اقتصاد وأسواق

تطوير طريق الصعيد – البحر الأحمر بشگل جزئى لنقص المرافق

علاء مدبولى - أحمد عاشور قال الدكتور أحمد الصياد، مستشار رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة للمشروعات الكبرى، إن حجم الاستثمارات المرتقبة من تنمية منطقة قناة السويس خلال السنوات العشر المقبلة سيصل إلى 400 مليار جنيه . وأضاف الصياد فى…

شارك الخبر مع أصدقائك

علاء مدبولى – أحمد عاشور

قال الدكتور أحمد الصياد، مستشار رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة للمشروعات الكبرى، إن حجم الاستثمارات المرتقبة من تنمية منطقة قناة السويس خلال السنوات العشر المقبلة سيصل إلى 400 مليار جنيه .

وأضاف الصياد فى تصريح لـ «المال » أن الهيئة تنظم حالياً حملة ترويجية لتلك المشروعات فى عدة دول، مشيراً إلى أن الشركات الصينية كانت من أكثر الشركات التى أبدت تحمسها للاستثمار فى تلك المنطقة، بمجالات عديدة، منها إقامة مدينة سياحية على الطراز الصينى بمنطقة العين السخنة .

وعلى صعيد متصل قال الصياد إن الحكومة قررت استئناف أعمال مشروع طريق الصعيد – البحر الأحمر، ومن بينها أعمال توصيل المرافق للمشروعات المقامة على جانبى الطريق، بحيث يسهل طرحها، خاصة أن حجم المرافق اللازمة لتنمية تلك المنطقة يحتاج لأكثر من 50 مليار جنيه، وأشار إلى أن الحكومة تبدأ طرح مشروع لإقامة الموانئ الجافة فى منطقة سفاجا خلال الفترة القليلة الماضية، بنظام الشراكة مع القطاع الخاص .

جاء ذلك فى تصريحات للصياد على هامش مؤتمر مستقبل صناعة البتروكيماويات فى مصر، وأكد أحمد أمين، رئيس هيئة المنطقة الاقتصادية لشمال غرب خليج السويس، أن هيئة التخطيط العمرانى ستنتهى من إعداد المخطط الكامل لتنمية منطقة شمال غرب خليج السويس مطلع الأسبوع المقبل، مشيراً إلى أنها تلقت خلال الفترة القليلة الماضية عروضاً من شركات كورية وماليزية، للحصول على حق امتياز لتنمية بعض الأراضى، على غرار العقد الذى تم توقيعه مع شركة تيدا – الصينية لتنمية 6 كيلو مترات مربعة .

وعلى صعيد متصل، قال أحمد أمين إن الهيئة ستوقع خلال أيام عقد المرحلة الأولى من مشروع شمال غرب خليج السويس مع الجانب الصينى .

وكانت «المال » قد كشفت منتصف الشهر الحالى عن تفاصيل العقد الذى وقعته الحكومة مع «تيدا – الصينية » لتنمية 6 كيلو مترات مربعة، حيث ستلزم الشركة بدفع 150 مليون جنيه مقابل حق الانتفاع بالأراضى لمدة 45 عاماً، إلى جانب تحمل %30 من إجمالى قيمة المرافق الخاصة بالمشروع، والبالغة 300 مليون دولار، وهو ما أكده رئيس المنطقة الاقتصادية لشمال غرب خليج السويس .

وعلى صعيد متصل، قال رئيس الهيئة الاقتصادية لشمال غرب خليج السويس إن الهيئة ترتب حالياً لعقد مؤتمر لبحث فرص الاستثمار فى منطقة خليج السويس بمشاركة أكثر من 300 شركة عالمية .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »