباء بطاقة الرياح.

كما تم توقيع اتفاقيات بين بيون وهيئة الطاقة المتجددة لانشاء محطة توليد كهرباء بالطاقة الشمسبية بقدرة 50 ميجاوات، بجانب اتفاقثية بين الوكالة الفرنسية للتنمية لفتح خط ائتمان أخضر لصالح البنك التجارى الدولى بقيمة 60 مليون يورو لتطوير أنشطة الطاقة المتجددة.

كما تم توقيع غعلان مشترك بين الوكالة الفرنسية للتنمية وهيئة النقل العام بالقاهرة لتبادل الخبرات من خلال صندوق الخبرة الفنية بقية 50 ألف يورو ، وإعلان أخر للوكالة لتطوير ترام الاسكندرية بمبلغ 100 مليون يورو ، وإعلان بين شركة تالس ووزارة النقل لانشاء معهد للتدريب المهنى بلاإضافة إلى عقد للقيام بالاعمال الهندسية بالمرحلة 3 من الخط الثالث وهو كونسيرتيوم من شرة سيسترا وايجيس راى.

كما سيتم توقيع عقد جديد لانضمام مساهمين جدد فى شركة اكسا ايجبت، بجانب عقد انشاء فندق نوفوتل بسعة 350 حجرة فى القاهرة الكبرى بين مجموعة أكور الفرنسية وياسين المصرية.
 

شارك الخبر مع أصدقائك