تأميـــن

تعرف على تغطيات وثيقة التأمين على الأضحية وخروف العيد

صندوق التأمين على الماشية يعد فرصة للمربين للتأمين على الأغنام والماعز والماشية بما فيها الأضحية وخروف العيد ضد أخطار النفوق والذبح الاضطرارى وغيرها.

شارك الخبر مع أصدقائك

كثير منا لا يعلم أن هناك صندوقًا للتأمين على الماشية يمكن أن يوفر تغطية تأمينية على الأضحية وخروف العيد، ويتم تعويض مربى الماشية التى يتم التأمين عليها، فى أقرب وحدة بيطرية فور تقديم الطلب للوحدة البيطرية، وصندوق التأمين على الماشية يوفر تغطيات تأمينية على الماشية والأغنام والماعز والجمال وكذلك البتلو وعجول التسمين، فضلًا الماشية المنصرف عنها قروض البنك الزراعى المصرى (التنمية والائتمان الزراعى سابقا).

يتم تشكيل صندوق التأمين على الماشية بقرار من وزير الزراعة

ويتم تشكيل مجلس إدارة الصندوق بقرار من وزير الزراعة، ويترأس الصندوق الدكتور عصام محمد إبراهيم محمد وكيل معهد بحوث الصحة الحيوانية، وبعضوية كل من رئيس قطاع الهيئات وشئون مكتب وزير الزراعة – ممثلًا عن وزارة الزراعة – وممثل عن كليات الزراعة بدرجة أستاذ على الأقل يختاره المجلس الأعلى للجامعات، فضلا عن ممثل عن وزارة المالية يختاره وزير المالية، بجانب ممثل عن وزارة التجارة والصناعة من بين الاكتواريين ويختاره وزير التجارة والصناعة.

ويتكون تشكيل مجلس إدارة صندوق التأمين على الماشية من ممثل عن البنك الزراعي المصري يختاره رئيس مجلس إدارة البنك، وثلاثة ممثلين للجمعيات التعاونية لتربية الثروة الحيوانية،بجانب ثلاثة أعضاء من ذوي الخبرة .

يغطى التأمين نفوق الحيوان والذبح الاضطرارى والحريق والسطو

ويغطى التأمين على الماشية والأضحية وخروف العيد مخاطر النفوق والذبح الاضطرارى بجانب الحريق والسطو فضلا عن ضمان عهدى المربى، ويتمتع من يشترى وثيقة التأمين على الماشية بضمان رعاية صحية للحيوان المؤمن عليه و ذلك من خلال فحص الحيوان قبل التأمين عليه، وكذلك تحصينه ضد الأمراض مع توفير الرعاية البيطرية من خلال صندوق العلاج البيطري الاقتصادي.

يشمل التأمين إعطاء الأغنام والماعز جرعات تحصين

وفى حالة التأمين على الأغنام والماعز يتم إعطاء الأغنام و الماعز جرعات تحصين ضد الطفيليات الداخلية، ويمتد التأمين لتغطية الجمال وخاصة جمال التسمين ، أما فى حالة التأمين على جمال النقل فيشترط استبدال الأسنان اللبنية لهذه الجمال.

رسوم التأمين تتراوح بين 1 – 1.55% من القيمة الأساسية للحيوان

أما عن رسوم وأسعار التأمين على الماشية فهى 1.55% من قيمة الماشية الأساسية بالنسبة للإناث الطلائق المحلية وعجول التسمين عمر أكبر من ستة شهور ، وكذلك الإنام والماعز والجمال ، فمثلا إذا كان سعر الماشية 10 آلاف جنيه مصرى فإن قسط التأمين السنوى قدره 155 جنيها فقط، وتكون فترة التأمين عاما، وفى حالة وقوع الخطر المؤمن عليه يتم صرف 93.75% من القيمة الأساسية للحيوان.

وبالنسبة للبتلو والنامى عمر أقل من ستة شهور فسعر التأمين عليها 1% فقط من القيمة الأساسية للحيوان ومدة التأمين ستة أشهر فقط ، وقيمة التعويض فى حالة وقوع الخطر 82075% من القيمة الأساسية للحيوان.

فى حالة قروض البتلو يتم صرف 100% تعويضا فى حالة وقوع الخطر

أما الماشية المنصرف عنها قروض من البنك الزراعى المصرى (بينك التنمية والائتمان الزراعى سابقا)، خاصة مشروع البتلو وإعادة إحياء مشروع البتلو فسعر التأمين عليها 1.55% من القيمة الأساسية للحيوان، ومدة التأمين 12 شهرا، ويتم صرف تعويض بنسبة 100% من القيمة الأساسية للحيوان.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »