الإسكندرية

تعرف على إجراءات الإسكندرية لعقار «كوم الشقافة» المائل

جارٍ فحص العقارات المحيطة بالعقار المائل لتحديد موقفها الهندسي وعدم تأثرها

شارك الخبر مع أصدقائك

شهدت محافظة الإسكندرية مؤخراً ميل شديد وواضح لأحد العقارات الكائن بمنطقة “كوم الشقافة” في مشهد يُنذر بكارثة إنسانية.

كانت الإسكندرية تعرضت منذ سنوات قليلة ماضية لكارثة مماثلة في “عقار الأزاريطة”، وتم إتخاذ إجراءات هندسية وقرارات حينئذ بإخلاء العقار من السكان، وكذلك العقارات المجاورة تفادياً لخسائر الأرواح.

وهو الوضع ذاته الذي يتم اتخاذه الآن بعقار “كوم الشقافة”، والذي بدأ بإخلاء العقار من السكان اليوم وإيداعهم داخل مدرسة حفاظاً على سلامتهم.

ويقطن بعقار كوم الشقافة المائل 12 أسرة، وهو مكون من 12 طابق، كائن بـ140 شارع الأميرية بالتقاطع مع النصرية بحي غرب، وكان قد تم بناءه عام ٢٠١٤ وكان مكون من ١٠ طوابق فقط، ثم قام مالك العقار عام ٢٠١٧ ببناء عدد 2 طابق بالمخالفة للقانون، وعدم الأخذ في الإعتبار السلامة الإنشائية.

اقرأ أيضا  الغرفة التجارية بالإسكندرية تناقش مشروع اللائحة التنفيذية لقانون الإجراءات الضريبية الموحد

ووفقا لتصريحات المهندسة سحر شعبان رئيس حي غرب ، فالعقار شهد ميل بمقدار ٢٠سم، وأصدر الحي قرارا بإخلائه لأنه يمثل خطورة داهمة، إلا أن السكان رفضوا تنفيذ ذلك، وقاموا بالمكوث بالعقار علي مسئوليتهم الشخصية، ولم يقوموا بأي إجراءات جادة لإصلاح العقار.

وأضافت “شعبان” أنه يوم الأربعاء الماضي حدث ميل شديد للعقار دون سابق إنذار ليصل الميل إلي ٥٠ سم وتصدع في أرضية العقار، الأمر الذي دعي إلي التدخل الفوري والإخلاء الجبري للسكان حفاظاً علي أرواحهم وحماية المنازل المحيطة.

اقرأ أيضا  استجابة لشكوى المواطنين.. 20 مليون جنيه لتطوير شارع مصطفى كامل بالإسكندرية

وتستعد حالياً الجهات التنفيذية للبدء في أعمال هدمه حتى سطح الأرض، وذلك وفقا لقرار اللجنة الهندسية التي أمر اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية بتشكيلها فورا من كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية، والتي انتقلت علي الفور إلي العقار ، حيث تبين أن العقار يمثل خطورة داهمة علي أرواح المواطنين وأوصت بالإزالة الفورية له.

اقرأ أيضا  محافظ البحيرة يتابع تنفيذ أعمال بـ 6 كباري بتكلفة 886 مليون جنيه

ومن جانبه كلف محافظ  الإسكندرية اللواء محمد الشريف، مديرية التضامن الإجتماعي بالإسكندرية بتقديم كافة المساعدات لسكان العقار وفقاً للإجراءات العاجلة التي تتخذها وزارة التضامن الإجتماعي في مثل تلك الحالات، كما كلف المحافظ بسرعة فحص العقارات المحيطة بالعقار المائل لتحديد موقفها الهندسي وعدم تأثرها.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »