اقتصاد وأسواق

تصديرى الحاصلات: بدء سريان حظر السعودية للفلفل المصرى منتصف فبراير

التجارة تتواصل مع المملكة لمعرفة الشركات صاحبة الشحنات المرفوضة الزراعة تعد تقريرًا فنيًا للرد..والحناوي: لا أستبعد وجود فساد لتمرير شحنات غير مطابقة للمواصفات الصاوي أحمد وأحمد اللاهونى كشف هانى حسين، المدير التنفيذى للمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، أن قرار حظر استيراد السعودية للفلفل المصرى س

شارك الخبر مع أصدقائك


التجارة تتواصل مع المملكة لمعرفة الشركات صاحبة الشحنات المرفوضة
الزراعة تعد تقريرًا فنيًا للرد..والحناوي: لا أستبعد وجود فساد لتمرير شحنات غير مطابقة للمواصفات

الصاوي أحمد وأحمد اللاهونى

كشف هانى حسين، المدير التنفيذى للمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، أن قرار حظر استيراد السعودية للفلفل المصرى سيبدأ سريانه منتصف فبراير المقبل، مشيرًا إلى أن المملكة لم تخطر مصر رسميًا بقرارها. 

ونقلت وكالة “واس” السعودية عن وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمملكة قرارها حظر استيراد ثمار الفلفل بجميع أنواعه من مصر مؤقتاً، بعد أن تم فحص وتحليل عينات من الفلفل وثبوت استمرار ورود شحنات لفلفل عالق بها بعض متبقيات المبيدات.

وقال حسين فى تصريحات لـ “المال”، إن المجلس خاطب وزارة التجارة للتواصل مع الجانب السعودى لمعرفة خلفيات قرار الحظر، وإيفاء مصر بالمعلومات الكافية عن الشحنات المرفوضة والشركات صاحبة المنتج، لبدء اتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة تجاه الأمر. 
وأضاف أن التصديرى للحاصلات الزراعية سيقوم بعملية تتبع عكسي للشركات صاحبة الشحنات المرفوضة بناء على معلومات الجانب السعودى، لدراسة القرارات المقرر اتخاذها ضد تلك الشركات، حفاظًا على معدلات التصدير وسمعة مصر بالخارج.  

وبلغت صادرات الفلفل للسعودية الموسم الماضى المنتهى فى شهر سبتمبر نحو 15 ألف طن من إجمالى صادرات 23 ألف طن.

بينما أكد الدكتور أحمد أبواليزيد رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه لم ترد للوزارة حتى الان أي مكاتبات او مخاطبات رسمية من الجانب السعودي بشأن وقف الصادرات المصرية من الفلفل.
وأوضح في تصريحات لـ”المال” أن “الزراعة” تعد حاليا تقريرا عن صادرات الفلفل المصري لرفعه للسعودية، كما تعتزم إصدار بيان صحفي في أقرب وقت لنشره في وسائل الأعلام.
 
ولفت إلى أن الخضراوات المصرية وبخاصة الفلفل تلقى سمعة عالمية جيدة، ويتم تصديرها بانتظام إلى العديد من دول الخليج والاتحاد الأوروبي.

بينما أكد الدكتور حسين الحناوي، رئيس اتحاد منتجي ومصدري الحاصلات البستانية أن المصدرون المصريين تفاجأوا بالتحسينات الجديدة التي أقرتها السعودية علي خصائص شحنات الصادرات الزراعية دون إخطار مسبق، مضيفا أن السعودية تسعي للارتقاء بمستوي الواردات الزراعية لتتساوي مع نظيرتها المصدرة للاتحاد الأوروبي وهو ما حدث في صادرات الفلفل.
 
وأوضح أنه تم التواصل مع وزير الزراعة الدكتور عصام فايد الذي طالب الاتحاد بكل المعلومات حول طبيعة أصناف الفلفل التي يتم تصديرها وحجمها لإعداد تقرير فني واف ورفعه للجانب السعودي يتضمن كل البيانات والإيضاحات المطلوبة من حيث النسبة المحددة والمسموح بها من متبقيات المبيدات التي يحتوي عليها الفلفل.
 
ولم يستبعد الحناوي وجود فساد إداري في شحنات الفلفل المصدر من خلال دفع رشاوي لمسؤولي الحجر الزراعي وهيئة الرقابة علي الصادرات والواردات للسماح بتصدير شحنات غير مطابقة للمواصفات القياسية السعودية الجديدة في مقابل توفير بعض الدولارات.

وكلف الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أمس  الدكتورة دينا الخشن المشرف العام على العلاقات الخارجية الزراعية، بإجراء اتصالات مع الملحق التجاري في السفارة المصرية في الرياض، للاستفسار عن اسباب اعلان وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية حظر استيراد ثمار الفلفل المصري بشكل مؤقت بجميع أنواعه.

ووفقا لبيانات وزارة الزراعة تعتبر السعودية من بين أهم الدول العربية التى تستورد محاصيل المنتجات الزراعية من الخضار والفاكهة وخاصة البطاطس والبرتقال واليوسفى بأنواعه، إذ تستورد المملكة ما يقرب من 140 ألف طن بطاطس سنويا، والخضار والفاكهة 40 ألف طن سنويا، تنطبق عليها جميع الاشتراطات الحجرية.

شارك الخبر مع أصدقائك