تأميـــن

تعرف على أعضاء اللجان الشرعية بشركات التأمين التكافلي المصرية (إنفوجراف)

كثيرًا ما نسمع عن اللجان الشرعية سواء فى البنوك الإسلامية أو شركات التأمين التكافلي ولا نعرف دورها وأهمية وجودها وطبيعة نشاطها وأبرز أعضاءها.

شارك الخبر مع أصدقائك

تعتبر لجان الرقابة الشرعية، جهازًا مستقلًا من الفقهاء المتخصصين في فقه المعاملات، وغرضها توجيه أنشطة شركات التأمين التكافلى ومراقبتها والإشراف عليها للتأكد من التزامها بأحكام الشريعة الإسلامية، ومبادئها وتكون الفتاوى والقرارات الصادر عنها ملزمة للشركة، وهى تعد آلية منظمة للتحقق من شرعية المعاملات التي تمارسها شركات التأمين التكافلى، خاصة أعمال الاكتتاب وقبول الأخطار والعمليات، وأنواع الأخطار التى تكتتب بها وتوافقها مع الشريعة الإسلامية، وأوجه الاستثمارات التى تستثمر فيها شركات التأمين التكافلى أموالها ومدى توافق تلك القنوات مع أحكام الشريعة الأإسلامية.

قرارات لجان الرقابة الشرعية ملزمة لشركات التأمين التكافلي

وينص النظام الأساسي لكل شركة تأمين تكافلي، الذى تعتمده الهيئة العامة للرقابة المالية، على ضرورة تعيين لجنة أو هيئة رقابة شرعية للتأكد من موافقة جميع المعاملات التي تمارسها الشركة لأحكام الشريعة الإسلامية، ويتطلب تحقيق الأهداف الخاصة بهيئات الرقابة الشرعية أن تكون قراراتها والفتاوى الصادرة عنها ملزمة لشركات التأمين التكافلى.

ويترتب على ذلك وجوب التزام إدارة كل شركة تأمين تكافلى بالتوجيهات والقرارات والفتاوى الصادرة عن هيئة الرقابة الشرعية لها، ويحق لهيئة الرقابة الشرعية أن تطلب من إدارة الشركة إيقاف العمل بأي منتج يخالف أحكام الشريعة الإسلامية أو تعديله إن كان ممكناً، وصرف ما نتج عنه من كسب غير مشروع في وجوه الخير.

وفى حالة تعارض فتاوى وتوجيهات هيئات الرقابة الشرعية مع الاجتهادات الصادرة استنادًا لنصوص القوانين التي تحكم عمل الشركات، فيقدم العمل بالفتاوى الشرعية على تلك الاجتهادات لأن حكم القانون عام للشركات جميعها، ومن بينها شركات التأمين التكافلى، إما قرارات هيئات الرقابة الشرعية فهي خاصة بشركات التأمين التكافلى فقط فيقدم الخاص على العام.

دور لجان الرقابة الشرعية بشركات التأمين التكافلي

وتضع لجان الرقابة الشرعبة الضوابط والقيود الشرعية لإعادة التأمين لدى شركات الإعادة التجارية في حالة تحقق حاجتها لإعادة التأمين لديها، والتأكد من مشروعية اتفاقيات إعادة التأمين التي تبرمها الشركة بحيث تنسجم مع توجيهات هيئة الرقابة الشرعية، والتحقق من مشروعية إيداع أموال الشركة واستثماراتها بحيث تكون موافقة لأحكام الشريعة الإسلامية، وطمأنة المتعاملين مع شركات التأمين التكافلى على شرعية الأعمال والأنشطة التي تمارسها تلك الشركات.

قائمة أعضاء اللجان الشرعية بشركات التكافل

وتضم قائمة أعضاء لجان الرقابة الشرعية بشركات التأمين التكافلى المصرية 31 عضوًا، منهم اثنان توفاهم الله، وواحد لم يتم التجديد له، ليكون العدد السارى 28 عضوًا.

وهم: الدكتور نصر فريد محمد واصل، والدكتور علي جمعة محمد عبد الوهاب، الدكتور سعد الدين مسعد احمد حسن الهلالي، الدكتور محمد الشحات عبد الحميد الجندي، الدكتور محمد عبد الحكيم محمد زعير، الدكتور محمد نبيل محمد السيد غنايم، فضلاً عن الدكتور عباس عبد اللاه شومان وأحمد علي الغريب الضرغامي، الشيخ جمال الدين محمد قطب.

وتشمل القائمة كذلك الدكتور محمد محمد إبراهيم البلتاجي، شريف سيد عطية بيومي، الدكتور عصام عبد الهادي أحمد أبو النصر، الدكتور رفعت السيد علي العوضي، الدكتور محمد نجيب عوضين محمد المغربي، والدكتور نزيه عبد المقصود محمد مبروك.

والدكتور حسين حامد حسان، الدكتور عبدالستار أبو غدة، الدكتور محمد عبد الحليم عمر، الشيخ خالد عبد المحسن الجندي، الدكتور خالد الفقيه، الدكتور أسامة محمد محمد حسن العبد،والدكتور السيد علي السيد محمد عبد المطلب عبده.

والدكتور إيهاب محمد محمد علي شحاتة، الدكتور عثمان أحمد عثمان أحمد، الدكتور عمرو مصطفي حسنين الورداني، الدكتور نظام محمد صالح عبد الرحمن يعقوبي، الدكتور مجدى محمد محمد عاشور، الدكتور حسنين عبد المنعم حسنين إبراهيم.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »