تأميـــن

تعرف على أنواع وثائق تأمينات البترول والحفر والتغطيات الإضافية

تفاصيل وثائق تامين البترول المتعلقة بعمليات الاستكشاف والإنتاج والحفر والتشغيل وكذلك فقد الإيراد ومسئولية رب العمل وأنواع وحدات الحفر

شارك الخبر مع أصدقائك

تختلف أنواع وثائق تأمينات البترول وفقا لمراحل إنتاج البترول، فمنها وثائق ترتبط بنشاط البحث أو التنقيب أو الاستكشاف، وذلك مثل تأمين أجهزة الحفر البرية والبحرية وتأمين حفر الآبار في البر والبحر، وهناك كذلك وثائق تتعلق بمشروعات إنشاء تسهيلات إنتاج البترول برا أو بحرا مثل تأمين مشروعات إنشاء خطوط الأنابيب برا وبحرا، وإنشاء أرصفة أو منصات الإنتاج البحري، وتركيب أجهزة الإنتاج لاستخراج الزيت الخام من الآبار، وكذلك إنشاءات تتعلق بأجهزة المعالجة الأولية؛ حيث يتم إزالة والتخلص من الأملاح والكبريت والماء والغازات المصاحبة للبترول.

هناك وثائق تأمين للتنقيب والاستكشاف وأخرى للإنتاج والتشغيل

تنقيب واستكشاف

وهناك كذلك وثائق تأمين بترول ترتبط بمرحلة بدء الإنتاج والاستخراج من الآبار برا أو بحرا بعد انتهاء عمليات الإنشاء، وهي وثائق مرحلة التشغيل مثل وثيقة جميع الأخطار المادية، ووثيقة تأمين تكاليف التحكم في الآبار Cost Of Well Control Policy، وتختلف هذه الوثائق عن بعضها البعض فإذا كان الإنتاج للتصدير دون استخراج مشتقاته -أي معالجة أولية فقط، فتقتصر الوثيقة علي تأمين أجهزة الإنتاج المثبتة علي البئر، وخطوط الأنابيب وتانكات التخزين وأجهزة إزالة الملوحة والماء ومعالجة الغازات، أما في حالة معالجة الزيت الخام لاستخراج مشتقاته فهناك وثائق تأمين منفصلة لتغطية ما يسمي بمصفاة تكرير البترول، والتى تنتج بنزين الطائرات Jet Fuel والبنزين عالى الأوكتين 95 و 92 و 80، ثم الديزل والنافتا والكيروسين، والمازون الذى يستخدم فى أعمال رصف الطرق، أو تشغيل بعض محطات الكهرباء.

التأمين يغطى شركات خدمات البترول

خدمات بحرية

كما أن هناك وثائق تأمين بترول تتعلق بشركات خدمات البترول، والتي تقدم خدمات كثيرة ومتنوعة لشركات الإنتاج مثل خدمات صيانة أجهزة الاستخراج، وصيانة الآبار، وخدمات قياس المخزون، وتوريد الطفلة والأجهزة المساعدة أثناء الحفر، وفحص واختبار المواسير وخدمات الأسمنت وتمهيد الطرق للحفار وتأجير الوحدات البحرية وغيرها.

الوثائق تغطى عمليات نقل الزيت والغاز المسال

المركب تعيد الغاز المسال المستورد إلى حالته الغازية 1
نقل الغاز المسال

أما فى مرحلة نقل الزيت والغاز المسال LNG داخليا أو بين الدول، فهناك وثائق تأمينات بترول خاصة بتلك المرحلة، وهى وثائق تأمين شحنات بترول بحري متخصصة لنقل الزيت الخام بحرا عن طريق Tankers، أو ما يسمي LNG Ships وتنقل الغاز المسال بالتانكات الكروية إلي الدول المستوردة.

التغطيات تمتد للغازات البترولية مثل البوتاجاز والبروبان

 اسطوانات بوتاجاز
اسطوانات بوتاجاز

وهناك وثائق تأمين صناعة البتروكيماويات، حيث قد يصاحب البترول خروج غازات وتسمي غازات بترولية مثل غاز البروبان والبيوتان (البوتاجاز) وهي تختلف في تركيبها واستعمالاتها، وفى الماضى قبل اكتشاف أهمية الغاز كان يتم التخلص من الغازات البترولية عن طريق إنشاء خط أنابيب يتم إشعاله للتخلص من الغاز نراها فى صورة شعلات في البر والبحر وتسمي Flares، وبالنسبة لوحدات الحفر البرية، فيتم التأمين عليها وفق شروط All Risks Oil & Gas Drilling Equipment Form (land).

الاستعانة بالوثائق الإنجليزية لتأمين وحدات الحفر

حفار بترول
حفار بترول بحري

ويتم التأمين على وحدات الحفر وفقا لنموذج تأمين جميع الأخطار للحفارات البرية والبحرية الخاص بالسوق الإنجليزية، وهو الشائع عالميا، ويتم تغطية وحدات الحفر أثناء نقلها وإعادة تركيبها من موقع إلي آخر، وأثناء عملية الحفر وأثناء التخزين في حالة عدم التشغيل؛ لأنه قد يتم التخزين بهدف الإصلاح الناتج عن حادث.

ويتم تأمين كافة آلات مواتير الرفع والوايرات الحديدية وجسم الحفار وموتور التدوير والقائم المعدني الذي ينتهي ببلورات الحفر (ذراع الحفر )، ومانع الانفجار BOP والذي يشترط تثبيته علي الحفار للتحكم، ومقاومة كمية الضغط الناتج من الحفر والقادمة من باطن الأرض ومواسير الطفلة وتانك الطفلة.

وخلال عمليات حفر الآبار Mud Drilling فيتم تأمين ذلك، ضد أخطار الانفجار والحريق والتلف الناتج من قوة تدفق الزيت وقت الانفجار، وقد يكون انفجار البئر مصحوبا أو غير مصحوبا بالنار أو تلف الحفار، نتيجة عوامل خارجية مثل الظواهر الطبيعية.

لا يغطى التأمين الأجزاء التى تعمل تحت سطح الأرض

وتستثنى وثائق تأمينات البترول التأمين على الأجزاء التي تعمل بشكل كامل تحت سطح الأرض، وقد تلتصق بعض تلك الأجزاء بالصخور، أثناء الحفر دون وقوع حادث انفجار ويصعب استخراجها، وقد تسقط بالبئر نتيجة انفصالها عن ساق الحفر وفي كلا الحالتين لا يتم تعويضها منفردة، ولكن في حالة الانفجار أو الحريق يتم تعويض تلك الأجزاء بالكامل.

استثناء أخطار الإرهاب والعنف السياسى والحروب

انفجار ارهابى – صورة ارشيفية

وتسثنى الوثائق كذلك خطر الإرهاب والتخريب والعنف السياسي والحروب والاستيلاء علي السلطة والحرب النووية وغيرها.

تغطيات إضافية للمسئولية المدنية قبل الغير

وهناك بعض التأمينات الإضافية فى نشاط البترول والمرتبطة بالحفارات، وهى تأمين المسئولية المدنية العامة، وذلك فى حالة تسبب الحفار في أحداث تلفيات لممتلكات أو أضرار جسمانية تخص الغير -الطرف الثالث، وفى هذه الحالة تلتزم الوثيقة بسداد ما تحكم به المحكمة كتعويض للمتضرر، وقد يصيب الحفار ممتلكات تخص المالك فيتم تعويض المالك عن الأضرار التي تسبب بها الحفار.

تغطية مسئولية رب العمل عن حوادث العمال مثل الوفيات والإصابات

عمال يواجهون مخاطر اثناء عملهم
حوادث العمال

وهناك كذلك تأمين مسئولية رب العمل عن عمال شركة الحفر، فى حالة حدوث حالات وفيات بين العمال، أو أضرار جسمانية أثناء العمل -حفر الآبار، وبسبب صاحب العمل لذا لابد من ثبوت مسئولية صاحب العمل.

إمكانية تأمين فقد الأرباح الناتج عن حادث

وتضم التغطيات الاضافية أيضا تأمين فقد الاستعمال الناتج من حادث ، فقد يطلب مالك وحدة الحفر تأمين الأرباح التي كان سوف يجنيها من الحفار، لو لم يتوقف بسبب حادث يستلزم الاصلاح وغالبا يتم النص علي مدة محددة يتم خلالها تعويض مالك الحفار، بنسبة تعويض تمثل مبلغ تأمين الوثيقة وهي أرباح العقود الفائتة من توقف الحفار بسبب حادث، ومن المعروف أن توقف الحفار نتيجة أعمال الصيانة أو عدم التعاقد يخرج من نطاق هذه التغطية .

وتشمل التغطيات تأمين الأخطار السياسية، وهى وتختلف عن تامين العنف السياسي ويتم تغطيتها عند تعاقد الحفار علي أنشطة حفر خارج بلده، وتلك الأخطار هي المصادرة والتأميم والاستيلاء والمنع من التصرف والحجز والتجريد من الملكية .

وهناك تأمين آبار Turn Key فقد يطلب المالك تأمين البئر الذي يقوم بحفره مقاول الحفر وفي هذه الحالة يحتاج المقاول إلي تأمين التحكم في الآبار إضافة إلي تأمين الحفار .

أنواع وحدات الحفر البحرية

عمليات الحفر البحرية

وتنقسم وحدات الحفر البحرية إلي ثلاثة أنواع رئيسية وهى Jack Up وهو الأكثر شيوعا في العالم، ويتولي حفر الآبار البحرية حين يكون قاع البحر علي بعد 300 أو 400 قدم ويتم نقله بطريقتين Dry Or Wet Towage.

وبالنسبة لتأمين تكاليف التحكم فى الآبار فهناك وثيقة تأمين الآبار أثناء الحفر والاستكشاف أو التنمية ، زيتم اصدارها وفقا لنموذج السوق الانجليزي المعروف بـ EED 8 ، وهو خاص بنشاط التنقيب والتنمية للآبار تحت الاستكشاف والتنمية، كما تصدر طبقا لنموذج السوق الانجليزي المعروف باسم OEE للآبار أثناء التشغيل والانتاج.

الفرق بين بئر الاستكشاف وبئر التنمية من الناحية التأمينية

بترول 1111111111111111
انتاج البترول

وللتفرقة بين بئر الاستكشاف وبئر التنمية، فبئر الاستكشاف يتم حفره للمرة الأولي في موقع امتياز جديد لم يسبق لأحد التنقيب فيه، ويزيد فيه الخطر لعدم معرفة ظروف المخزون الجوفي من حيث قوة الضغط مع عدم توفر خبرة سابقة للموقع، أما بالنسبة لبئر التنمية فيتم حفره داخل حقل بترول أو غاز منتج بالفعل، حيث توجد الخبرة السابقة للخزان الجوفي ومعلومات عن مشاكل الحفر التي حدثت عند الحفر للمرة الأولي عند الاستكشاف.

التغطيات الرئيسية والاضافية فى نشاط البترول

لذا تعتبر التغطيات التأمينية الرئيسية فى فرع تأمينات البترول هى تأمين نفقات السيطرة والتحكم فى الآبار، و تأمين نفقات إعادة الحفر والمصروفات الإضافية ، وكذلك تأمين نفقات مكافحة التسرب، والتلوث، والتنظيف وازالة الاثار.

أما التغطيات التأمينية الإضافية فهى تأمين سلامة الآبار، وتأمين انتقال الزيت الخام تحت الأرض، وتأمين زيادة نفقات إعادة الحفر، فضلا عن تأمين الوحدات تحت سيطرة وتشغيل المقاول، بجانب تأمين إجلاء وترحيل العمال من موقع الحادث.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »