اقتصاد وأسواق

تصل إلى حد إلغاء الترخيص.. ضوابط جديدة لتسجيل المعتمرين المغادرين للسعودية (مستند)

ضوابط جديدة أصدرتها وزارة الحج والمرة السعودية بشأن عودة العمرة مرة أخرى

شارك الخبر مع أصدقائك

قررت وزارة الحج والعمرة السعودية ضوابط جديدة لتنظيم موسم العمرة بها، محذرة من الغاء الوكالة لشركات السياحة الخارجية  في حالة مخالفتها لتلك الضوابط .

وأشار منشور صادر عن وزارة الحج والعمرة السعودية ت توزيعه على الشركات السياحية بأن تلك الضوابط تأتي في اطار العودة التدريجية للعمرة وفق النموذج الآمن المعد من الوزارة  لضمان تحقيق الإجراءات الاحترازية والبروتوكولات الصحية والتنظيمية.

ونصت الضوابط بضرورة الالتزام بإدخال بيانات الاستعداد المسبق قبل قدوم المعتمرين بـ 24 ساعه بحد أقصى ، خاصة وأنه لوحظ خلال الفترة الاخيرة عدم التزام بعض الشركات ووكلائهم بالخارج بإدخال بيانات غير مطابقه مع برامج المعتمرين ورحلات القدوم والمغادرة (في النظام الآلي) وهو ما كان له تأثير سلبي بشكل على تقديم الخدمات للمعتمرين.

وذهبت الضوابط الى ضرورة التقيد بكافة الإجراءات الإحترازية والبروتوكولات التنظيمية من خلال التقيد بالضوابط والاليات للنموذج الأمن الذى أعدته الوزارة على وجه الخصوص، والالتزام بإدخال بيانات برامج المعتمرين وكذلك الاستعداد المسبق وأوامر التفويج سواء بين المنافذ أو المدن بشكل صحيح وفقاً للبرنامج المعد للمعتمر في المحرك السعودي للحجز المركزي والمسار الالكتروني للعمرة .

اقرأ أيضا  أسعار الكتاكيت اليوم الجمعة 26-2-2021

وأشار منشور وزارة الحج والعمرة السعودية الى أنه في حالة رصد أي إخلال بذلك سوف يتم اتخاذ عدة إجراءات أهمها إيقاف النظام على الوكيل الخارجي المخالف فوراً ونهائيا، وكذا إيقاف النظام على شركة العمرة القادم عن طريقها المعتمرين لحين معالجة كافة الأخطاء وتصحيح البيانات واستكمالها والتأكد التام من الالتزام بتلك الإجراءات  .

كما انه في حالة تكرار تسجيل مخالفة تلك الإجراءات سيتم إيقاف النظام الآلي على شركة العمرة المخالفة  فوراً ونهائيا واتخاذ الإجراءات اللازمة لإحالتها إلى لجنه النظر في مخالفات شركات ومؤسسات العمرة المنصوص عليها في المادة (الثامنة) من تنظيم خدمات المعتمرين وزوار المسجد النبوي الشريف القادمين من خارج المملكة لتقرير العقوبة المناسبة بحقها والتي قد تصل إلى إلغاء الترخيص نهائيا.

اقرأ أيضا  وزيرة الصحة: مصر نجحت في الحصول على 38.2 مليون جرعة تطعيم ضد مرض شلل الأطفال
منشور وزارة الحج والعمرة

وكانت قد سمحت السلطات السعودية في سبتمبر الماضي بأداء العمرة والزيارة تدريجيًا، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية الصحية اللازمة، وذلك وفق المراحل التالية:

المرحلة الأولى: السماح بأداء العمرة للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، بداية من 4 أكتوبر 2020، وذلك بنسبة 30%  (6 آلاف معتمر/اليوم) من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الاجراءات الاحترازية للمسجد الحرام.

المرحلة الثانية: السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، بداية من الأحد 18 أكتوبر 2020، وذلك بنسبة 75 % (15 ألف معتمر/اليوم، 40 ألف مصلٍ/اليوم) من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام، وبنسبة 75 % كذلك من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للروضة الشريفة في المسجد النبوي.

اقرأ أيضا  «الغرفة التجارية»: تحسن مرتقب فى فرص العمل بالأسواق الخارجية أبريل المقبل

المرحلة الثالثة: السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة ومن خارجها، بداية من الأحد 1 نوفمبر 2020، حتى الإعلان الرسمي عن انتهاء جائحة كورونا أو تلاشي الخطر، وذلك بنسبة 100 % (20 ألف معتمر/اليوم، 60 ألف مصلٍ/اليوم) من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام، وبنسبة 100 % كذلك من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد النبوي، ويكون قدوم المعتمرين والزوار من خارج المملكة بشكلٍ تدريجي، ومن الدول التي تقرر وزارة الصحة عدم وجود مخاطر صحية فيها تتعلق بجائحة كورونا.

المرحلة الرابعة: السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة ومن خارجها، بنسبة 100 % من الطاقة الاستيعابية الطبيعية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، وذلك عندما تقرر الجهة المختصة زوال مخاطر الجائحة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »