اقتصاد وأسواق

تطبيق التسعيرة المحددة لـ الكمامات والكحول بالصيدليات اليوم

صاحب الصيدلية ملزم باستلام الكمامات بالسعر الحكومى من المورد

شارك الخبر مع أصدقائك

تبدأ الصيدليات تطبيق قرار الحكومة اليوم الأحد ببيع الكمامات بأسعار موحدة عند 2 جنيه للعادية «طبقتين» للمستهلك، والكحول الإيثيلى تركيز %70 بسعر 7 جنيهات للعبوة (60 أو 65 ملى)، لمدة 3 أشهر.

قال أسامة رستم، نائب رئيس شعبة صناعة الدواء باتحاد الصناعات لـ«المال»، إن الصيدليات ملزمة بيبع الكمامات والكحول الإيثلى طبقًا للمواصفات المعلنة من الحكومة بالتسعيرة الجديدة التى باتت جبرية، مؤكدًا أن رفع أسعار الكمامات والكحول الإيثلى لم يكن من الصيدليات، لكن من موردى المستلزمات الطبية.

أكد أن صاحب الصيدلية ملزم باستلام الكمامات بالسعر الحكومى من المورد، وبإمكانه الرفض والإبلاغ عنه حال رفعه لسعر التوريد عن الذى أقرته الحكومة، الذى يستمر قرابة 3 أشهر.

قال محمد إسماعيل، رئيس شعبة المستلزمات الطبية بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن قرار الحكومة صائب، إلا أنه غير واضح فيما يتعلق بمواصفات وبيع الكمامات نظرًا لوجود أكثر من صنف وبمواصفات متنوعة وفلاتر مختلفة.

أوضح أن سعر توريد شركات المستلزمات الطبية للكمامات العادية لهيئة الشراء الموحد يبلغ 1.32 جنيه للكمامة، لكن هذا السعر لا يتم التوريد به لأصحاب الصيدليات، لأن هناك أكثر من حلقة تداول لحين وصول الكمامات للصيدليات، بداية من تاجر الجملة وصغار الموردين، ومن الصعوبة أن يصل للصيدلة بسعر يمكنها من طرحه للمستهلك بقيمة 2 جنيه فى ظل تعدد حلقات توصيله.

وقال إن أقل سعر لبيع الكمامة حاليًا 7 جنيهات، وأنه لتطبيق القرار الحكومى يجب توضيح بشكل مفصل الجزء الخاص بمواصفات الكمامة التى أعلنت عن بيعها بسعر 2 جنيه، لتعميم تطبيقه فى السوق.

وقال تامر وليم، نائب رئيس مجلس إدارة شركة إيجيبت للملابس الطبية لـ«المال»، إن الطلب على الكمامات ارتفع حتى %500 خلال الفترة الحالية فى ظل استمرار أزمة كورونا، وامتداد الاستهلاك يوميًا من الأطقم الطبية فى المستشفيات والإداريين، وعاملى النظافة والزائرين، فضلًا عن عمال المصانع والمواطنين.

وأضاف أن شركته تقوم بتوريد كامل إنتاجها لهيئة الشراء الموحد بناء على قرار الحكومة، الصادر منذ أسبوع وتقوم الهيئة بدورها بالتوريد إلى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والجامعية.

قال إن سعر توريد الكمامة لهيئة الشراء الموحد يبلغ 1.32 جنيه شامل الضريبة، وتباع للمستهلك بما لا يتجاوز 2 جنيه بداية من اليوم الأحد طبقًا لقرار الحكومة.

أشار إلى أنه رغم انضمام العديد من الشركات الحكومية كمصانع الغزل والنسيج فى المحلة الكبرى لتصنيع الكمامات، إلا أن إنتاج الكمامات بوجه عام لا يكفى مقارنة بالطلب المحلى، نظرًا للنقص فى استيراد بعض الخامات اللازمة لتصنيعها.

كان مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أعلن الخميس الماضى عن قائمة بسعر بيع بعض منتجات مواجهة فيروس كورونا المستجد «كوفيد – 19» فى الأسواق، وحددت القائمة سعر بيع الكحول الإثيلى تركيزات 95 و%99 ليكون الحد الأقصى لسعر المصنع بالضريبة %35 جنيهاً للتر وسعر الزجاجة البلاستيك غطاء عادى 55 جنيهاً للتر، سواء بسعر بيع المصنع أو التجزئة.

وتدرجت القائمة فى تحديد تسعيرة الكحول بمختلف أسعاره، ليتراوح بين 7 جنيهات كأقل سعر للكحول الإيثيلى تركيز %70 للعبوة 60 أو 65 ملى، (زجاجة بلاستيك أو زجاج غطاء كاب)، أما الكحول الإيثيلى %70 جيل تتراوح سعره بين 100 جنيه للزجاجة اللتر البلاستيك، و10 جنيهات للزجاجة 30 ملى. واشتمل القرار على تحديد سعر بيع الكمامة العادية طبقتين بفلتر (أستك أو رباط)، لتكون 2 جنيه سعر تجزئة للمستهلك، وعلبة «جوانتى لاتكس» تضم 100 جوانتى 80 جنيهًا للمستهلك

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »