اقتصاد وأسواق

تعديل اتفاقية البحث عن الذهب مع »SMW «

  كتب ــ نجلاء كمال - محمد طلعت:   أرسل قسم التشريع بمجلس الدولة مشروع قانون تعديل اتفاقية الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة »SMW « الهندسية المحدودة للبحث عن الذهب والمعادن في منطقة الفواخير، بسيناء إلي مجلس الشعب لمناقشتها…

شارك الخبر مع أصدقائك

 
كتب ــ نجلاء كمال – محمد طلعت:
 
أرسل قسم التشريع بمجلس الدولة مشروع قانون تعديل اتفاقية الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة »SMW « الهندسية المحدودة للبحث عن الذهب والمعادن في منطقة الفواخير، بسيناء إلي مجلس الشعب لمناقشتها والموافقة عليها.
 
وأوضح المستشار عادل فرغلي رئيس قسم التشريع بمجلس الدولة، أن التعديلات تضمنت 25 بنداً حددت خلالها عدداً من آليات الشراكة بين الهيئة والشريك الأجنبي،  علي أن تتفاوض الحكومة مع الشركات العاملة في مجال البحث عن الذهب لتعميم هذه التعديلات علي جميع الاتفاقيات المماثلة.
 
وأكد فرغلي أن قسم التشريع يعد ــ حالياً ــ تعديلات علي الصيغة العامة للاتفاقيات مع شركات البحث عن الذهب، خاصة عقب اعتراض بعضها علي وجود الشريك الحكومي الممثل في الهيئة أو الشركات التي تؤسسها جهات حكومية للمساهمة في عمليات الاستكشاف.
 
وقالت إن التعديلات حددت %4 من قيمة الذهب المكتشف للحكومة، علي أن يتم تقسيم النسبة الباقية بواقع %70 للشريك الأجنبي، و%25 تقسم مناصفة بين الشركة والهيئة.
 
علي صعيد آخر علمت »المال« أن هيئة الثروة المعدنية سوف تطرح ثلاث مزايدات بنظام اقتسام الإنتاج لمنجم فحم المغارة، وأخري لاستغلال الكبريت في سيناء، وطرح مزايدة للتنقيب عن الفوسفات.
 
كانت نتائج دراسة أعدتها شركة بابوك البريطانية قد أسفرت عن إمكانية إنتاج الفحم من المنجم بطاقة 125 ألف طن سنوياً، ليصل إلي 600 ألف طن سنوياً خلال 5 سنوات، وقدرت عمر المنجم بـ 30 عاماً، وقدرت الدراسة التكاليف الكلية للمشروع بنحو 112.4 مليون جنيه، منها 42.4 مليون جنيه مكون محلي.. و70 مليون جنيه مكون أجنبي.

شارك الخبر مع أصدقائك