تعرف على أهم المنظمات التأمينية التي انضمت لها الرقابة المالية

من أبرز المنظمات التى انضمت الهيئة العضويتها هو الاتحاد العام العربى للتأمين GAIF

تعرف على أهم المنظمات التأمينية التي انضمت لها الرقابة المالية
مروة عبد النبي

مروة عبد النبي

10:32 ص, الأربعاء, 29 يناير 20

انضمت الهيئة العامة لـ الرقابة المالية خلال الـ10 سنوات الماضية إلى 12 منظمة دولية وذلك لأنها تولى اهتماما كبيرآ بالمساهمة الفعالة فى المؤسسات الدولية ذات الارتباط المباشر بالنشاط المالى غير المصرفى حظى قطاع التأمين منفردآ بـ7 منها.

ومن أبرز المنظمات التى انضمت الهيئة العامة للرقابة المالية لعضويتها هو الاتحاد العام العربى للتأمين “GAIF” وهو إتحاد هيئة عربية دولية.

ويهدف إلى دعم الروابط والصلات بين أسواق وهيئات التأمين وإعادة التأمين العربية.

كما يسعى إلى توثيق أواصر التعاون فيما بين الأسواق التأمينية من حيث التنسيق بين نشاطاتها المختلفة وتنمية صناعة التأمين العربية.

وانضمنت هيئة الرقابة المالية إلى ا وذلك لما له من خبرات كبيرة فى تطوير العلاقات التجارية.

ويهدف الاتحاد الأفروأسيوى إلى تعزيز التعاون بين شركات التأمين وإعادة التأمين فى أفريقيا، إضافة إلى زيادة الوعى المالى وتحسين المخاطر وتطوير نظم التأمين الزراعى والتكافلى والائتمانى.

وتعد الرقابة المالية عضو فى وهى منظمة تأسست عام 1972 من أجل تطوير قطاع التأمين وإعادة التأمين فى إفريقيا من خلال دعم العلاقات التعاونية بين الدول الإفريقية فى مجال التأمين ككل.

وانضمت الهيئة العامة للرقابة المالية إلى منتدى الهيئات العربية للإشراف والرقابة على التأمين قبل أعوام وهو جهة تهدف إلى التنسيق والتعاون بين هيئات الإشراف والرقابة علي أعمال التأمين.

ويهدف إلى تحقيق التناغم فى الأطر التنظيمية ورفع مستوي تبادل المعلومات والخبرات الإشرافية وتوفير المساعدة الفنية بما يعود بالفائدة علي صناعة التأمين في الوطن العربي بشكل عام.

وحصلت هيئة الرقابة المالية على عضوية الاتحاد الدولى لمراقبى التأمين “IAIS” منذ عام 2005 .

وأنشئ الاتحاد في عام 1994 بغرض دعم التعاون بين الأعضاء للوصول إلي أعلي المستويات الرقابية والتنظيمية لصناعة التأمين على المستوي المحلي والعالمي من أجل الحفاظ على كفاءة وعدالة واستقرار أسواق التأمين وحماية حقوق حملة الوثائق.

كما يسعى اتحاد مراقبى التأمين لتأسيس مستويات فعالة للرقابة من خلال تبادل المعلومات والخبرات الخاصة من أجل الارتقاء بالأساليب الرقابية بين أسواق الدول الأعضاء .

وتعد الهيئة الرقابة المالية المصرية عضواً في لجنة الإجراءات الاحترازية لنشاط التأمين متناهي الصغر التابعة للاتحاد مراقبى التأمين.

والهيئة العامى للرقابة لمالية عضو في مجموعة عمل تقييم المعايير ومجموعة عمل السياسات الإحترازية والرقابة على التأمين متناهي الصغر باتحاد مراقبى التأمين.

وحصلت الهيئة العامة للرقابة المالية أيضآ على عضوية المنظمة الدولية لمراقبى صناديق المعاشات “IOPS “.

وتهدف منظمة مراقبى صناديق المعاشات لتبادل المعلومات وكذلك توحيد المعايير الدولية فيما يتعلق بالرقابة على صناديق التأمين الخاصة والعامة.

وتسعى منظمة المعاشات إلى تشجيع تطبيق أفضل الممارسات الدولية في الإشراف على صناديق المعاشات من أجل تحسين نوعية وفعالية الإشراف على تلك الصناديق.

ومن بين المنظمات التى حظيت الرقابة المالية بعضويتها المنتدى الدولى لضمان حقوق حملة وثائق التأمين.

ومهمة منتدى ضمان حقوق حملة الوثائق هى توفير المعلومات للأطراف المعنية وتطوير الأنشطة التأمينية ذات الصلة بأهدافه من خلال تناول أفضل الممارسات العالمية والمبادئ المطبقة لحاملي وثائق التأمين.

ويناقش المنتدى القضايا العابرة للحدود مع الأخذ في الاعتبار كلاً من الاختصاصات المختلفة والبيئات الاقتصادية المتنوعة وظروف الصناعة واحتياجات حامل الوثيقة.

كما يتم من خلال المنتدى مناقشة تطبيق التشريعات والنظر في أي تعديلات مقترحة من خلال التواصل مع المؤسسات الحكومية والهيئات الرقابية وسلطات أخذ القرار والجمعيات والمؤسسات الوطنية والدولية.

ويوفر المنتدى فرصة تنظيم وترتيب المؤتمرات والحلقات الدراسية وإنشاء لجان دائمة ومجموعات عمل للتركيز على القضايا ذات الاهتمام والتي تمثل المصالح المشتركة للأعضاء.