تضاعف تكلفة إنشاء مصنع فانسى فود

شريف عمر ❏ البهي: تغطية الزيادة بـ 100 مليون جنيه عبر مستثمرين جدد.. والافتتاح فى الربع الثالث أكد علاء البهى، رئيس مجلس إدارة «فانسى فود»، أن قرار تعويم الجنيه فى 3 نوفمبر الماضي، أدى إلى زيادة تكاليف إنشاء أول مصنع للشركة، فى مدينة السادس من أكتوبر، من 72 مليون جنيه إلى 200 مليون. و

تضاعف تكلفة إنشاء مصنع فانسى فود
جريدة المال

المال - خاص

11:00 ص, الثلاثاء, 31 يناير 17

شريف عمر

❏ البهي: تغطية الزيادة بـ 100 مليون جنيه عبر مستثمرين جدد.. والافتتاح فى الربع الثالث

أكد علاء البهى، رئيس مجلس إدارة «فانسى فود»، أن قرار تعويم الجنيه فى 3 نوفمبر الماضي، أدى إلى زيادة تكاليف إنشاء أول مصنع للشركة، فى مدينة السادس من أكتوبر، من 72 مليون جنيه إلى 200 مليون.

وقال لـ«المال»، إن التكاليف الاستثمارية الأولية للمشروع والمعدة فى 2015 بلغت 72 مليون جنيه، وتم تدبيرها مناصفة بين التمويل الذاتى والاقتراض البنكى، لكن الارتفاعات المتتالية لسعر صرف الدولار، وفائدة القروض، زادت بالتبعية تكاليف إنشاء المصنع بشكل مطرد.

تأسست «فانسى فود» فى نوفمبر 2015، عبر 3 رجال أعمال، على رأسهم علاء البهى، وكانوا يملكون شركة «ماس فود جروب» للصناعات الغذائية، التى بيعت لشركة «كيللوج» الأمريكية، فى أكتوبر 2015، بقيمة 400 مليون جنيه.

وأضاف «البهى» أن إدارة الشركة لجأت إلى دراسة دخول مستثمرين جدد لتغطية ارتفاع التكاليف، وهو ما تحقق فعلياً بانضمام رجلى أعمال جديدين، وتم تدبير 100 مليون جنيه عبر المساهمين الجدد، والاقتراض البنكى، مع توظيفها فى تغطية ارتفاع أسعار مواد التشييد كالحديد والأسمنت، واستيراد خطوط الإنتاج.

وأوضح أن ارتفاع التكاليف، ارتبط بصعود الدولار، وحتى قبل صدور قرار التعويم فى 3 نوفمبر من العام الماضى، وأدى لتأخر نسبة المنجز من الأعمال الإنشائية والتشطيب بالمصنع، إذ كان من المخطط بداية الإنتاج التجريبى قبل نهاية العام الماضى، وتغيرت الخطة، ونستهدف افتتاح المصنع مع الربع الثالث من العام الجارى.

أكد رئيس مجلس إدارة «فانسى فود»، على أن المصنع الجديد بالمنطقة الصناعية فى السادس من أكتوبر، سيختص بالصناعات الغذائية، وتشمل منتجات البطاطس، بجانب أنواع أخرى رفض الكشف عنها، مع التركيز على تصدير نسبة من الإنتاج للاستفادة من ارتفاع سعر الدولار.

وكان «البهى» قال لـ«المال» فى وقت سابق، أنه يجرى التخطيط لطرح حصة من أسهم «فانسى فود» فى البورصة، للاستفادة من الدور التمويلى لسوق المال.

تولى «البهى» رئاسة المجلس التصديرى للصناعات الغذائية، مع رئاسة «ماس فود»، التى تنتج رقائق حبوب الإفطار، والكورن فليكس وتيميز، فى الفترة من 1996 وحتى 2015.

جريدة المال

المال - خاص

11:00 ص, الثلاثاء, 31 يناير 17