اقتصاد وأسواق

تعرف على أسعار تقاوى البطاطس المستوردة فى الأسواق

تراوحت اسعار تقاوي البطاطس للفدان مابين 17 و20 ألف جنيه

شارك الخبر مع أصدقائك

تراوحت أسعار تقاوى البطاطس المستوردة للموسم الزراعى الحالى ، ما بين 17 ألف جنيه حتى 20 ألف جنيه للطن الواحد ، حيث سجل سعر طن “سبوتنا ” من 17000 جنيه إلى 17500 جنيه وكارا فرنساوى 20 ألف جنيه .

وأكد عدد من المزارعين ، أن أسعار التقاوى الحالية مرتفعة عن المواسم الماضية بقيمة تتراوح بين 1000 إلى 2000 جنيه ، نتيجة تدهور المحصول فى المناطق الزراعية الأساسية فى شمال أوروبا .

وأكد الدكتور أحمد العطار ، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى بوزارة الزراعة، أن إجمالى ما تم فحصه بالموانئ المصرية لشحنات استيراد تقاوى البطاطس من الاتحاد الأوروبى ، بلغ 7400 طن .

وأوضح أن الحجر الزراعى أخذ عينات وفحص الشحنة جيدة ، وتأكد من مطابقة الشحنة المستوردة ، استعدادا لزراعات الموسم الجديد ، سواء للإنتاج المحلى أو التصدير ، وفقا للاشتراطات والضوابط المصرية.

البطاطس

وأضاف أحمد العطار ، فى تصريحات لـ”المال “، أن جميع الشحنات المستوردة من تقاوى البطاطس المستوردة ، قبل دخولها البلاد يتم تطبيق جميع الإجراءات والاشتراطات الفنية عليها ، ويتم فحص جميع رسائل تقاوى البطاطس الواردة من دول الاستيراد بدقة ، فور وصولها الموانئ من قبل الحجر الزراعى ، وفحص عينات منها معمليا بمشروع العفن البنى بالبطاطس للتأكد من خلوها من الأمراض .

 وأكد العطار أن إجمالى الطلبات المقدمة للحجر الزراعى ، لاستيراد تقاوى البطاطس للموسم الجديد بلغت 180 ألف طن .

يذكر أن محصول البطاطس يزرع فى 3 عروات ، هى العروة النيلية التى تزرع فى أواخر شهرى أغسطس وسبتمبر وتليها العروة الشتوية “الأساسية” والتى تزرع فى شهرى أكتوبر ونوفمبر وهما تزرعان بتقاوى كسر محلى ، ثم العروة الصيفية وتزرع فى ديسمبر وحتى أواخر فبراير وتزرع بتقاوى مستوردة من الاتحاد الأوروبى .

ويحتاج الفدان إلى ما بين 780 كم حتى 2 طن تقاوى فى الموسم الواحد .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »