تعرف على أسباب خسائر شركات التوصيل عبر تطبيقات الهواتف

أوبر تخسر 1.27 مليار دولار في النصف الأول من 2016 شركة Lyft تخسر 50 مليون دولار شهريا زيادة الحصة السوقية وبرامج دعم السائقين هي السبب الرئيسي وراء خسائرها أيمن عزام: قالت وكالة بلومبرج إن خسائر  شركة أوبر عملاق تكنولوجيات الركوب ارتفعت في الربع الثاني، لتخسر أموالا حتى في الولايات المتحدة

تعرف على أسباب خسائر شركات التوصيل عبر تطبيقات الهواتف
جريدة المال

المال - خاص

7:04 م, الخميس, 25 أغسطس 16

أوبر تخسر 1.27 مليار دولار في النصف الأول من 2016

شركة Lyft تخسر 50 مليون دولار شهريا

زيادة الحصة السوقية وبرامج دعم السائقين هي السبب الرئيسي وراء خسائرها

أيمن عزام:

قالت وكالة بلومبرج إن خسائر  شركة أوبر عملاق تكنولوجيات الركوب ارتفعت في الربع الثاني، لتخسر أموالا حتى في الولايات المتحدة التي حققت الشركة فيها أرباحا في الربع الأول.

وذكرت الوكالة نقلا عن مصادر رفضت الكشف عن هويتها أن الشركة خسرت نحو 520 مليون دولار في الربع الأول قبل حساب الفائدة والضرائب والإهلاك، وفي الربع الثاني تخطت خسائرها مستوى 750 مليون دولار، منها خسائر بقيمة 100 مليون دولار في الولايات المتحدة وحدها، وهو ما يعني أن إجمالي خسائرها في النصف الأول من 2016 بلغ نحو 1.27 مليار دولار.

ويعد السبب الرئيسي لتسجيل هذا الحجم من الخسائر عالميا هو  منح إعانات لسائقي الشركة، حسب تلك المصادر.

وأشارت الوكالة إلى تنامي  خسائر الشركة وتراجع إيراداتها رغم استمرار خطط توسعها عالميا، حيث تشير البيانات إلى خسارة الشركة عدة أرباع سنوية متتالية منذ انطلاقها قبل سبع سنوات، ففي عام 2015 خسرت أوبر ما لا يقل عن 2 مليار دولار قبل حساب أسعار الفائدة والضرائب والإهلاك، لتسجل اجمالي خسائر بقيمة 4 مليارات دولار في تاريخها.

وقال جو جراندفيست أستاذ القانون والأعمال بجامعة ستاندفورد ” خسارة الشركات لأموال ضخمة أثناء محاولتها زيادة حصتها السوقية هو أمر غير نادر الحدوث، حيث إنها تستهدف بذلك تحقيق أرباح والتحول لتصبح كيانات قادرة على تحقيق تدفقات مالية ايجابية”.

وتتوفر سوابق عديدة لشركات تكبدت خسائر برغم استمرارها في التوسع، وخير مثال على ذلك شركة أمازون التي اشتهرت بتكبد خسائر أثناء محاولتها زيادة حصتها السوقية لتصل أكبر خسائرها إلى 1.4 مليار دولار عام 2000، وتخطت شركة أوبر هذا الرقم عام 2015 وتسير حاليا لتخطيه كذلك في 2016.

وبفضل اتفاق أبرمته أوبر مع أكبر منافسيها في الصين، شركة ديدي تشوكسنج، في يوليو الماضية، أصبح من المتوقع نجاح  أوبر في تقليص خسائرها في ذلك البلد، بعد تكبدها خسائر لا تقل عن 2 مليار دولار خلال عامين هناك.

وتكبدت أوبر خسائر ضخمة خلال العام الجاري بسبب دخولها في منافسة سعرية مع شركة Lyft، وقالت أوبر إنها تعتزم إنفاق المزيد بغرض المحافظة على حصتها السوقية في الولايات المتحدة التي تترواح بين 84 و 87%، وقال أحد المستثمرين إنه يتوقع استمرار تكبد أوبر للخسائر في الولايات المتحدة خلال ربعين سنويين قادمين.

وتتوقع شركة Lyft التي تعد ذات حجم أصغر مقارنة بأوبر صعود خسائرها لتتخطى تلك التي تكبدتها أوبر في الولايات المتحدة لتصل إلى 50 مليون دولار شهريا و 150 مليون دولار في الربع السنوي الواحد.

جريدة المال

المال - خاص

7:04 م, الخميس, 25 أغسطس 16