تعرف على التأثيرات المباشرة لتوترات البحر الأحمرعلى الملاحة بقناة السويس

ومجهودات هيئة القناة لمواجهتها

تعرف على التأثيرات المباشرة لتوترات البحر الأحمرعلى الملاحة بقناة السويس
جريدة المال

ياسمين فواز

نادية سلام

11:48 ص, السبت, 18 مايو 24

كشف تقرير صادر من هيئة قناة السويس حول التأثيرات المباشرة لتوترات البحر الأحمر على قناة السويس خلال الفترة من أول يناير حتى 12مايو 2024.

وأوضح التقرير المقدم إلي مجلس النواب أن أعداد السفن المارة بقناة السويس سجلت تراجع بنسبة 46٪ حيث عبرت خلال تلك الفترة من العام الماضي 9534 سفينة مقابل عبور 5148 سفينه خلال الفترة من يناير حتي مايو 2024، مصاحبة بتراجع في الحمولات بلغ 62% حيث عبرت خلال الفترة من يناير حتي 12 مايو 2023 نحو 555 مليون طن مقارنة بنفس الفترة من العام الجاري مسجلة 211مليون طن فقط.

ووفقا للتقرير سجلت قناة السويس 3.6مليار دولار خلال الفترة من يناير حتي 12مايو بتراجع بلغت نسبته 57٪ مقارنة بنفس الفترة خلال عام 2024 والذي سجل 1.5مليار دولار .

مجهودات هيئة القناة في مواجهة الأزمة

وعن مجهودات الهيئة للتعامل مع الأزمة أكد التقرير أن إدارة هيئة قناة السويس عقدت أجتماعات أسفرت عن التأكيد أن الأزمة أمنية في المقام الأول، وليست اقتصادية بجانب أن قناة السويس مفتوحة للملاحة البحرية ولا يوجد بديل مستدام لقناة السويس.

وتابع : أن اضطراب سلاسل الإمداد عبر رأس الرجاء الصالح يرجع إلي طول الرحلة وعدم وجود خدمات ملاحية لوجستية وسوء الأحوال الجومائية.

وأضاف التقرير أن قناة السويس لديها عدة خدمات تشمل إصلاح وصيانة السفن وخدمة تغيير الاطقم البحرية والإنقاذ والإسعاف البحري مع خدمة تزويد السفن بالوقود والمؤن الغذائية والمياة وجمع وإعادة تدوير المخلفات بالتعاون مع الشركة اليونانية “انتيبولشن”.

ولفت التقرير إلي أن هيئة القناة قدمت خدمات إصلاح وصيانة السفن المتضررة من هجمات البحر الأحمر وعلي رأسمها السفينة “زوجرافيا”.