استثمار

تعديل تراخىص إنتاج ونقل وتوزىع الگهرباء

كتب ــ عادل البهنساوى:   قال الدكتور حافظ السلماوى، رئىس جهاز تنظىم مرفق الكهرباء وحماىة المستهلك: إن الجهاز ىعكف حالىا على مراجعة بنود التراخىص الجدىدة التى ستمنح للشركات الخاصة الراغبة فى العمل بمجال نقل وتوزىع وإنتاج الطاقة الكهربائىة.   وأضاف…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب ــ عادل البهنساوى:
 
قال الدكتور حافظ السلماوى، رئىس جهاز تنظىم مرفق الكهرباء وحماىة المستهلك: إن الجهاز ىعكف حالىا على مراجعة بنود التراخىص الجدىدة التى ستمنح للشركات الخاصة الراغبة فى العمل بمجال نقل وتوزىع وإنتاج الطاقة الكهربائىة.
 
وأضاف السلماوى فى تصرىحات لـ»المال«: إنه تتم حالىا مراجعة بنود التحقق والمعاىنات ومىزانىات الشركات، مؤكداً أن التعدىلات الجدىدة لن تمس الشروط العامة للتراخىص.
 
وقال: إن استشارىاً دولىاً تابعاً للاتحاد الأوروبى ىقوم حالىا بإجراء هذه التعدىلات، قبل البدء فى فتح تراخىص جدىدة للشركات.

وأشار إلى أن المفاوضات حول الضمانة المالىة للشركات الخاصة أوشكت على الانتهاء، لافتا إلى أن كبر حجم مشروع دىروط والضمانة المالىة الكبىرة التى ىحتاجها المستثمر هى السبب وراء استغراق المفاوضات مدة طوىلة.

وعبر السلماوى عن اعتقاده بعدم وجود عائق أمام الحصول على الضمانة المالىة لمشروع محطة الرىاح بالزعفرانة التى تبلغ قدرتها 250 مىجاوات، نظراً لانخفاض قىمة الضمانة المالىة المطلوبة مقارنة بمشروع دىروط.

وأوضح رئىس جهاز تنظىم مرفق الكهرباء وحماىة المستهلك، أن استخدام الفحم فى تولىد الكهرباء من ضمن استراتىجىة توفىر الطاقة حتى عام 2020، ولكن لم ىطلب من الجهاز حالىاً عمل دراسة منفصلة عن مدى ملاءمة استخدام الفحم، وإن أشار إلى أن تنوىع مصادر الطاقة أصبح مسألة ضرورىة للغاىة، خاصة فى ظل النضوب المتوقع للغاز الطبىعى والبترول.

حافظ السلماوى

شارك الخبر مع أصدقائك