Loading...

تضارب الآراء حول تأثير‮ »‬أزمة الاحتيال‮« ‬علي‮ »‬سوسيتيه‮ - ‬مصر‮«‬

Loading...

تضارب الآراء حول تأثير‮ »‬أزمة الاحتيال‮« ‬علي‮ »‬سوسيتيه‮ - ‬مصر‮«‬
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الثلاثاء, 5 فبراير 08

محمد كمال:
 
تضاربت آراء المحللين الماليين حول أداء بنك سوسيتيه جنرال مصر في الفترة المقبلة وتوقعاتهم بشأن تأثير الأزمة الأخيرة التي تعرض لها البنك الأم في فرنسا علي عمليات البنك.

 
ورأي بعض المحللين أن كيان سوسيتيه جنرال مصر كشركة مساهمة مصرية يحميه من أي آثار سلبية تعود علي سوسيتيه فرنسا، ورأي آخرون أن أي تأثيرات سلبية ستنعكس علي فرعه المصري خاصة أن البنك الفرنسي يمتلك ما يقرب من %90 من أسهم البنك.
 
كان بنك سوسيتيه جنرال فرنسا قد أعلن الأسبوع الماضي عن تعرضه لخسائر تقدر بحوالي 7 مليارات دولار جراء عملية الاحتيال التي مر بها علي يد موظفه جيروم كيرفيال الذي قام بعمليات مضاربة واسعة أخفاها عن الإدارة. وأكد محمد الديب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في البنك الأهلي سوسيتيه جنرال مصر، أنه لا يوجد انعكاسات سلبية علي البنك في مصر مما حدث في فرنسا.
 
كان عدد من المودعين في البنك الأهلي سوسيتيه جنرال – مصر قد أعربوا عن مخاوفهم من تأثير عملية النصب علي ودائعهم في البنك المصري. وأكد وائل زيادة المحلل المالي في هيرمس، عدم تأثير ما حدث في البنك الفرنسي علي المصرف المصري ونصح المساهمين في البنك الأهلي سوسيتيه جنرال بعدم اتباع الشائعات، نافيا أن تكون أسهم البنك قد تأثرت بالسلب رغم مرور أكثر من أسبوع علي عملية الاحتيال التي مر بها بنك سوسيتيه جنرال فرنسا والذي يعد ثاني أكبر بنك فرنسي .
 
وأكد محمد ماهر العضو المنتدب في شركة برايم لتداول الأوراق المالية أن تقييم شركات السمسرة لأداء سوسيتيه جنرال مصر لم يتأثر بما حدث في البنك الفرنسي، موضحا ان عملية التقييم تجري علي أسس معينة منها حجم الائتمان والودائع والقيمة الدفترية للبنك ومعدلات نموه ونشاطه في السوق، مضيفا ان معظم شركات السمسرة تقوم بعملية التقييم سنويا ويتم عمل تحديث لنتائج التقييم بشكل ربع سنوي.
 
 وأشار »ماهر« إلي أن الحالة الوحيدة التي قد تعرض موقف البنك المحلي للخطر هو إعلان البنك الفرنسي إشهار إفلاسه، مستبعدا هذا الإجراء في ظل قيام عدد من البنوك بتغطية الزيادة الطارئة التي قام بها البنك في رأسماله لمواجهة المشكلة.
 
علي جانب آخر تشكك عمرو الألفي بشركة التجاري الدولي للسمسرة، من أن البنك المصري لن يتأثر بما حدث في فرنسا. وأكد أن خطط البنك المصري لزيادة رأسماله والتوسع فيه ستتأثر بلا شك مما حدث، حيث سيصعب الرئيسي في الوقت الراهن أن يفكر في زيادة حجم رأسماله نتيجة لما حدث. وأشار إلي أن بنك سوسيتيه جنرال فرنسا هو المساهم الأكبر في رأس مال البنك المصري وليس من المنطقي أن يسهم في زيادة رأس مال البنك المصري في حين أنه يتعرض لخسارة مالية جاوزت 7 مليارات دولار، وهو ما قد يؤثر سلبًا علي حصة البنك السوقية خاصة في ظل المنافسة الشرسة داخل السوق مع فورة البنوك الأجنبية التي دخلت مؤخرًا.
 
يذكر أن الأهلي سوسيتيه جنرال مصر يمتلك أعلي رأس مال بين البنوك داخل السوق المحلية ويبلغ حوالي 2.75 مليار جنيه يمتلك سوسيتيه جنرال فرنسا ما يقرب من %90 منه، وذلك بعد استحواذه علي بنك مصر الدولي قبل حوالي عامين ليصبح أحد أكبر الكيانات المصرفية داخل السوق.
 
 واستجاب سعر السهم في البورصة لما حدث بشكل طفيف حيث فقد حوالي %3 من قيمته مع انتشار الخبر، إلا أن تطمينات رئيس مجلس الإدارة نجحت في دفع المستثمرين نحو العودة للشراء مرة أخري ليعاود السهم الارتفاع خلال تعاملات منتصف الأسبوع الماضي ويصل إلي ما يقرب من 43.75 جنيه.
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الثلاثاء, 5 فبراير 08