اقتصاد وأسواق

تعرف على أسعار إسطوانات البوتاجاز في 6 محافظات

محمد مجدي:

لازالت أسعار إسطوانات البوتاجاز تحافظ على مستويات مرتفعة في العديد من المحافظات علي الرغم من تأكيدات الحكومة ممثلة في وزارتي البترول والتموين بزيادة المعروض ومواجهة الارتفاعات الحالية في الأسعار.

شارك الخبر مع أصدقائك

محمد مجدي:

لازالت أسعار إسطوانات البوتاجاز تحافظ على مستويات مرتفعة في العديد من المحافظات علي الرغم من تأكيدات الحكومة ممثلة في وزارتي البترول والتموين بزيادة المعروض ومواجهة الارتفاعات الحالية في الأسعار.

ووصل سعر إسطوانة البوتاجاز في السوق السوداء بمحافظة الشرقية، اليوم الثلاثاء، إلى 75 جنيهاً بينما في محافظة الوادي الجديد، والتي تعد أول المحافظات التي تشهد إنخفاض في الأزمة بلغ سعرها 16 جنيهاً في حالة توصيل الإسطوانة إلي المنازل.

وقال أشرف عبدالهادي، صاحب مطعم بالشرقية، إنه اشترى إسطوانتي بوتاجاز بسعر 150 جنيهاً، بواقع 75 جنيهاً للواحدة، من السوق السوداء، وفي حالة وجود صلة معرفة مع صاحب مستودع يتم الحصول عليها بسعر 45 جنيهاً.

وأكد عبدالله عماد، صاحب مخبز، في محافظة الغربية، أن سعر الإسطوانة من 45 إلي 50 جنيهاً، في السوق السوداء، بينما يبلغ سعرها 25 جنيهاً في المستودع، و35 جنيهاً في حالة توصيلها إلى المنازل، مشيراً إلى أن الأزمة حالياً تكمن في الإنتظار بالساعات أمام المستودعات للحصول على إسطوانة البوتاجاز.

وبدوره، قال عاطف عبدالحميد، عضو الغرفة التجارية في محافظة الإسماعيلية، إن سعر الإسطوانة يتراوح من 25 إلي 30 جنيهاً، بعد أن كانت بـ40 و50 جنيهاً وذلك في السوق السوداء، بينما من المستودع بسعر 15 جنيهاً، مشيراً إلي قيام مديرية التموين والتجارة الداخلية، بشن حملات مكثفة على المستودعات لضبط عملية التوزيع، ووقف تهريب الإسطوانات إلي السوق السوداء.

بينما أكد المهندس صلاح السيد مدير التموين والتجارة الداخلية، في محافظة الوادي الجديد، أن سعر إسطوانة البوتاجاز، بلغ اليوم الثلاثاء بـ 16 جنيهاً وذلك في حالة توصيلها إلي المنازل، قائلاً لـ”المال” : تم إحتواء سعر الإسطوانة بالوادي الجديد، ويحصل عليها المواطن بسعر 10.5 جنيه من المستودع.

من جهته، أكد حفظي صادق مدير التموين والتجارة الداخلية، في محافظة الجيزة، لـ”المال”، أنه في ظل ملاحظة وجود ارتفاع في اسعار اسطوانات البوتاجاز ببعض مناطق المحافظة، يتم حالياً القيام بحملة أمنية مكبرة بالتعاون مع مباحث التموين، على المستودعات، بالإضافة تتبع المتلاعبين في السوق ومعرفة أماكن السوق السوداء، للقضاء عليها.

وكان سعر إسطوانة البوتاجاز في الجيزة، وصل إلي 75 جنيهاً في بولاق الدكرور، و 60 جنيهاً في الدقي.

فيما قال فتحي جمعة، مدير التموين والتجارة الداخلية، في محافظة شمال سيناء، أن سعر إسطوانة البوتاجاز اليوم بـ 16 جنيهاً ” توصيل للمنازل”، بينما في المستودع بسعر 10 جنيهات فقط، مؤكداً لـ”المال”، أنه تم عقد إجتماع منذ قليل مع اللواء عبدالفتاح حرحور محافظ شمال سيناء، بشأن متابعة الكميات التي يتم إرسالها اليوم.

وأوضح جمعة، أن تلك الكميات بنحو 60 طنا لمدينة العريش، و20 طن لمدينة بئر العبد، و10 طن لمدينة رفح، و15 طن لمدينة الشيخ زويد، لافتاً إلي أنه يتم شن حملات مشتركة بين مباحث التموين بالمديرية، مدعومة بقوات من الجيش والشرطة على المستودعات في المحافظة، وذلك لضبط عملية بيع الاسطوانات على المواطنين.

وكان قد قال الدكتور خالد حنفي، وزير التموين، يوم الأحد الماضي، في تصريحات تلفزيونية، إن سبب أزمة أسطوانات البوتاجاز هو العجز في الإمداد من الغاز، موضحاً أن وزير البترول، شريف إسماعيل، صرح خلال اجتماع مجلس الوزراء، الخميس الماضي، بانفراج الأزمة، لافتاً إلى أن الإمدادات توقفت في الموانئ لمدة 11 يوما، لسوء الأحوال الجوية.

وأضاف أن نسبة ضخ الغاز وصلت إلى 110%، موضحا أن الكمية الإضافية التي تضخ من المفترض أنها تعوض النقص في الأيام السابقة، وليس معناها أن الأزمة حلت نهائيا، مشيراً إلى أن أزمة أسطوانات البوتاجاز حلت بالفعل في بعض المحافظات، وخلال يومين، أو ثلاثة سيقضي عليها نهائياً في جميع المحافظات، مضيفاً أن وزارة التموين حريصة على المتابعة والمراقبة باستمرار للقضاء على السوق السوداء.

كما قال المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول، يوم الاحد الماضي، أن هناك انفراجة نسبية في أزمة البوتاجاز خلال الأسبوع الحالي، كما يتم مواجهة الأزمة ومنع استغلال أصحاب السوق السوداء لتحقيق مكاسب من فرق سعر الأسطوانة بالسوق السوداء، موضحاً أن الضخ اليومي لأسطوانات البوتاجاز على مستوى الجمهورية يشمل مليون و300 ألف أسطوانة.

شارك الخبر مع أصدقائك