تعرف على أسباب ارتفاع أسعار الذهب في مصر واقتراب الجرام من 1000 جنيه

أوقية الذهب تتخطي 1900 دولار لأول مرة منذ 8 يناير

تعرف على أسباب ارتفاع أسعار الذهب في مصر واقتراب الجرام من 1000 جنيه
عمر سالم

عمر سالم

3:59 م, الأربعاء, 26 مايو 21

سجلت أوقية الذهب ارتفاعات قياسية خلال تعاملات الأسبوع الجاري لترتفع بأكثر من 25 دولار للأوقية، وترصد المال في التقرير التالى أسباب ارتفاع أسعار الذهب في مصر في الوقت الذي يشهد اقتراب الجرام من 1000 جنيه عيار 24، على خلفيه صعود نحو 0.4% في سعر الذهب بتعاملات بورصة لندن.

ويرجع أسباب ارتفاع أسعار الذهب في مصر إلى عدة عوامل خارجية، أهمها وأبرزها وفقا لمحللين هو تراجع العوائد على أدوات الاستثمار المنافسة للذهب مثل الدولار والسندات الأمريكية والبيتكوين مؤخرا، إضافة إلى تزايد الإصابة بفيرس كورونا واستمرار الجائحة عالميا ومدي تأثيرها على الاقتصاد العالمي.

وقال وصفي أمين واصف رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية سابقا، إن هبوط سعر الدولار عالميا وانخفاض الفائدة عليه ساهم في زيادة الطلب على المعدن الأصفر ليقفز بسعره عالميا ومحليا.

توقعات سعر الذهب الفترة المقبلة

يذكر أن مؤشر الدولار اقترب من تسجيل اقل مستوى له في 5 أشهر مقابل عملات رئيسية أخرى، مما ساهم في جعل الذهب أقل تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى، حيث سجل مؤشر الدولار، مقابل اليورو وخمس عملات رئيسية أخرى، تراجعا قدره  0.2% إلى 89.67.

وأوضح واصف أن سعر الذهب مرشح للصعود ولكن في نطاق ضيق، كما أنه مرشح للاستقرار أيضا في منطقة 800-810 جنيهات على مدار تعاملات الأسبوع الجاري والمقبل ، إذا لم تتخذ الولايات المتحدة الأمريكية أية قرارات لمواجهة التضخم في الاقتصاد الأمريكي عندها سيهبط الذهب عالميا ومحليا.

وقفزت أوقية الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1905.36 دولار للأوقية، وهو أعلى مستوي منذ 8 يناير الماضي ويضع الذهب قرب أعلي سعر له في عام 2021.

ومن ضمن أسباب ارتفاع أسعار الذهب هو تزايد المخاوف لدي المستثمرين عالميا من ارتفاع التضخم بأوروبا وأمريكا مما يدفعهم للجوء الى الذهب والذي يعد ملاذا آمنا، إضافة إلى تراجع العوائد على السندات الأمريكية مؤخرا وهبوط الاستثمار فيها من جانب العديد من رجال الأعمال.

وما يهم حقا بالنسبة للذهب هو أسعار الفائدة الحقيقية النهائية، وسيستمر الفيدرالى في الحفاظ على أسعار الفائدة النهائية عند مستوى منخفض، الأمر الذي سيؤدي إلى إضعاف الدولار وسيؤدي الذهب أداء جيدا.

وتقوم بعض الدول حاليا بشراء كميات من الذهب لمواجهة أى مخاطر حال تحور فيرس كورونا وزيادة الإصابة به للتحوط مم التقلبات الاقتصادية مما ساهم في زيادة الطلب وارتفاع أسعار الذهب محليا وعالميا.

 وتنشر “المال” فى التقرير التالي أسعار الذهب اليوم في مصر صباح الأربعاء 26-5-2021:

سعر جرام الذهب عيار 24 (934 جنيها)

وقفز سعر جرام الذهب اليوم عيار 24  الأعلى سعرا خلال التعاملات الآن ليبلغ الجرام 934 جنيهًا، علمًا بأنه العيار الأعلى سعرًا في مصر لأن جودته هى الأعلى.

سعر جرام الذهب عيار 21 (817 جنيها)

كما شهد سعر جرام الذهب اليوم عيار 21 ارتفاع بشكل ملحوظ ليسجل 817 جنيهًا؛ وهو العيار الأكثر انتشارًا في مصر حاليًّا.

سعر جرام الذهب اليوم عيار 18 (700 جنيه)

فيما قفز سعر جرام الذهب عيار 18 ليسجل 700 جنيه فى التعاملات اليوم؛ وهو العيار الأكثر مبيعًا بالوجه البحري.

سعر الجنيه الذهب اليوم (6536 جنيهًا)

وصعد سعر الجنيه الذهب اليوم في مصر في التعاملات نحو 6436 جنيهًا، ويصل وزن الجنيه إلى 8 جرامات من عيار 21 الأكثر انتشارًا في الوجهين البحري والصعيد.

سعر أوقية الذهب عيار 24

وسجل سعر أوقية الذهب عيار 24 نحو 28945 جنيهًا، وتزِن الأوقية نحو 31 جرامًا من العيار 24 الأعلى جودة والأقل تشكيلًا في مصر.