تأميـــن

تضارب في بيانات الرقابة المالية عن أقساط التأمين

وصفت مصادر متعددة وثيقة الصلة بسوق التأمين، التضارب في المؤشرات المالية عن القطاع بالأمر السلبي، ولايعكس جدية القائمين علي وضع البيانات في تدقيقها

شارك الخبر مع أصدقائك

شهدت البيانات الصادرة عن الهيئة العامة للرقابة المالية تباينًا في المؤشرات الخاصة بسوق التأمين خلال العام المالي 2017/ 2018 المنتهي في 30 يونيو الماضي.

ففيما أكد الكتاب الإحصائي السنوي عن سوق التأمين الصادر من الرقابة المالية”قبل شهرين” أن إجمالي أقساط السوق بنشاطيه “حياة وممتلكات” بلغ 29.5 مليار جنيه، فإن التقرير السنوي الذي أصدرته نفس الجهة الرقابية ” الأسبوع قبل الماضي”، أشار إلي أن إجمالي أقساط التأمين بلغ 30 مليار جنيه، بزيادة نصف مليار جنيه عما تضمنه الكتاب الإحصائي السنوي!.

صورة-من-التقرير-السنوي-تؤكد-أن -أقساط-سوق-30-مليار-جنيه
صورة-من-الكتاب-الإحصائي-تؤكد-أن-إجمالي-الأقساط-29.5-مليار-جنيه-وتأكيد-من-رئيس-الهيئة

ومن المعروف أن أقساط سوق التأمين تنقسم إلي نوعين، الأول : الأقساط المباشرة ويقصد بها الأقساط التي حصلت عليها شركات التأمين من السوق المحلية، والثاني : هو إجمالي الأقساط، ويقصد بها الأقساط المباشرة المحصلة من السوق مضافًا إليها أقساط إعادة التأمين التي تحصل عليها الشركات من الأسواق الخارجية، ومن الشركات العاملة في السوق عن طريق ما يسمي بأقساط إعادة التأمين الوارد سواء خارجي أو محلي.

ووصفت مصادر متعددة وثيقة الصلة بسوق التأمين، التضارب في المؤشرات المالية عن القطاع بالأمر السلبي، والذى لايعكس جدية القائمين علي وضع البيانات في تدقيقها ، لافتة إلي أنه إذا ما تم الاعتماد علي الأرقام التي تضمنها التقرير السنوي فإن معدل نمو السوق يصل إلي 25% وليس 23.4% كما جاء في التقرير، وإذا تم الاعتماد علي البيانات الواردة في الكتاب الإحصائي فإن معدل النمو في القطاع تصل الي 23.3% وليس 23.4% كما تضمنه الكتاب الإحصائي السنوي نفسه.

وذكر التقرير السنوي للهيئة العامة للرقابة المالية أن إجمالي أقساط سوق التأمين بلغت 30 مليار جنيه في نهاية يونيو 2018 مقابل 24 مليارا في يونيو 2017 ، فيما ذكر الكتاب الإحصائي السنوي أن إجمالي أقساط السوق 29.5 مليار جنيه، مقابل 23.9 مليار خلال عامي المقارنة 2018 و2017 علي التوالي.

في سياق متصل، أكد التقرير السنوي الصادر عن الرقابة المالية، أن النتائج المالية لسوق التأمين لعام 2018، تشير إلي أن نسبة مساهمة القطاع في إجمالي الناتج القومي ارتفعت بنسبة 0.01% لتصل إلي 0.91% في 30 يونيو 2018 مقابل 0.9% في يونيو 2017.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »