اقتصاد وأسواق

تعرف على أسعار الماشية في الأسواق اليوم الخميس

ارتفعت اسعار الماشية مجددا في الأسواق

شارك الخبر مع أصدقائك

ارتفعت أسعار الماشية خصوصا اللحم في الأسواق الشعبية، وارتفع سعر كيلو العجالي الفاخر قائم إلى 54 جنيها مقابل 50 جنيها ليصل سعر الرأس زنة 500 كجم إلى 27 ألف جنيه مقابل 25 ألف جنيه خلال الساعات القليلة الماضية بزيادة 4 جنيهات في الكيلو الواحد.

وأكد رضا أبو أحمد تاجر من البحيرة أن أسعار الماشية ارتفعت بنحو 2000 جنيه في الرأس الواحدة خاصة اللحم نظرا لتناقص المعروض بشكل تدريجي في الأسواق الذي عزاه إلى احتفاظ المربين بقطعانهم بعد تحرك أسعار الماشية خلال الأيام القليلة الماضية.

وأرجع رضا أسباب ارتفاع أسعار الماشية حاليا إلى اقتراب شهر رمضان الذي يدفع  المربين للتمسك  بالقطعان إلى حين حلول الموسم، طمعا في تحقيق سعر أعلى، والسبب الثاني والمتعلق بارتفاع أسعار الماشية المتوسطة والصغيرة المخصصة للتربية والتسمين هو اقتراب موسم عيد الأضحى التي تجذب المربين لشراء تلك النوعية من الرؤوس ومن ثم بيعها خلال موسم عيد الأضحى المبارك.

ومن جانبه أكد محمود جواد مزارع ومربي ماشية من البحيرة، أن سعر كيلو القائم للبقري (إناث) ارتفع اليوم في البحيرة من 47 جنيها إلى 49 جنيها مجددا ليصل سعر الرأس ذات الـ500 كيلو من 23300 جنيها إلى 24500 جنيها بزيادة 1100 جنيه في الرأس أيضا، وأرجع الزيادة المطردة في سعر الماشية إلى انخفاض المعروض بعد موجة التخلص من الماشية التي حدثت في 2019، وأدت إلى إفراغ غالبية المزارع الصغيرة والمتوسطة من قطعانها.

ونشرت “المال” تقريرا الثلاثاء الماضي عن ارتفاع أسعار الماشية في الأسواق خلال الفترة القليلة الماضية، بشكل طفيف، وسجلت أسعار الأحجام الكبيرة التي تفوق الـ600 كيلو نحو 29 ألف جنيه تقريبا، مقابل 28 ألف جنيه بزيادة نحو 1000 جنيه للمرة الثانية في غضون الشهر الجاري طبقا لتجار ومتعاملين في الأسواق حيث كانت الزيادة الأولى قد حدثت في مطلع فبراير، وتراوحت الزيادة الكبيرة من 2000 إلى 3000 جنيه لأوزان المتوسطة.

وكشف محمود حجاج مربي ماشية من الأقصر أن ارتفاع أسعار الماشية كان متوقعًا نتيجة الخلل الذي حدث في السوق خلال الفترة الماشية، وهو ما دفع غالبية المربين للتخلص من القطعان خوفًا من السوق، ما أدى إلى تفريغه من رأس المال المتمثل في الماشية حتى الصغيرة منها.

وأوضح حجاج أنه لا يوجد حاليا قدرة لدى المزارعين والمربين لإعادة بناء استثماراتهم مرة أخرى، نظرا لارتفاع أسعار الماشية وأن الوزن المتوسط ارتفع الى 16 الف جنيه على الأقل مقابل 8 آلاف في 2019، وهي بمثابة زيادة للضعف.

وأضاف  حجاج أن أسباب ارتفاع أسعار المواشي خاصة “التربية” هي رغبة العديد من المزارعين في العودة لتربية الماشية مرة أخرى بعد التخلص من المواشي في فترة انهيار الأسعار التي طالت 2019 بالكامل.

وأشار إلى أن من يرغب في اقتناء ماشية بغرض التربية أو حتى التسمين أصبح يتطلب ذلك مبالغ أكبر من الفترة القليلة الماضية في ظل تحرك سوق الماشية.

يذكر أن وزارة الزراعة كانت قد أوقفت استيراد الأبقار الحية من السودان بسبب الحمى القلاعية، وكذلك الدواجن والماشية من البرازيل، على خلفية تراجع أسعار الماشية بشكل غير مسبوق خلال العامين الماضيين بعد ارتفاعات قياسية في 2017، وكان سعر الكيلو في الصعيد قد انخفض إلى 65 جنيهًا.

ومن جانبه أكد أحمد الباز تاجر من المنصورة أن سعر اللحم الجمسي سجل اليوم 46 جنيها بزيادة 2 جنيه ليصل سعر الرأس إلى 23 ألف جنيه مقابل 22 ألفا للوزن 500 كيلو للحم متوسط الجودة .

كانت وزارة الزراعة قد منعت استيراد الماشية الحية من السودان نتيجة الخوف من انتشار الحمى القلاعية، وأيضا شجع وزارة الزراعة على صدور القرار سالف الذكر هو انهيار أسعار الماشية الحية كم تم وقف استيراد الدواجن المجمدة، وكذلك الماشية المخصصة للذبيح من البرازيل، وشهدت الفترة الماشية تخلص المزارعين والتجار من ماشيتهم نتيجة انهيار الأسعار في النصف الثاني من 2019.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »